الشيطان بطل إحداها، وأطولها نُظم في 200 ألف بيت.. 10 من أبرز القصائد الملحمية في التاريخ
الشيطان بطل إحداها، وأطولها نُظم في 200 ألف بيت.. 10 من أبرز القصائد الملحمية في التاريخ

الثلاثاء | 06/04/2021 - 06:50 مساءً

لا تعتبر القصائد الملحمية مجرد تُحف أدبية كُتبت ببلاغة، بل تحمل عادة الكثير من الفلسفة والحكمة، وتروي بطابع لا يخلو من الخيال قصصَ صعود الحضارات وانهيار الممالك، وتلخص عقائد شعوب بأكملها، وتجمع المغامرة مع الحرب والعشق والبحث عن الحقيقة في قالب واحد.

عدا عن ذلك، غالباً ما تتميز تلك الملاحم بطولها اللافت، فقد بلغ عدد أبيات أطولها ما يقارب مئتي ألف بيت.. تعالوا نعرفكم على 10 من أبرز القصائد الملحمية في التاريخ:

10 من أبرز القصائد الملحمية الطويلة في التاريخ

1. الماهابهاراتا.. أطول قصيدة في التاريخ

1.8 مليون كلمة، نظمت في مئتي ألف بيت، لتشكل الماهابهاراتا أطول قصيدة في التاريخ على الإطلاق، والتي يبلغ حجمها عشرة أضعاف حجم الإلياذة والأوديسة مجتمعتين.

تروي هذه الملحمة السنسكريتية الهندية القديمة قصة 5 أمراء هم أبناء الملك باندو وزوجتيه كونتي ومادري، وتتمحور حول حربهم مع أبناء عمومتهم في سبيل حكم مملكة كورو. وتلعب العديد من الشخصيات دور الراوي في هذه الملحمة التي تضم الكثير من القصص الجانبية.

وتتميز قصص الماهابهاراتا بتقديمها الحكمة من خلال قصص مزجت بين الواقع والخيال، وفقاً لما ورد في موقع World Atlas.

ويرجح المؤرخون أن الماهابهاراتا لم تُكتب من قِبل شخص واحد فقد خطت أبياتها الأولى في القرن الثامن قبل الميلاد في الغالب، ولم تتخذ شكلها النهائي الذي تشتهر به اليوم حتى القرن الرابع الميلادي.

لا تعتبر الماهابهاراتا مجرد قصيدة ملحمية، بل ينظر إليها على أنها بمثابة كتاب مقدس لدى الهندوس، وذلك لأنها تنسب في الثقافة الشعبية إلى "فياسا"، وهو شخصية هندوسية مقدسة؛ إذ يعتبر تجسيداً للإله فيشنو.

القصائد الملحمية

القصائد الملحمية

2. ملحمة جلجامش.. أقدم عمل أدبي عرفه التاريخ

تعتبر ملحمة جلجامش أقدم عمل أدبي معروف في العالم، وثاني أقدم النصوص الدينية المتبقية من حقبة ما قبل الميلاد، إذ تحتل نصوص الأهرام الدينية المرتبة الأولى.

كتبت ملحمة جلجامش في بلاد الرافدين منذ ما يزيد عن 4000 عام، إذ يرجح أنها كتبت ما بين عامَي 2750 و2350 قبل الميلاد، وقد اكتشفت لأول مرة عام 1853 في موقع أثري عُرف فيما بعد أنه كان المكتبة الشخصية للملك الآشوري آشوربانيبال في نينوى في العراق.

والقصيدة مكتوبة باللغة الأكادية على 11 لوحاً طينياً، ومحفوظة اليوم في المتحف البريطاني، وتحمل في نهايتها توقيع شخص اسمه شين إيقي أونيني الذي يعتقد البعض أنه كاتب الملحمة التي تعتبر أقدم قصة كتبها الإنسان.

تروي الملحمة الشعرية قصة جلجامش، وهو ملك آشوري نصفه بشر ونصفه الآخر إله، ويحكم مملكة أورك حكماً جائراً ومتغطرساً، فتخلق الآلهة كائناً من طين يدعى إنكيدو ليواجه جلجامش ويثنيه عن أفعاله.

