أصل العلامات التجارية المعروفة وأسمائها.. هل تعرف تاريخها؟
أصل العلامات التجارية المعروفة وأسمائها.. هل تعرف تاريخها؟

الإثنين | 19/04/2021 - 10:34 صباحاً

نشر موقع "سوبر كوريوسو" الإسباني تقريرا تحدث فيه عن أصل وتاريخ أكثر العلامات التجارية المعروفة عالميًا.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21 لايت"، إن خبراء التسويق يتفقون على أن اسم العلامة التجارية يجب أن يستجيب لثلاثة شروط على الأقل ليكون ناجحًا: قصير وسهل النطق والتذكر. وفي عالم الإعلان، يحدد اسم العلامة التجارية هوية الشركة، لذلك ينبغي التفكير مليا قبل اختياره.

 


وذكر الموقع أن بعض الشركات اختارت أسماءها بشكل عشوائي ولم تستغرق هذه العملية وقتا، بينما فكر البعض الآخر في التسمية لأشهر وأجرى دراسات تسويقية لا حصر لها واعتمد عشرات الأسماء قبل أن يقرر التقيد باسم واحد.

1. آبل
إن الشعار الأول للعلامة التجارية "آبل" كان في شكل تفاحة إسحاق نيوتن الشهيرة التي اكتشف بها الجاذبية. ويُعتقد عادة أن هذا هو أصل تسمية العلامة التجارية، لكن ستيف جوبز نفسه اعترف بأن ذلك حدث له ذات يوم عندما كان يستمتع بأكل تفاحة، ورأى أنها كانت اسما جذابًا.



وكما هو الحال مع أصل العلامات التجارية الأخرى، فإن اسم هذه الشركة الذي يبدأ بحرف "أ" سمح لمحركات البحث بوضعها في المرتبة الأولى.

2. نتفليكس
تعد نتفليكس من إحدى العلامات التجارية التي اكتسحت العالم بشكل كبير، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون حول أصل إحدى أكثر العلامات التجارية شهرة اليوم في العالم هو أن فكرته كانت نتاج غرامة مالية تلقاها مؤسسها ريد هاستنغز من قبل متجر لتأجير الأفلام.

على خلفية ذلك، قرر تغيير طريقة تأجير الأفلام واعتمد لابتكار الاسم كلمة "نت" في إشارة إلى الإنترنت و"فليكس"، وهو مصطلح شائع الاستخدام في الولايات المتحدة للإشارة إلى الأفلام.

3. بيبسي
في سنة 1893، باع الصيدلي الكيميائي كاليب برادهام في صيدليته في بلدة نيوبيرن في ولاية كارولينا الشمالية شرابا من اختراعه أسماه "براد درينك" أي مشروب براد.

أراد كاليب أن يكون المشروب صحيًا ويساعد على الهضم، لذلك قرر في سنة 1898 تغيير الاسم إلى بيبسي كولا.



يرتبط اسم بيبسي بالإنزيم الهضمي المسمى "بيبسين" و"كولا"، لأن وصفته تحتوي بالإضافة إلى الماء المكربن، السكر وشراب الذرة، وحبات جوز الكولا - أحد المكونات الرئيسية لكوكاكولا.

4. ستاربكس
عندما قرر مؤسسو ستاربكس وهم مدرس اللغة الإنجليزية غوردون بوكر، وجيري بالدوين الذي كان كاتبا، وزيف سايغل الذي كان معلم تاريخ، تأسيس شركتهم الخاصة لبيع القهوة وآلات صنع القهوة، فكروا في العديد من الأسماء ولم يعرفوا أيها يختارون.

 


كانوا على وشك اتخاذ قرار عندما اقترح أحد الوكلاء الإعلاميين المقربين منهم أن يبدأ الاسم بالحرف "ست". بالصدفة، نظر بوكر إلى الخريطة ورأى اسم بلدة تعدين قديمة تدعى ستاربو، وقد قاده هذا الاسم إلى اسم آخر وهو "ستاربك"، اسم الرفيق الأول لكابتن السفينة في رواية "موبي ديك" لهيرمان ملفيل.

5. زارا
كان مؤسس العلامة التجارية "زارا" أمانسيو أورتيغا سيطلق على شركته اسم "زوربا" تكريما لفيلم "زوربا اليوناني".

ولكن مطعما يقع بالقرب من ورشته كان يحمل هذا الاسم، ولتجنب الالتباس قرر تغيير بعض الحروف مع الحفاظ على النغمة، ومن هنا نشأ اسم واحدة من أكثر الأيقونات التجارية شهرةً في تاريخ الموضة.

6. أديداس
فيما يتعلق بأصل العلامة التجارية الرياضية "أديداس"، هناك نسختان. حسب النسخة الأولى، يعتبر الاسم اختصارا لشعار العلامة التجارية All Day I Dream About Soccer الذي يعني كل يوم أحلم بكرة القدم.



