العثور على كائنات غريبة لم يرَ لها مثيل من قبل.. فيديوهات لما صوره باحثون في أعماق المحيط
العثور على كائنات غريبة لم يرَ لها مثيل من قبل.. فيديوهات لما صوره باحثون في أعماق المحيط

السبت | 10/07/2021 - 08:37 مساءً

عثر مجموعة من الباحثين والمستكشفين على كائنات، بعضها لم يُرَ له مثيل من قبل في أعماق البحار المحمية، بعد رحلة تمكنوا خلالها من توثيق أنواع الكائنات على تسعة جبال بحرية لم تُستَكشف من قبل في المحيط، وفق ما ذكره موقع Mashable البريطاني السبت 10 يوليو/تموز 2021.

حسب ما نشره الموقع البريطاني، عمل روبوت الاستكشاف في المياه العميقة، واسمه "SuBastian"، لمدة 182 ساعة لتصوير لقطات من قاع البحر.

الرحلات التي خرج إليها باحثون بحريون على متن سفينة الأبحاث Falkor التابعة لمعهد Schmidt Ocean Institute، التي يبلغ ارتفاعها 272 قدماً (83 متراً تقريباً)، عادت من فورها بلقطات حية للحياة البحرية حول المنطقة المحمية لجزر فينيكس، الواقعة في أقصى المحيط الهادئ.

أخطبوط زجاجي في أعماق المحيط

قال المعهد في بيان إنه خلال الرحلة الاستكشافية، شاهد العلماء مرتين- وهو نادراً ما يحدث- الأخطبوط الزجاجي، وهو نوع من الأصناف شبه الشفافة، وتتمثل سماته المرئية الوحيدة في العصب البصري ومُقَل العيون والجهاز الهضمي. 

قبل هذه الرحلة الاستكشافية، توفّرت لقطات حية محدودة للأخطبوط الزجاجي، مما أجبر العلماء على التعرف على الحيوان من خلال دراسة العينات الموجودة في محتويات أمعاء الحيوانات المفترسة (وهو شيء مدهش!).

عمل روبوت الاستكشاف في المياه العميقة، واسمه "SuBastian"، لمدة 182 ساعة لتصوير لقطات من قاع البحر، وتوثيق أنواع الكائنات (بعضها تقريباً لم يُرَ له مثيل من قبل) على تسعة جبال بحرية (جبال أو براكين تحت الماء) التي لم تُستَكشف من قبل. 

رصد علماء المحيطات سلوكيات بحرية مثيرة للاهتمام، بما في ذلك مرجان من أعماق البحار مغطى تماماً بنجوم البحر الهشة. وصوَّر الروبوت الحياة البحرية على عمق نحو 4750 قدماً (1447.8 متر) تحت سطح البحر.

أسرار كثيرة يمكن اكتشافها

قال آلان ليوناردي، مدير مكتب استكشاف وأبحاث المحيطات التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي الأمريكية، لموقع Mashable العام الماضي: "لا نعرف إلا القليل جداً عن أعماق المحيطات بحيث يمكن لأي شخص أن يجد شيئاً جديداً، لو بذل جهداً فريداً هناك".

يمكنكم الاطلاع على الصور الجديدة والرائعة أدناه. 

مشهد نادر جداً، وربما أحد أعلى اللقطات جودة التي سُجِّلَت على الإطلاق لما يُشتبَه أنه فيتريليدونيلا أو أخطبوط زجاجي: 

صورة لنجم البحر الهش متشابك مع شعاب مرجانية من نوع ميتالاجورجيا على عمق 1450 متراً تقريباً تحت سطح البحر.

 

المصدر: مواقع الكترونية



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:06
الظهر 12:32
العصر 03:59
المغرب 06:36
العشاء 07:57