القصائد الملحمية

القصائد الملحمية

3. الشاهنامة.. كتاب الملوك الفارسي

استغرق الشاعر الفارسي أبوالقاسم الفردوسي 33 عاماً من حياته في كتابة "الشاهنامة"، وتعتبر أطول قصيدة كتبها مؤلف واحد على الإطلاق، إذ تضم ما يزيد على 50 ألف بيت، ما يجعلها أكبر من ملحمة هوميروس بـ7 أضعاف.

وكلمة الشاهنامة تعني "كتاب الملوك"، أو "ملحمة الملوك"، وقد تناولت تلك القصيدة الشعرية أحداثاً ما بين الواقع والخيال، وجمعت ما بين الشعر والميثولوجيا والتاريخ والفلسفة في آنٍ واحد.

تحتفي الشاهنامة بملوك فارس ومؤسسيها، وتختصر تاريخ البلاد القديم، منذ القرن الثالث قبل الميلاد، وحتى تاريخ سقوط الدولة الساسانية على يد المسلمين، لتلخص بذلك قصة 4 آلاف سنة عاشتها الأمة الفارسية منذ فجر التاريخ وحتى الفتح الإسلامي.

وتجمع الشاهنامة بأسلوب أدبي مميز ما بين الواقع والخيال، فإلى جانب القصص التاريخية التي ترويها، تتضمن تلك الملحمة الشعرية العديد من قصص العشق والمغامرات الخيالية.

ولم تكن الشاهنامة مجرد تحفة أدبية استثنائية، إذ يعزو الكثيرون الفضل إليها في الحفاظ على اللغة الفارسية من الضياع، بعد أن هيمنت اللغة العربية على المنطقة مع بداية انتشار الإسلام.

القصائد الملحمية

القصائد الملحمية

4. الإلياذة.. للشاعر المجهول هوميروس

يقدر بأن الإلياذة كُتبت عام 800 قبل الميلاد، وهي من أهم ملاحم الشعر الإغريقية على الإطلاق، وفيما تنسب إلى شاعر أعمى يدعى هوميروس، يشك المؤرخون بأنه شخص حقيقي، ويقدرون أن الإلياذة قد تكون كُتبت من قِبَل عدة شعراء.

وكلمة إلياذة هي المرادف لكلمة "ألليوس" التي تشير إلى القسم القديم من مدينة طروادة.

ولعل معظمكم يعرفون القصة التي ترويها هذه الملحمة الشعرية، فهي تتحدث عن قصة أخيل الذي أبحر لطروادة من بلاد الإغريق لينتقم من باريس الذي أغوى هيلين زوجة ملك أسبرطة ومن ثم هرب معها إلى طروادة.

وتروي كذلك قصة حصار الإغريق الطويل لطروادة، والذي دام قرابة عشر سنوات، وانتهى بالخديعة الشهيرة "حصان طروادة" الخشبي الذي دخل من خلاله الجنود أخيراً إلى المدينة ويقومون بتدميرها.

5. الأوديسة.. شقيقة الإلياذة

تعتبر الإلياذة والأوديسة قصيدتين ملحمتين مقترنتين تاريخياً، وكلتاهما تنسن إلى الشاعر المجهول هوميروس.

تعتبر الأوديسة جزئياً تتمة لقصيدة الإلياذة، لكنها تركز على قصة البطل الإغريقي أوديسيوس، والذي كان معروفاً باسم أوليسيس في أساطير الرومان، وكان ملكاً لمدينة إيثاكا.

وتروي الملحمة كذلك قصة رحلته إلى بلاده بعد سقوط طروادة، والمغامرات التي تواجهه في الطريق الذي يستغرق 10 سنوات.

6. 12 مجلداً من إنياذة فيرجيل

الإنياذة هي ملحمة كتبها باللغة اللاتينية الشاعر الروماني فيرجيل في 12 مجلداً.

