هل سبق وتناولت منتجاً غذائياً بعد تاريخ الصلاحية؟ تعرف على أهمية هذا التاريخ ومتى يهدد تجاهله سلامتك
هل سبق وتناولت منتجاً غذائياً بعد تاريخ الصلاحية؟ تعرف على أهمية هذا التاريخ ومتى يهدد تجاهله سلامتك

الأربعاء | 16/06/2021 - 09:45 مساءً

متى كانت آخر مرة قمت فيها بتفريغ ثلاجتك أو خزانة الأطعمة الجافة في منزلك للتخلُّص من المكونات منتهية الصلاحية؟

كثيرون منّا قد يتفاجأون أنهم قد استهلكوا أطعمة عديدة بعد انتهاء تاريخ الصلاحية دون أن ينتبهوا، ومادام مذاق المكونات لم يتغير أو تبدو عليه أي علامات عطب واضحة لا ينشغل الكثير من الناس بالنظر في فترة الصلاحية من تاريخ الفتح أو تاريخ الاستهلاك.

ومع ذلك، قد يسبب تناول المنتجات بعد انتهاء تاريخ الصلاحية أعراضاً جسدية مؤلمة ومشاكل صحية، لكن بطبيعة الحال لا يكون الأمر كذلك في كل الأحيان.

متى كانت آخر مرة قمت فيها بالتخلّص من المنتجات منتهية الصلاحية في ثلاجتك؟ - iStock

متى كانت آخر مرة قمت فيها بالتخلّص من المنتجات منتهية الصلاحية في ثلاجتك؟ – iStock

في هذا التقرير نستوضح أهمية تاريخ الصلاحية على المنتجات الغذائية، وما الفارق بينه وبين تاريخ البيع الأفضل، وتاريخ التجميد وفترة الاستهلاك.

أولاً: إليك معاني المصطلحات المتعلقة بجودة المُنتج

يشير المصطلح "تاريخ انتهاء الصلاحية" إلى آخر تاريخ يجب أن يتم تناول الطعام أو استخدامه فيه. بمعنى آخر، يعني هذا التاريخ أنك ستتحمل المسؤولية عن أي تبعات صحية قد يسببها لك المنتج إذا استهلكته بعد التاريخ المحدد.

أما المصطلحات الأخرى الأكثر شيوعاً فقد وضّحها موقع WebMD الطبي كالتالي:

1- تاريخ "البيع بحلول- Sell By". يشير هذا التاريخ إلى الوقت الذي يتوجب على المتاجر بيع المُنتج بحلوله، بحيث يتمكن المُستهلك من شراء المنتج واستهلاكه قبل انتهاء تاريخ الصلاحية.

وهذا التاريخ في الأساس دليل لمتاجر التجزئة، وبه يعرف المتجر متى يسحب العنصر من عروض البيع، ويقوم بالتخلُّص منه بالطرق المعنية.

2- "الأفضل قبل- Best Before/By". لا يعد هذا التاريخ إلزامياً لكن تترتب عليه جودة العنصر ومدى كونه طازجاً، ولديه متسع من الوقت ليتم استهلاكه بنفس درجة الجودة، وهو لا يعني أي شيء يتعلق بسلامة استهلاك المُنتج.

ويقول بول فان لاندينجهام، أخصائي إدارة الأغذية والمشروبات الأمريكي لموقع WebMD، إن تاريخ "البيع بحلول" هو آخر يوم يكون فيه العنصر في أعلى مستوى من الجودة، ولكن سيظل صالحاً للأكل لبعض الوقت بعد ذلك التاريخ.

3- "تاريخ الإنتاج- Born/Made By". هذا هو تاريخ التصنيع الذي تم تحضير المُنتج فيه. وقد يشير حسب نوعية السلعة إلى الوقت الذي أمضته في التخزين والشحن والظروف المختلفة، قبل أن يكون متوفراً في الأسواق للاستهلاك.

هناك تاريخ متعلق بمستوى جودة المنتج وآخر متعلق بسلامته للاستهلاك الآدمي - iStock

هناك تاريخ متعلق بمستوى جودة المنتج وآخر متعلق بسلامته للاستهلاك الآدمي – iStock

4- تاريخ "ضمان مستوى المنتج الطازج- Guaranteed Fresh". يشير هذا عادةً إلى منتجات المخبوزات. وهو يحدد فترة ضمان أن يظل المنتج طازجاً وصالحاً للأكل، وطبعاً إذا تم تجاوز التاريخ قد يظل المنتج صالحاً للأكل، لكنه لن يكون بنفس الجودة.

5- "تاريخ الاستخدام- Use By". هذا هو آخر موعد موصى به لاستخدام المنتج في ذروة الجودة. ويتم تحديد هذا التاريخ من قِبَل الشركة المُصنِّعة للمنتج.

