السعودية تعتزم إقامة شعيرة الحج هذه العام! المملكة ستتخذ إجراءات صارمة لمنع انتشار كورونا
السعودية تعتزم إقامة شعيرة الحج هذه العام! المملكة ستتخذ إجراءات صارمة لمنع انتشار كورونا

الأحد | 09/05/2021 - 05:00 مساءً

أعلنت السعودية، الأحد 9 مايو 2021، وفق بيان رسمي اعتزامها إقامة شعيرة الحج للعام الجاري، وفق ترتيبات جديدة من أجل الحد من تفشي فيروس كورونا.

بيان وزارة الحج والعمرة السعودية، الذي كشف تفاصيل القرار السعودي، أوضح أن القرار سيكون "بما يكفل الحفاظ على صحة وسلامة الحجيج، وفق الضوابط والمعايير الصحية والأمنية والتنظيمية، التي تضمن تأدية المناسك بيسر وسهولة".

الاستمرار في تقييم الوضع

كذلك قال بيان وزارة الحج والعمرة السعودية إن "الجهات الصحية بالمملكة مستمرة في تقييم الأوضاع، واتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بالحفاظ على صحة الإنسان". كما أفاد البيان بأنه "سيتم الإعلان لاحقاً عن تفاصيل الضوابط والخطط التنفيذية لإقامة حج هذا العام".

يُذكر أنه في عام 2020 أعلنت السلطات السعودية ضوابط صارمة لـ"حج محدود" يقتصر على الحجاج من داخل المملكة، وبأعداد لم تتجاوز 10 آلاف آنذاك، بعد أن كانت تتجاوز المليونين من داخل وخارج البلاد.

مؤخراً تشهد السعودية تصاعداً لافتاً في معدل الإصابات بفيروس كورونا، إذ سجلت إجمالاً حتى الأحد 426 ألفاً و384 إصابة بالفيروس، بينها 7 آلاف و72 وفاة، و409 آلاف و740 حالة تعافٍ.

النقاش حول إلغاء الحج

كانت  وكالة رويترز قالت في تقرير نشرته يوم الأربعاء 5 مايو/أيار 2021، إن السعودية تدرس منع الوافدين من الخارج من الحج للعام الثاني على التوالي، في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد عالمياً، والقلق الناجم عن ظهور سلالات متحورة جديدة منه.

الوكالة أوضحت نقلاً عن مصدرين مطلعين أن الرياض لم تتخذ قراراً نهائياً بهذا الصدد بعد.

شروط خاصة لأداء مناسك العمرة

قبل ذلك، بدأ أداء مناسك العمرة والصلوات في المسجد الحرام في مكة، في الأول من شهر رمضان الحالي، للأشخاص المحصنين فقط.

إذ أوضحت وزارة الحج السعودية أن التصاريح ستُمنح لكل شخص "محصّن حاصل على جرعتين من لقاح فيروس كورونا، أو محصّن أمضى 14 يوماً بعد تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح، أو محصن متعافٍ من الإصابة".

تابعت أن السلطات ستعتمد على تطبيقٍ هاتفيّ للتأكد من صحة المعلومات، مشيرة إلى أن حجز تصاريح أداء مناسك العمرة والصلوات والزيارة سيكون من خلال تطبيقين أيضاً "وذلك بحجز الخانة الزمنية المتاحة".

بينما أكدت الوزارة على تويتر أن هذه الإجراءات ستطبّق خلال شهر رمضان فقط، لم يحدد البيان على وكالة الأنباء الحكومية المدة الزمنية، واكتفى بالقول إنها ستبدأ في اليوم الأول من رمضان.

10 آلاف حاج فقط عام 2020

كذلك ففي أكتوبر/تشرين الأول 2020 فتحت السعودية المسجد الحرام في مكة أمام المصلين للمرة الأولى، بعد إغلاق استمر سبعة أشهر، كما استأنفت مناسك العمرة مع تخفيف سلطات المملكة القيود المفروضة للحد من جائحة كورونا المستجد.

كما شملت الإجراءات الاحترازية غير المسبوقة فريضة الحج، التي اقتصر أداؤها العام الماضي على نحو 10 آلاف حاج، جميعهم من داخل المملكة، في حين شهد العام الذي سبقه أداء نحو 2,5 مليون حاج الفريضة.

تجذب العمرة التي يمكن أداؤها في أي وقت طوال العام ملايين المسلمين من جميع أنحاء العالم كل عام، ولكن تم تعليقها في مارس/آذار 2020، في إطار إجراءات احترازية غير مسبوقة اتُّخذت للحدّ من تفشّي الجائحة.

فيما تزور حشود كبيرة المسجد الحرام في مكة لأداء العمرة، والمسجد النبوي في المدينة المنورة خلال شهر رمضان.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 03:52
الظهر 12:41
العصر 04:22
المغرب 07:49
العشاء 09:29