مبادرة "خشب صناعي صديق للبيئة" تحوّل المخلفات الى ثروة
مبادرة "خشب صناعي صديق للبيئة" تحوّل المخلفات الى ثروة

السبت | 13/02/2021 - 06:30 مساءً

حسناء الرنتيسي

خاص بآفاق البيئة والتنمية

حين تخرجت فائدة الشرفا (37 عاما) والأم لخمسة أطفال أخذت تنظر الى النصف المليء من الكأس، فلم تستسلم للبطالة وللإحباط المحيط بها، أرادت أن تكون ايجابية، فبدا لها الركام المحيط كنزا إن أُحسن استثماره.

تخرجت فائدة بتخصص أساليب تدريس اللغة العربية، ولم تكن قد حصلت على وظيفة في ذلك الوقت، فأرادت استغلال وقتها بشكل أمثل، أفكار كثيرة راودتها، لكن مشهد القمامة والكراتين الفارغة على مدخل بلدتها "بيتا"، لم يرق لها، حيث يوجد في بيتا حسبة خضار مركزية، تنتج يوميا أكواما من الكراتين الورقية والقمامة التي تمثل مشهدا مزعجا لأهالي البلدة والزوار.

"كنز" المخلفات

تمتاز بلدة بيتا قضاء نابلس بوجود أكثر من معصرة زيتون تعمل فيها، إضافة الى حسبة الخضار المركزية، اضافة لوجود مناجر خشب وما ينتج عنها من كميات هائلة من نشارة الخشب التي تذهب سدى في غالبية الأحيان ولا يتم استغلالها، نعمة ونقمة في ذات الوقت، نعمة بالأهمية الاقتصادية لهذه الأماكن والمشاريع، ونقمة بما تنتجه من مخلفات.

من هنا فكرت فائدة في استهداف المكان، فوجدت أن المخلفات في معظمها ورقية ناتجة عن كراتين فارغة تم إلقاؤها من قبل التجار في حسبة بيتا، إضافة الى خضار تالفة يمكن أن تبدأ بها، لكن بدلا من إتلافها يعاد تدويرها لأي منتج يفيد البيئة.

"للمزيد من التفاصيل"



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:38
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:12
العشاء 08:39