بالصور | لا يأكلون الطعام ويمضغون القات.. تعرف على قصة النبتة العجيبة في إثيوبيا
بالصور | لا يأكلون الطعام ويمضغون القات.. تعرف على قصة النبتة العجيبة في إثيوبيا

الثلاثاء | 22/06/2021 - 08:31 صباحاً

نشر الكاتب والمصور الأمريكي أوستن بوش تقريرا تحدث فيه ثقافة مضغ نبتة القات في إثيوبيا، والمكانة التي تحتله هذه النبتة بين أفراد المجتمع هناك.

ويبدأ أوستن تقريرا بالنقل عن رضوان وهو بائع مياه قوله " أنا لا أمضغ القات في الصباح، الليل هو أفضل وقت لمضغه، لأن هناك شاي وشيشة، وفتيات الوضع يكون جنوني". كان ذلك في أواخر عام 2019، عندما وصلت لمدينة هرار وهي مدينة قديمة مسورة تقع شرق إثيوبيا.

ويكمل: "توقفت في المقهى ودخلت في محادثة مع رضوان، الذي كان يرتدي عمامة ويمسك بيده كيس بلاستيكي مليء بأوراق الشجر. سألته عنها فأجاب بأنها تحتوي على القات، أعطاني بضعة براعم صغيرة وحثني على مضغها".

 

 



كان الطعم حلوًا ودقيقًا يذكرك بمرارة البيرة والقهوة. ولكن عندما رأى وجه يتجهم، أخرج من جيبه بضع حبات من الفول السوداني لتناولها لأن الدهون الموجودة في المكسرات تخفف من حدة الأوراق.

ووفقًا للأسطورة المحلية، فإن القات تم اكتشافه بعد أن لاحظ راعي محلي يدعى كالدي أن ماعزه أصبح أكثر مرحًا من المعتاد بعد أن تناول حبات كستنائية صغيرة من الشجر.

القات موطنه الأصلى في الريف الصحراوي الجبلي المحيط بالمدينة، تقدر السلطات الإثيوبية إلى أن نصف الرجال في إثيوبيا يمضغون القات، ولكل فدان يعتقد أن الدخل الناتج عن زراعته بالقات يتجاوز دخل المحاصيل الأخرى بما في ذلك البن، مما يجعلها ثاني أكبر مصدر للعملات الأجنبية في البلاد.

وقال عالم وهو مرشد في هرار "شعب هرار لا يأكلون الكثير من الطعام، هم فقط يمضغون القات، حتى الفقراء الذين ينامون في الشوارع لديهم أكياس من القات".

كما قال بأن هناك جلسات قات بأوقات مختلفة من اليوم ولها تسميات بلغة الأورومو - إحدى اللغات المحلية-. فمثلاً مضغ ما بعد الإفطار يسمى ija bena وتعني "العيون المفتوحة". أما بعد الغداء فتدعى barja، ةعة مضغ طويل يمكن أن يشمل أيضًا تدخين الشيشة وشرب الشاي. وبعد العشاء يسمى ije choufa وتعني "العيون المغلقة".

 

 



لقد شاهدت رجال مدمنين على القات يجلسون في المداخل يتساقطون أمام أكوام من الأغصان العارية. حتى أولئك الذين لديهم أسنان ضعيفة لا تستطيع المضغ قاموا بقصف الأوراق إلى عجينة خضراء بمدافع الهاون والمدقات. كانت أسواق القات عند بوابات المدينة الشهيرة من أكثر الأماكن التي رأيتها  ضراوة في التجارة على الإطلاق.

طلبت من عالم أن يأخذني إلى سوق القات في أوادي وهي بلدة تقع شمال شرق هرار، ويزعم أنها أصل النبتة، والمكان الوحيدة الذي لا تهدأ فيه تجارة القات. ومع أنها تبدو بلدة هادئة إلا أنها كانت واحدة من أكثر الأماكن التي زرتها صخبًا على الإطلاق.

في قلب سوق القات كان البائعون والمشترون يتسابقون حاملين حزمًا هائلة من الأوراق، كما كانت أرضية السوق مغطاة بأوراق وأغصان القات التي يتنافس عليها كلاً من الماعز والبشر.

يختلف القات بشكل كبير في الجودة والسعر ولا يتم شراؤه بقدر ما يتم المساومة عليه. يبدو أن كل معاملة تتطلب عملية طويلة من التذوق والتقييم والتفاوض، حيث يقوم المشترون المحتملون بمضغ السيقان، وتفقد البراعم، والمساومة.



قال عبدي يوسف، بائع قات يبلغ من العمر 39 عامًا "يمكن أن يُباع تصدير القات بما يصل إلى 10000 بر (حوالي 350 دولارًا أمريكيًا) للكيلوغرام". كان قد باع محصوله من القات لهذا اليوم - حوالي 10 كيلوغرامات وقال بفخر  "أنا أمضغ أكثر من كيلوغرام واحد في اليوم وأحيانًا لا يكون هذا كافيًا! "

دعتني مليحة، وهي بائعة محجبة، للجلوس في كشكها. أخبرتني أن قاتها يباع بسعر مرتفع يبلغ 7000 بر (حوالي 240 دولارًا أمريكيًا) للكيلوغرام، وأرسلت صبيًا ليحضر لي بعض السيقان عالية الجودة. قمت بمضغها وبالمقارنة مع القات الذي جربته سابقًا كانت هذه البراعم صغيرة، رقيقة، أرجوانية اللون. على عكس القات الأرخص ثمنا الذي تذوقته والذي كان مليئا ببعض الحلاوة، كان لهذا القات نكهة مريرة بوضوح. سألت مليحة بأن القات يبدو إلى حد كبير عالمًا للرجال فقالت: "بائعي القات رجال ونساء، لكنهم جميعًا مسلمون".

بعدها وصلنا إلى منزل فاطمة إدريس مومات، وهي مزارعة وأم لـ 14 طفلاً. أخبرتني أن لديها أكثر من 100 شجرة قات مختلطة بين شجيرات البن وسيقان الذرة. مشينا في مزرعتها وكان طول معظم أشجار القات حوالي سبعة أقدام. وأوضحت فاطمة: "إن أموال القات جيدة ، لقد بعتها بمبلغ يصل إلى 2000 بر (حوالي 70 دولارًا أمريكيًا) للكيلوغرام الواحد". على الرغم من أن هذا يمثل الحد الأدنى من السعر والجودة إلا أنه بالنسبة للمزارع الذي تم استهلاك محاصيله محليًأ  كان هذا مبلغًا ضخمًا.

سألت فاطمة إذا كانت تمضغ ، فقالت: "عندما كنت طفلة كنت أمضغ الكثير من القات ولم أستطع النوم لمدة ثلاثة أيام! منذ ذلك الحين لم امضغها على الإطلاق".



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:10
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:56
العشاء 07:19