كتبت الإنياذة في ذروة عهد الإمبراطور أوغسطس، وسرعان ما أصبحت من أعظم الملاحم الرومانية على الإطلاق، إذ تؤرخ زمناً كانت فيه الإمبراطورية الرومانية هي الأقوى في العالم.

تبدأ هذه الملحمة الشعرية حيث تنتهي إلياذة هوميروس، وتروي قصة سفر أينيس من طروادة إلى قرطاج، حيث تربطه علاقة قصيرة بالملكة ديدو التي تنتحر بسبب حزنها على فراق أينيس الذي يقرر التوجه إلى إيطاليا.

وتكمل الملحمة قصة أينيس الذي يفضل واجبه القومي على مشاعره، ويرحل إلى إيطاليا ليؤسس روما ويصبح أباً لكل الرومان.

7. منطق الطير.. قصة البحث عن الإيمان

كتب الشاعر الفارسي المتصوف فريد الدين العطار قصيدته "منطق الطير" في القرن السادس الميلادي وهي شبه منظومة تضم 4500 بيت شعري.

تروي القصيدة قصة بحث الطيور عن الطائر الوهمي المعروف بسيمورغ، وتبدأ بجملة من المدائح في حمد الله ومدح الرسول والخلفاء الراشدين الأربعة، أما الجزء المتعلق في الحكاية التي ترمز إلى البحث عن الإيمان فتبدأ في البيت رقم 500.

8. التحولات.. 250 أسطورة في قصيدة واحدة

تعتبر "التحولات" واحدة من أهم القصائد الملحمية، وقد كتبها الشاعر الروماني أوفيد في القرن الثامن الميلادي.

نظم "أوفيد" قصيدته في قرابة 15 مجلداً، روى فيها حوالي 250 أسطورة مختلفة، إذ تسرد "التحولات" تاريخ العالم من بداية خلقه وحتى عهد يوليوس قيصر.

وتعتبر رائعة أوفيد أحد أكثر الأعمال تأثيراً في الثقافة الغربية، إذ ألهمت الكثيرين مثل: دانتي، وبوكاتشيو، وتشوسر، وشكسبير.

9. 14233  بيتاً من "الكوميديا الإلهية"  

تعتبر الكوميديا الإلهية ملحمة شعرية حديثة نوعاً ما مقارنة بالملاحم الأخرى الموجودة في هذه القائمة فقد ألفها الشاعر الإيطالي دانتي أليغييري ما بين عامَي 1308 و1321.

يعتقد العديد من النقاد أن "الكوميديا الإلهية" من أفضل الأعمال الأدبية في إيطاليا وعلى المستوى العالمي كذلك.

تضم "الكوميديا الإلهية" 14233 بيتاً وتتحدث عن رحلة خيالية قام بها دانتي إلى ثلاث ممالك من ممالك الآخرة:  الجحيم، المطهر، والجنة، واستغرقت رحلته تلك أسبوعاً واحداً قضى منه يومين في الجحيم وأربعة في المطهر ويوماً واحداً فقط في الجنة.

10. الفردوس المفقود.. قصيدة بطلها الشيطان

كتب الشاعر الإنجليزي جون ميلتون ملحمته الشعرية "الفردوس المفقود" في عام 1667، وتروي هذه القصيدة المؤلفة من 1189 سطراً قصة هبوط آدم وحواء من جنات عدن إلى الأرض بعد إغواء إبليس لهما، مستنداً إلى الروايات الدينية المسيحية.

إلى جانب كونها واحدة من التحف الأدبية الإنجليزية، تعالج القصيدة العددي من القضايا اللاهوتية مثل المصير والقدر والثالوث.

والبطل في قصة "الفردوس المفقود" هو الشيطان، إذ يقدمه ميلتون بهيئة الملاك الفخور والطموح الذي يقوم بتحدي خالقه، ويشن حرباً على السماء تنتهي بتدميره وهزيمته في نهاية الأمر.

 

المصدر: عربي  بوست



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:38
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:12
العشاء 08:39