في ندوة لــ آفاق البيئة والتنمية: آثارٌ بيئية وصحية للعدوان تستدعي استقدام الخبراء إلى غزة

الخميس | 15/07/2021 - 03:49 مساءً

خاص بآفاق البيئة والتنمية/ غزة

أوصى مختصون في الشأن البيئي بضرورة بذل الجهود لاستقدام خبراء دوليين إلى قطاع غزة، من أجل تتبّع آثار مخلفات القذائف العسكرية التي استخدمها جيش الاحتلال الإسرائيلي في عدوانه الأخير؛ وقياس معدلات الإشعاع، ومدى تركيز العناصر السامة والثقيلة والمركبات الكيميائية الضارة بالبيئة الناجمة عن تلك القذائف.

وفي مجمل أحاديثهم، خلصوا إلى أن مسألة إدخال أجهزة قياس للإشعاعات والمواد الكيميائية المختلفة للتعرف على درجة السميّة التي تحتويها، باتت مُلحّة.

ودعا المختصون، السلطة الوطنية في رام الله، إلى رصد موازنة سنوية للبحث العلمي في المجالات المختلفة لا سيما البيئية منها، والعمل على تطوير المختبرات في المؤسسات ليكون بوسعها تحليل العناصر اللازمة، مع رفع كفاءة العاملين فيها، وتأسيس "لوبي عالمي" من خبراء دوليين في قضايا البيئة والصحة والقانون، وحقوق الإنسان، لدعم الفلسطينيين في الحرب القانونية ضد الاحتلال الإسرائيلي.

تلك التوصيات وغيرها، جاءت في ندوة حوارية نظمها مركز العمل التنموي "معًا" – مجلة آفاق البيئة والتنمية – بعنوان "الحرب الأخيرة على قطاع غزة والآثار البيئية والصحية المترتبة على الأسلحة المستخدمة" في مقر المركز بغزة.

هذا؛ وطالب المشاركون في الندوة، بزيادة حجم الموازنة العامة للقطاع الزراعي؛ التي تُقدر حاليًا ب 1%، إذ بلغت خسائره جراء العدوان الإسرائيلي منذ عام 2000 حتى اليوم أكثر من مليار دولار.

"للمزيد من التفاصيل"



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:18
الظهر 12:46
العصر 04:27
المغرب 07:40
العشاء 09:14