هل سمعت بها من قبل؟ | تعرف على الفوائد الغذائية والصحية لحبوب الكينوا
هل سمعت بها من قبل؟ | تعرف على الفوائد الغذائية والصحية لحبوب الكينوا

الأحد | 23/05/2021 - 08:45 صباحاً

نشر موقع "لايف سترونغ" الأمريكي تقريرا تحدث فيه عن الفوائد الغذائية والصحية لحبوب الكينوا.

وقال الموقع في تقريره ، إن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات غالبا ما تُعرف بتأثيرها السلبي على الصحة، ولكن الجسم يحتاجها للحصول على الطاقة والقيام بالوظائف الرئيسية الأخرى. وينصح خبراء التغذية بإدراج حبوب الكينوا ضمن نظامنا الغذائي باعتبارها من أفضل الأطعمة الصحية التي توفر الكربوهيدرات للجسم. 

وتوجد حبوب الكينوا بعدة ألوان، بما في ذلك الأحمر والأصفر والأسود والأبيض، وهي مفيدة للغاية باعتبارها مصدرا جيدا للكربوهيدرات يساعدك على الإحساس بالشبع مع توفير العناصر الغذائية المهمة. وفيما يلي أهم الفوائد الغذائية والصحية لحبوب الكينوا.

1. غنية بالبروتين الكامل

عندما يحتوي الطعام على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة التي لا يستطيع جسمك إنتاجها بمفرده، فإنه يعتبر بروتينا كاملا. ووفقا لعيادة كليفلاند، يحتاج الجسم إلى الحصول على هذه الأحماض الأمينية من خلال الطعام، على عكس الأحماض الأمينية الـ11 الأخرى التي ينتجها الجسم تلقائيا. 

وتوضح أخصائية التغذية أماندا ميلر أن مصادر البروتين الكامل نادرة في الأغذية النباتية، حيث أن أغلب الحبوب لا تحتوي على كامل الأحماض الأمينية الأساسية، وهو ما يجعل حبوب الكينوا مصدرا مميزا للبروتين لأنها تحتوي على الأحماض الأمينية التسعة.
ويحتوي نصف كوب من حبوب الكينوا على 4.1 غرام من البروتين، مقارنة بـ 2.8 غرام فقط في نصف كوب من الأرز البني. ووفقا لمكتبة الطب الوطنية الأمريكية، يعد البروتين من العناصر الغذائية الأساسية، حيث يساعد جسمك على إصلاح الخلايا وتجديدها، ما يجعله أساسيا خصوصا للأطفال والمراهقين والحوامل.

2. الشعور بالشبع لفترة أطول

من الخصائص الفريدة لهذه الحبوب أنها تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، لأنها تحتوي على نسبة من الألياف والدهون. ويحتوي نصف كوب من حبوب الكينوا على 2.6 غرام من الألياف و1.8 غرام من الدهون.

وينصح بتناول الكينوا من أجل ضبط كميات الطعام، حيث أن الألياف تساعدك على الشعور الفوري بالشبع، ويساعد البروتين على الشعور بالشبع لفترة أطول، أما الدهون فإنها تحفز الهرمونات التي تجعلك تتوقف عن الأكل.

 

وخلصت دراسة نشرتها مجلّة "نيوتريشن أند دايبيتيز" في كانون الثاني/ يناير 2012، إلى أن حبوب الكينوا جيدة للحفاظ على صحة الأمعاء والتحكم في الشهية.

ووفقا لمايو كلينك، فإن الأطعمة الغنية بالألياف تسهل حركة الأمعاء وتحافظ على صحتها وتساعد على خفض مستويات الكوليسترول والتحكم في مستويات السكر في الدم وتساهم في الحفاظ على وزن صحي، ويرتبط ذلك بانخفاض خطر الوفاة جراء أمراض القلب وجميع أنواع السرطان. 

3. مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم

من المهم جدا للأشخاص الذين يعانون من أعراض مرض السكري التركيز على الأطعمة ذات المؤشر المنخفض لنسبة السكر في الدم.

ووفقا لجامعة سيدني، يبلغ مؤشّر نسبة السكر في الدم بالنسبة لحبوب الكينوا 53، أي أقل من المؤشر المرتفع والذي يبلغ 55. 

 

 وحتى إن لم تكن مصابا بداء السكري، فإن تناول الأطعمة ذات المؤشّر المنخفض لنسبة السكر في الدم، مثل حبوب الكينوا، يمكن أن يساعدك على التحكم بنسبة السكر في الدم وبالتالي تقليل الشعور بالجوع.

4. الدهون الصحية

يحتوي نصف كوب من الكينوا على ما يقارب غرامين من الأحماض الدهنية غير المشبعة. ووفقًا لموقع مايو كلينك، فإن الدهون الصحية مثل الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة وأحماض أوميغا 3 الدهنية تتضمن الكثير من الفوائد الصحية. 

وتظهر الأبحاث أن تناول هذه الدهون، بدلاً من الدهون المشبعة غير الصحية، يساعد على تحسين مستويات الكوليسترول في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني.

5. مستويات منخفضة من الزرنيخ

إذا كنت معتادًا على تناول الأرز البني فقط باعتباره غذاءً صحيًا غنيًا بالكربوهيدرات، فهناك احتمال للتعرض للزرنيخ غير العضوي، والذي يعد من المواد المسببة للسرطان. 
في هذا السياق، تقول ميلر: "يعتبر الزرنيخ الموجود في الأرز مثيرا للقلق لاسيما إذا كان نظامك الغذائي يقوم على الأرز".


ومن أجل تجنب خطر التعرض لمستويات عالية من الزرنيخ غير العضوي بسبب تناول الأرز البني بشكل مستمر للحصول، يُنصح بتناول حبوب الكينوا الغنية بالكربوهيدرات والبروتينات، والتي تحتوي مستويات منخفضة من الزرنيخ.

 

المصدر: عربي 21



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:13
الظهر 11:51
العصر 02:45
المغرب 05:05
العشاء 06:30