"سلّة المزارع الفلسطيني"... زراعةٌ عضوية بلا مبيدات بداية لنهضة شاملة في قرية صغيرة

الخميس | 01/04/2021 - 05:38 مساءً

فراس الطويل

خاص بآفاق البيئة والتنمية

عند دخولك قرية "عين سينيا" قرب مدينة رام الله، سرعان ما تلمح لافتات خُطّ عليها "سلة المزارع الفلسطيني"، وبتتبع اللافتات داخل القرية، تصل إلى أراضي خضراء فيها بيوت بلاستيكية وتعج بالحياة؛ شبان يعملون بلا ملل، وزوار مع أطفالهم جاؤوا ليقطفوا خضارهم بأيديهم.

يستقبلك صلاح الحسيني بابتسامة عريضة عند مدخل مشروع سلة المزارع، ويأخذك في جولة يطلعك فيها على المشروع الذي وجد نفسه فيه بلا سابق تخطيط، فجائحة كورونا دفعته لإغلاق محله الخاص لبرمجة وكهرباء السيارات في شهر آذار من العام الماضي مع بداية الإغلاق الشامل عقب رصد الوباء في الأراضي الفلسطينية.

شاب يقود جرار زراعي، يحرث الأرض لتجهيزها للزراعة الشتوية، وآخر يقوم بمد شبكة الري، وثالث يتفقد شبكة الأنابيب الخاصة التي صُممت لجمع مياه الأمطار في بركة ضخمة حُفرت لتتسع لأكثر من ألف كوب من المياه. فيما يتابع شاب الاتصالات والرسائل الواردة إلى صفحة سلة المزارع الفلسطيني على موقع فيسبوك، وتنسيق إرسال الطلبيات. وفي غرفة صغيرة على طرف الأرض الجميلة، تفرز شابة المحاصيل وتجمعها تمهيدًا لتوصيلها للزبائن. وبعد دقائق يصل شاب بسيارته انتهى للتو من توصيل طلبيات من الخضار إلى مدينة رام الله، ويهم بنقل إرساليات أخرى. تشعر حقًا أنك في ورشة تفيض بالحيوية يعمل عناصرها كخلية نحل.

"للمزيد من التفاصيل"



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:38
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:12
العشاء 08:39