فيتامين B1: ماذا يفعل؟
فيتامين B1: ماذا يفعل؟

الأحد | 25/07/2021 - 07:26 مساءً

فيتامين ب1 هو واحد من ثمانية فيتامينات للمجموعة ب الأساسية التي لها العديد من الوظائف الهامة في جميع أنحاء الجسم، تعرف عليه في المقال.

يعد فيتامين ب1( فيتامين B1) (ملاحظة لاية التغير من B1 إلى ب1)أو الثيامين أول فيتامين من المجموعة ب اكتشفه العلماء، وهذا هو السبب في أن اسمه يحمل الرقم 1، ونظرًا لأن جسم الإنسان غير قادر على إنتاج فيتامين ب1، يجب استهلاكه من خلال الأطعمة الغنية بفيتامين ب1 المختلفة، مثل اللحوم والمكسرات والحبوب الكاملة. 

كل ما يهمك معرفته حول فيتامين ب1 إليك في ما يأتي:

فوائد فيتامين ب1 للجسم

يعد فيتامين ب1 مادة مغذية أساسية تحتاجها جميع أنسجة الجسم لتعمل بشكل صحيح، نقدم أبرز فوائد فيتامين ب1 في ما يأتي:

يعزز إنتاج الطاقة وذللك لأهميته في عمل الأنزيمات الضرورية لأكسدة السكر في الجسم وإنتاج جزيئات الطاقة لكافة أنسجة الجسم.

يحمي الأعصاب لأنه يساعد في التطور السليم للأغشية المحيطة بالخلايا العصبية وأي تدهور في هذه الأغشية قد يسبب التلف في الأعصاب.

يحسن أداء القلب لأنه يساعد في إنتاج الناقل العصبي من نوع أستيل كولين (Acetylcholine) المستخدم لنقل الإشارات العصبية بين الأعصاب والعضلات وبالتالي ضمان عمل القلب بالكفاءه اللازمة.

يمنع فيتامين ب1 حدوث إعتام عدسة العين أو يؤخر ظهوره مع التقدم في العمر.

يمتلك خصائص مضادة للشيخوخة وذلك لدوره كمضاد أكسدة قوي جدًا حيث يقي من مظاهر الشيخوخة مثل التجاعيد والبقع الداكنة.

يعزز عملية الهضم من خلال دوره في إفراز حمض الهيدروكلوريك في المعدة المهم لهضم جزيئات الطعام بالكامل.

يحسن الذاكرة ويزيد من قوة التركيز فهو يعرف باسم فيتامين الروح المعنويه لتأثيره الإيجابي على صحة الجهاز العصبي.

يحفز إنتاج كريات الدم الحمراء وبالتالي الوقاية من فقر الدم.

أعراض نقص فيتامين ب1 في الجسم

يبسبب نقص فيتامين ب1 العديد من المشاكل الصحية أهمها:

يؤثر نقص فيتامين ب1 على العديد من الوظائف المختلفة للجسم، بما في ذلك وظائف الجهاز العصبي، القلب والدماغ.

حدوث مرض البري بري حيث يؤثر البري بري يؤثر على التنفس وحركات العين ووظيفة القلب واليقظة.

تطور متلازمة كورساكوف (Korsakoff’s syndrome) تنجم هذه المتلازمة عن تراكم حمض البيروفيك في مجرى الدم، وهو أحد الاثار الجانبية لعدم قدرة الجسم على تحويل الطعام إلى وقود.

أسباب نقص فيتامين ب1 في الجسم

لحسن الحظ، نقص فيتامين ب1 غير شائع كما أن نقص فيتامين ب1 نادر في البالغين الأصحاء، إليكم بعض الأسباب التي تؤدي إلى نقص فيتامين ب1 في ما يأتي:

تتسبب حالات طبية معينة في حدوث نقص في مستويات فيتامين ب1 مثل: إدمان الكحول، مرض كرون وفقدان الشهية.

الأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى أو يتناولون مدرات البول التي تعمل على طرد فيتامين ب1 من الجسم.

الأشخاص الذين يتناولون االأدوية التي تعالج ضعف عضلة القلب.

مصادر فيتامين ب1 الغذائية

يتوفر فيتامين ب1 في مجموعة من الأغذية المتنوعة نذكر بعضًا منها في ما يأتي:.

الدواجن

البازيلاء

المكسرات.

الفاصوليا المجففة.

فول الصويا.

حبوب القمح الكاملة.

العدس.

البقوليات.

الخبز.

 الأرز.

الخميرة.

من الجدير بالذكر أن بعض الأطعمة والممارسات الغذائية يمكن أن تلغي استخدام الجسم لفيتامين ب1 وتؤدي إلى نقص. وتشمل هذه:

شرب الكثير من القهوة أو الشاي.

مضغ أوراق الشاي.

تناول الأسماك النيئة والمحار كثيرًا.

المكملات الغذائية لفيتامين ب1

يعد مدمني الكحول بشكل عام هم الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض المرتبطة بنقص فيتامين ب1، حيث يمكن أن يؤدي إدمان الكحول الشديد إلى نقص فيتامين ب1. 

يستخدم الأطباء مكملات فيتامين ب1 لعلاج الأشخاص الذين يعانون من انسحاب كبير من الكحول.

كما يمكن لمعظم الناس الحصول على كمية فيتامين ب1 الذي يحتاجونه من الطعام. 

ولا توجد عوامل خطر حقيقية مرتبطة باستهلاك فيتامين ب1 لأنه يتم تصريف الزائد عن حاجة جسم الإنسان من خلال البول. 

المصدر: webmed 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:08
الظهر 12:31
العصر 03:56
المغرب 06:32
العشاء 07:53