وحسب الرواية الثانية، فإن اسم هذه العلامة التجارية مأخوذ من اسم مؤسسها أدولف داسلرا، الذي كان معروفا باسم أدي. ومن خلال توحيد هذا الاسم مع الحرفين الأولين من لقبه، أصبح لدينا أديداس.

7. ماكدونالدز
في بداياته، كان ماكدونالدز مطعما صغيرا ولكنه ناجح جدا في كاليفورنيا، إحدى أكثر مدن أمريكا جاذبيةً. كان منشئو هذا المتجر شقيقين يدعيان ديك وماك ماكدونالد وقرروا تسميته بهذا الاسم.

بعد سنوات، قرر راي كروك شراء حقوق العلامة التجارية وبناء سلسلة متاجر كاملة مما جعل ماكدونالدز من أنجح العلامات التجارية في التاريخ.

8. إتش أند إم
أوضح الموقع أن اسم علامة "إتش أند أم" مأخوذ من الحرفين الأولين من كلمتي هينز آند موريتز.

وتعني هينز "لها" باللغة السويدية، وهذا هو الاسم الذي أطلقه إيرلينغ بيرسون في سنة 1947 على المتجر المخصص للنساء فقط.

 


وفي سنة 1968، باع بيرسون متجره إلى رجل يدعى موريتز ويدفروس الذي أضاف اسمه إلى العلامة التجارية لتصبح، "هينز آند موريتز".

9. كوكا كولا
من الحقائق الغريبة عن كوكا كولا هو أصلها، فهي تدين باسمها لاثنين من المكونات في تركيبتها: خلاصة جوز الكولا وأوراق الكوكا. يحمل هذا المشروب هذا الاسم منذ سنة 1886، وهو العام الذي بدأ فيه إنتاجه كمشروب طبي.

10. غوغل
أشار الموقع إلى أن تسمية شركة غوغل هي الأكثر طرافة، حيث يرتبط اسمها بخطأ! لم يرغب الطالبان في جامعة ستانفورد تسميتها بغوغل، بل كانا يريدان اسم جوجول. عند الذهاب لتسجيل الاسم حدث خطأ ووقع تسميتها بغوغل.



ويعد اسمها شائعا جدا لدرجة أن علم الأمراض قد أطلق اسم تأثير غوغل على أحد الأمراض.

11. هوت ميل
في إحدى المناسبات، لم يتمكن جاك وصابر، مبتكري أحد أشهر خدمات رسائل البريد الإلكتروني الافتراضية في العالم، من الوصول إلى بريدهم الإلكتروني من عملهم، لذلك قاموا بإنشاء نظام يعمل من أي متصفح دون مساعدة البرنامج.

يعد اسمه بمثابة تكريم لشفرة لغة توصيف النص الفائق "إتش تي إم إل" التي أنشأها تيم بيرنرز.

12. إنستغرام
في سنة 2010، ظهر إنستغرام بشكل مذهل في السوق كأحد أكثر مواقع التواصل الاجتماعي الواعدة في القرن الحادي والعشرين.

 

هكذا قام كيفين سيستروم ومايك كريجر، طلاب جامعة ستانفورد، بفهرسة التطبيق. ابتكر اسم إنستغرام بناء على مفهومين: "لقطات" للصور و"برقية" للنص.

13. يوتيوب
ظهرت منصة اليوتيوب بعد أن أراد كل من تشاد هيرلي وجاويد كريم وستيف تشين مشاركة بعض مقاطع الفيديو التي قاموا بتسجيلها، ونظرا لأنه لم يكن هناك نظام أساسي يسمح لهم بذلك، أنشأوا يوتيوب.



في الولايات المتحدة، تُستخدم كلمة "تيوب" للإشارة إلى التلفزيون، جنبا إلى جنب مع الضمير "يو"، وتعني الترجمة الحرفية للعبارة "تلفازك".

14. غاتوريد
يعود أصل مشروب الطاقة الشهير إلى مشروع علمي. نشأ هذا المشروب كمركب فيتامين طورته جامعة فلوريدا لفريق كرة القدم الأمريكي "فلوريدا غاتورز"، بهدف تعويض السوائل التي خسروها بسرعة من درجات الحرارة المرتفعة التي يتعرضون لها أثناء اللعب.

15. أمازون
يُطلق على أمازون هذا الاسم بشكل أساسي لأن مؤسسيها كانوا يبحثون عن كلمة تبدأ بالحرف "أ"، نظرا لأن محركات البحث على الإنترنت تعمل بترتيب أبجدي. وبالتالي، استجاب اسم أمازون لهذا الشرط، خاصة أنه اسم أكبر نهر في العالم.

 

المصدر: عربي 21



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:13
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:26
العشاء 08:59