لا طعام أو شراب لـ24 ساعة، ويتكرر مرة كل شهر.. تعرّف على الصوم في المورمونية
لا طعام أو شراب لـ24 ساعة، ويتكرر مرة كل شهر.. تعرّف على الصوم في المورمونية

الثلاثاء | 04/05/2021 - 09:30 صباحاً

المورمون هم مجموعة دينية تتبنى مفاهيم المسيحية بالإضافة إلى الوحي الذي أدلى به مؤسسهم، جوزيف سميث. ينتمون بشكل أساسي إلى كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة التي يقع مقرها الرئيسي في سولت ليك سيتي، يوتا، وتضم أكثر من 16 مليون عضو في جميع أنحاء العالم. وفقاً لموقع History، تأسست ديانة المورمون رسمياً في عام 1830 عندما نُشر كتاب مورمون.

مثل باقي الأديان يقوم المورمون بالصيام ولكن بشكل شهري. خلال هذا الوقت، يصلي الشخص كثيراً، ويقرأ الشخص ويتأمل الكتاب المقدس، أو كتاب مورمون، أو الكتب المقدسة. من خلال هذه الجهود، يأمل الصائم بإخلاص أن ينال بركات خاصة من الرب. أحياناً يمكن ممارسة الصيام عندما يكون الشخص في حالة حداد، أو عندما يرغب ببساطة في إظهار الشكر أو الإخلاص للرب أو يريد من الله تلبية رغبة أو حاجة لديه.

معبد سالت ليك المقدس عند المورمون

لماذا يصوم المورمون؟

المورمون يؤكدون أن المسيح حرم نفسه من جميع أشكال الطعام والشراب خلال فترة 40 يوماً التي قضاها في الصحراء وكان قادراً على أن يحتمل آلام الجوع والعطش الشديدة.

كما يجد نفسه أكثر قدرة على ضبط نفسه في مجالات أخرى إلى جانب الأكل، مثل الحفاظ على العفة قبل الزواج والإخلاص بعد الزواج، أو عدم الإفراط في النوم أو إرضاء الرغبات المفرطة بالكسل.

لذلك قدوة بالمسيح قاموا بتخصيص يوم أحد من كل شهر على أنه "صوم الأحد". في هذا اليوم، يتم تشجيع الجميع على الصيام لمدة 24 ساعة (من العشاء ليلة السبت إلى العشاء يوم الأحد).

يعتقد المورمون أن الصوم هو وسيلة جيدة جداً للإنسان لممارسة السيطرة على رغباته الجسدية. عندما يتخلى الإنسان عن الأكل عن قصد من أجل اكتساب روحانية أكبر، فإنه يتعلم الاعتدال والصبر، وأيضاً الامتنان العميق للطعام والضروريات الأخرى التي لديه، مدركاً أنها كلها بركات من الله.

كيف يكون الصيام؟

في يوم الأحد من أول كل شهر يصوم المورمون عن الطعام 24 ساعة، أي من عشاء السبت إلى عشاء الأحد. تقدم كل أسرة مساهمات مالية للفقراء والتي تساوي على الأقل، إن لم تكن أكثر، المبلغ الذي كانوا ينفقونه على الطعام لو لم يصوموا. تستخدم الكنيسة هذه التبرعات لدعم الفقراء.

يعتقد المورمون أن الصيام ضروري للتقرب من الله في أوقات المحن أو التجارب العظيمة. وأن الجسد من خلال الصيام يصبح خاضعاً للروح. كما يعتقدون أن الصوم يجعل المرء أقرب إلى الله، لأنه ينكر إغراءات الجسد المادي.

متى يصوم المورمون؟

يُنظر إلى الصيام في المورمونية على أنه ممارسة قديمة ويقومون بالصيام في يوم الأحد الأول من كل شهر وفقاً لموقع BBC. لكن الأحد ليس الوقت الوحيد للصوم. في الواقع، يصوم أعضاء الكنيسة المورمونية في كثير من الأحيان لأسباب متنوعة. يحتوي كتاب مورمون على الكثير من المعلومات حول صيام اليوم، ويتبع المورمون هذه الإرشادات لحياتهم الخاصة.

يصاحب المورمون صلاتهم بصوم عندما يكونون في حاجة إلى شيء ما أو عندهم رغبة صالحة. تساعد هذه الممارسة الفرد على الشعور بأنه أقرب إلى الرب وعلى تقديم نفسه على أنه يستحق الحصول على البركات التي يحتاج إليها.

على الرغم من أن المورمون يعتبرون الصيام وصية، فإنهم يدركون أن البعض لديهم احتياجات خاصة. لا يُتوقع عموماً أن يصوم الأطفال الصغار والنساء الحوامل والمرضى أو مرضى السكري.

في بعض الأحيان، قد يتم جدولة صيام خاص. يمكن التخطيط لـ"صيام عائلي"، حيث تشارك فيه أسرة بأكملها، عندما يكون أحد أفراد الأسرة في حالة صحية حرجة أو في نوع آخر من المشاكل. بالطبع، الصلاة جزء مهم من هذا النوع من الصيام.

المصدر: عربي بوست



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:13
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:26
العشاء 08:59