5- "تاريخ التعبئة- Packed by". ستجد هذا التاريخ مطبوعاً على البضائع المعلبة أو المعبأة، كقاعدة عامة، لكن غالباً ما يكون من الصعب تحديده وقراءته. ففي كثير من الأحيان يكون هذا التاريخ مكتوباً بصيغة الرموز أو Code.

ويمكن أن يكون مكتوباً بأرقام ملتصقة تعني الشهر ثم اليوم ثم سنة التعبئة.

متى لا يكون انتهاء تاريخ الصلاحية مصدراً للخطر على الصحة؟

نشر موقع Insider أن تناول الطعام بعد انقضاء تاريخ الصلاحية لا يعني مخاطر صحية بالضرورة. ففي كثير من الحالات لا يشكّل تناول الطعام بعد يوم أو يومين من تاريخ الاستهلاك أي تبعات على الجسم.

كما لا تتلف الأطعمة المُعبأة والمُعلبة أو المُخزنة في الثلج إلا إذا تعرضت لحرارة مرتفعة وظروف معينة غالباً لن تحدث في المنزل.

ولفتت أخصائية التغذية جين فيلينوورث للموقع، أن تناول هذه العناصر وشربها لا يأتي عادة بأي نكسات على الإطلاق. وأوضحت: "يمكن أن تكون تواريخ انتهاء الصلاحية على الطعام محيرة للغاية للبعض، لقد استهلكت بنفسي العديد من العناصر بعد تاريخ انتهاء صلاحيتها دون أي عواقب".

وتقول وزارة الزراعة الأمريكية: "إذا مر تاريخ الصلاحية وانتهى أثناء تخزين المنتج جيداً في المنزل، فيجب أن يظل المنتج آمناً ومفيداً إذا تم التعامل معه بشكل صحيح إلى حين ظهور علامات التلف الواضحة".

ولفتت الوزارة إلى أن الأطعمة الفاسدة لها رائحة أو نكهة أو قوام غير مرغوب فيه أو كريه بسبب بكتيريا التلف، التي تحدث بشكل طبيعي على سطحه. وإذا طور الطعام خصائص التلف تلك فلا ينبغي تناوله ويجب التخلُّص منه فوراً.

ومع ذلك من الأفضل دائماً أن تخطئ في جانب الحذر أو تتحقق من إرشادات سلامة الأغذية عند تناول الأطعمة منتهية الصلاحية، حيث يمكن أن تكون التواريخ محيرة، وقد يؤدي تناول الأطعمة والمشروبات منتهية الصلاحية إلى تعريض الجسم للبكتيريا الضارة المسببة للقيء والإسهال والحُمّى والتبعات الصحية الأخرى.

لذلك من المهم أيضاً معرفة الأشياء القليلة التي يمكن أن تحدث لك إذا تناولت شيئاً ما بعد تاريخ معين.

متى يتسبب تاريخ الصلاحية المنتهي بمشكلات صحية؟

في حين أن أفضل طريقة لتحديد ما إذا كان تناول الأطعمة بعد انتهاء تاريخ الصلاحية سيكون ضاراً أو لا بالبحث عن العفن المرئي أو الروائح الغريبة (يكون هذا دائماً أسهل مع المواد سريعة التلف)، ففي كثير من الأحيان لن يتمكن المستهلك من رؤية أو حتى تذوق البكتيريا الضارة التي يمكن أن تعيش على العنصر التالف.

ومن تبعات تناول المنتجات منتهية الصلاحية وفقاً لموقع Eat this الغذائي:

 1- التسمم الغذائي

من أعراض التسمم الغذائي الواضحة الحُمى والقشعريرة وتشنجات المعدة والإسهال والغثيان والقيء. ويمكن أن يكون التعرض للتسمم الغذائي ممكناً عن طريق استهلاك الأطعمة بعد انتهاء تاريخ الصلاحية الخاص بها أو إذا كانت ملوثة أو فاسدة بسبب ظروف التخزين.

ولكن في العادة يكون التسمم الغذائي أكثر شيوعاً مع الأطعمة القابلة للتلف مثل البيض واللحوم والفواكه والخضراوات، لأن العفن والطعم الحامض واللون أو الملمس الغريب والروائح السيئة أكثر قابلية للاكتشاف.

ومن المهم مراقبة وقت شراء هذه العناصر، حتى تعرف ما إذا كنت تعرّض نفسك للخطر عن طريق تناول شيء ما بعد وقت طويل جداً على جودته وسلامته.

