لماذا تعوي الذئاب في الليل وعند اكتمال القمر؟
لماذا تعوي الذئاب في الليل وعند اكتمال القمر؟

السبت | 01/05/2021 - 11:25 صباحاً

الذئب الرمادي، واسمه العلمي Canis lupus، والذي يُعرف أيضًا بأسماء متعددة مثل الذئب الأشهب، والذئب الغياض، أو الذئب الأشيب، هو أكبر أعضاء فصيلة الكلبيات، كما أنه يعتبر واحدًا من الناجين القلائل لفترة العصر الجليدي التي عرفتها الكرة الأرضية، وفي مقالنا هذا على موقعنا «دخلك بتعرف» سنجيب عن بعض أكثر الأسئلة المتعلقة بهذه المخلوقات المفترسة بحثاً على الإنترنت، تابع معنا القراءة للاستمتاع ببعض الحقائق التي نراهن أنك قد تسمع بها لأول مرة:

لماذا تعوي الذئاب الرمادية تحت ضوء القمر؟

للأسف نحن مجبرون على تخييب آمالك، فعواء الذئاب تحت ضوء القمر هو مجرد خرافة. قد يُسمع عواء في الليل، لكنه ليس سلوكاً موجهاً باتجاه القمر، غير أنه قد يعبر عن دعوة للتجمع الاجتماعي، أو هتاف لبدء الصيد أو للدلالة عن ملكية الأرض.

كما أن للذئاب الرمادية أنواع مختلفة من العواء يمكن أن تسمعها ذئاب أخرى من على بعد 10 إلى 15 كيلومتر، حيث يمكن أن يساعد العواء الذئب الضائع في العثور على طريقه إلى وكره، حيث يستخدم الذئب التائه عن قطيعه ”عواء الوحدة“، وهو نداء قصير ترتفع فيه طبقة الصوت تدريجياً، فإن سمعه أحد الذئاب وعوى أيضاً، يستجيب الذئب الوحيد بدوره بعواء عميق بطبقة متزنة بهدف إعلام القطيع بموقعه.

هل تدخل الذئاب الرمادية في سبات شتوي؟

الجواب هو لا، ذلك أن الذئاب الرمادية تبقى نشيطةً طوال فصل الشتاء، غير أنها تلجأ في أحيانٍ قليلة للبحث عن أماكن مناسبة لإنشاء أوكار للأمومة، قد تكون هذه الأوكار في شقوق صخرية أو جذوع أشجار مجوفة أو مقلوبة.

 

لماذا تسافر الذئاب الرمادية في مجموعات؟

الذئب الرمادي هو أحد أكثر الحيوانات آكلة اللحوم اجتماعيةً، حيث تتكون مجموعة الذئاب عادةً من خمسة إلى ثمانية أفراد، وفي بعض الأحيان تعيش في مجموعات مكونة من 36 فردًا، وتتكون هذه المجموعات العائلية عادةً من زوج بالغ (ذكر ذئب وأنثى ذئب) يسمى (ألفا) وذريتهما. يوجه الذكر (ألفا) نشاط المجموعة ويستلم مقاليد السيطرة في الأوقات الحرجة، مثل أوقات الصيد.

قد يخرج ذئب صغير من تلقاء نفسه، ويبتعد عن المجموعة ليستكشف هوامش الأرض التابعة لها قبل أن يقرر ما إن كان سيتركها أم لا.

 

كيف تتواصل الذئاب الرمادية؟

بالإضافة إلى العواء والنباح والهدير، تستخدم الذئاب الرمادية علامات الرائحة للحفاظ على مناطقها، كما تلعب لغة الجسد دوراً هاماً في التواصل بينها.

تبرز الذئاب المهيمنة شعر المنطقة الخلفية من الرقبة، وتكشف أسنانها، وتجعد جباهها وترفع آذانها وتوجهها إلى الأمام، وعلى العكس من ذلك فقد يخفض الحيوان الأقل هيمنة ذيله وموضع جسمه، ويكشف حلقه، ويقشر شفتيه ويطوي أذنيه للخلف.

 

هل تتزاوج الذئاب الرمادية لمدى الحياة؟

عادة ما يكون الزوج (ألفا) من المجموعة هو الزوج الوحيد الذي يتكاثر، ونعم قد يتزاوج لمدى الحياة.

هل توجد كائنات مفترسة قد تجعل من الذئاب الرمادية فريسة لها؟

كانت الذئاب الرمادية تشغل في زمن ما أحد أكبر النطاقات الطبيعية لأي حيوان ثديي بري في نصف الكرة الشمالي، لكن توسع البشر الكبير في غرب الولايات المتحدة الأمريكية وضع الذئاب والبشر في صراع منذ بدايته، حيث اعتقد المزارعون أن الذئاب تشكل تهديداً لماشيتهم ومعيشتهم، وهذا أسس لتاريخ من صيد الذئاب وتسميم أوكارها مما أدى للقضاء عليها بشكل واسع ومروع جعلها على وشك الانقراض.

 

في عام 1973، لعب قانون الأنواع المهددة بالانقراض دوراً مهماً في إعادة تكوين قطعان الذئاب، فقد ساعدت الحماية القانونية والهجرة البشرية المنظمة إلى المزيد من المناطق الحضرية (التي لا تحوي حياة برية) والتغيرات في استخدام الأراضي من قبل البشر على تحقيق استقرار لوجودها منذ ذلك الحين، وفي عام 1995 أُعيد إدخالها إلى جبال روكي الشمالية.

كيف تصطاد الذئاب الرمادية؟

يسمح الصيد الجماعي الذي تمارسه الذئاب الرمادية لها بالتغلب على فرائس أكبر منها حجماً، بما في ذلك الوعل والموظ والغزلان وجواميس البيسون، فهي غالباً ما تصطاد في الليل وتطبق على فرائسها كفريق، أو تدفع بها للتوجه نحو فخ ينتظرها فيه أفراد مجموعة الذئاب المتبقين.

 

على ماذا تتغذى الذئاب الرمادية؟

تأكل الذئاب الرمادية حوالي 3-4 أرطال من الطعام يومياً، فبالإضافة إلى صيد الفرائس الكبيرة، فهي تصطاد أيضاً القنادس والأرانب والأسماك، كما أنها قد تأكل حتى التوت في بعض الأحيان.

المصدر: موقع Nationalzoo



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:13
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:26
العشاء 08:59