ووفقاً للمكتبة الوطنية الأمريكية للطب، يمكن أن ينجم التسمم الغذائي أيضاً عن طريق تناول الأطعمة النيئة أو غير المطبوخة جيداً أو المتروكة لفترة طويلة في ظروف تخزين غير مناسبة.

ويشير موقع Eat this أن تناول المنتجات منتهية الصلاحية قد يسبب التسمم الغذائي، لكن السبب الرئيسي لأغلب الحالات يكون عادات نظافة وطهي الأطعمة واستعمال الأواني وألواح الطهي الملوثة والتخزين غير الملائم للأكل.

2- مخاطر بكتيريا الطعام

قد يسبب استهلاك المنتجات بعد انقضاء تاريخ الصلاحية التعرض لمخاطر بكتيريا الطعام المختلفة الضارة بالجسم، التي تسبب التسمم.

ويمكن أن يكون التسمم الغذائي خفيفاً أو شديداً حسب درجة خطورته، ولكن في بعض الأحيان قد تؤدي الإصابة بالتسمم الغذائي إلى تعرّضك لبكتيريا أو سموم خطيرة، بما في ذلك الليستيريا والتهاب الأمعاء العطيفة والكوليرا والإشريكية القولونية والمكورات العنقودية الذهبية والسالمونيلا والشيغيلة وغيرها.

كما يمكن أن تتكاثر الكائنات الحية الدقيقة مثل العفن والخمائر والبكتيريا وتسبب تلف الطعام. وغالباً ما تتسبب البكتيريا المسببة للأمراض الموجودة في الطعام في حدوث الأمراض الخطيرة وفقاً لنوع البكتيريا، ما قد يصل إلى حد الموت، وفقاً لموقع Food Safety.

ويمكن أن تتسبب العديد من هذه البكتيريا في مشاكل بالمعدة مثل القيء، في حين أن أعراض الليستريا يمكن أن تشمل تصلب الرقبة والارتباك وفقدان التوازن والتشنجات والحمى وآلام العضلات، ويمكن أن تشمل السالمونيلا الإسهال والحمى وتشنجات المعدة والقيء والإشريكية القولونية.

ويمكن أن يصاب مريض القولونية بإسهال دموي ومتلازمة انحلال الدم اليوريمي (HUS).

يجب التأكد من تاريخ بيع المُنتج قبل شراؤه من المتاجر - iStock

يجب التأكد من تاريخ بيع المُنتج قبل شراؤه من المتاجر – iStock

3- فقدان القيمة الغذائية

في حين أن الطعام يمكن أن يفقد جودته ويصبح سيئ المذاق أو قديماً بعد انتهاء تاريخ الصلاحية، فإن أحد الأشياء الأكبر التي يجب ملاحظتها هو أنه بمرور الوقت يمكن أن يفقد الطعام قيمته الغذائية أيضاً.

هذا صحيح بشكل خاص مع اللحوم ومنتجات الألبان وحليب الأطفال على سبيل المثال.

وأشارت إحدى الدراسات حول القيمة الغذائية للفواكه والخضراوات إلى أن فقدان القيمة الغذائية يحدث مع المنتجات بين وقت الحصاد ووقت البيع والعرض في المتاجر حتى من قبل الشراء، إضافة إلى الوقت الذي يحتفظ فيه المستهلك بالفاكهة والخضراوات قبل الاستهلاك.

وهذا يعني أن الفواكه والخضراوات الطازجة التي لا يتم استهلاكها لفترة طويلة بعد الحصاد قد تفقد قيمتها الغذائية تماماً، وفقاً للدراسة.

التزم بدواعي سلامة المنتج لضمان القيمة الغذائية

نظراً لأن تواريخ المنتج لا تمنحك دليلاً حقيقياً للاستخدام الآمن للمنتج، فإليك بعض النصائح الأخرى من خدمات سلامة الأغذية والتفتيش التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية وفقاً لـWebMD:

  • قم بشراء المنتج قبل انتهاء تاريخ الصلاحية.
  • في حالة كان المنتج قابلاً للعطب بسرعة مثل اللحوم والبيض والألبان، خذ الطعام إلى المنزل فور شرائه وقم بتبريده على الفور. وقم بتجميده إذا لم تكن تخطط لاستخدامه في الأوقات الموصى بها على الرسم البياني على المنتج.
  • بمجرد تجميد منتج قابل للتلف، لا يهم الالتزام بتاريخ الصلاحية لأن الأطعمة التي يتم الاحتفاظ بها مجمدة بشكل مستمر آمنة إلى أجل غير مسمى، شريطة ألا يتم تذويبها وإعادة تجميدها مرة أخرى من دون طهي.

 

المصدر: عربي بوست



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:18
الظهر 12:46
العصر 04:27
المغرب 07:40
العشاء 09:14