موجة صقيع في البرازيل تقفز بأسعار القهوة لأعلى مستوى في 7 سنوات
موجة صقيع في البرازيل تقفز بأسعار القهوة لأعلى مستوى في 7 سنوات

الثلاثاء | 27/07/2021 - 07:33 مساءً

سجَّلت أسعار العقود الآجلة للقهوة العربية مستويات قياسية جديدة لتواصل ارتفاعها الدرامي مع استمرار تدمير محاصيل القهوة في البرازيل أكبر منتجٍ في العالم بسبب البرودة وانخفاض درجات الحرارة.

ارتفعت أسعار حبوب القهوة الفاخرة التي تشتريها شركة "ستاربكس" وغيرها من سلاسل المقاهي العالمية بأكثر من 30% خلال أسبوع لتتجاوز 3 دولارات للرطل، وفقاً لجودي غانيس المستشارة التي تتمتَّع بخبرة واسعة تمتد لعقود في الصناعة.

كانت آخر مرة سجَّلت فيها أسعار القهوة تلك المستويات التي تلامس 3 دولارات عام 2011.

الصقيع يضرب أشجار البن

تتزامن ارتفاعات الأسعار الباهظة مع ضعف أشجار البن في البرازيل بسبب الجفاف الذي ضربها نتيجة التعرُّض لموجتي صقيع في أقل من شهر.

فقد أضرَّت درجات الحرارة المتجمِّدة التي شهدتها الأسبوع الماضي بشكل خاصٍ بالأشجار الصغيرة، التي تحتاج إلى قطعها وإعادة زراعتها مرة أخرى، الأمر الذي قد يؤثِّر على الإنتاج لسنوات قادمة، ويتسبَّب في خفض محصول العام المقبل ليصل إلى 5.2 مليون جوال - يزن الجِوال 60 كجم أو 132 رطلاً - وفقاً لتقرير "إيكوم للأبحاث" الذي اطَّلعت عليه بلومبرغ.

سيحصل المزارعون في الدول الرئيسية المنتجة الأخرى مثل إندونيسيا على قهوة أقل مما كان متوقَّعاً أيضاً، إذ تشهد محصولاً منخفضَ الإنتاجية.

قال غانيس: "من أين ستأتي القهوة؟" إن لم تأتِ من البرازيل التي تستحوذ على 40% من الإنتاج العالمي.

وارتفعت العقود الآجلة بنسبة 14% إلى 2.152 دولاراً للرطل لتسجل أعلى مستوى منذ أكتوبر 2014.

ضغط جديد على التضخم

يتوقَّع خبراء الأرصاد استمرار موجة الانخفاض في درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة، مما قد يؤدي إلى إتلاف المحاصيل.

قالت "سومار ميتيورولوجيا" في تقرير، إنَّ فرص حدوث الصقيع تزداد في ساو باولو، وجنوب ميناس غيرايس خلال موجة البرد المتوقَّع أن تشهدها تلك المدن في 29 يوليو.

تتسبَّب الارتفاعات الكبيرة في أسعار القهوة العربية في بيعها بأسعار أعلى للمستهلكين في محلات السوبر ماركت والمقاهي، مما يضاف إلى مخاوف تفاقم تضخم الغذاء العالمي وسط ارتفاع تكاليف الشحن، واضطرابات سلاسل التوريد مع إعادة فتح الاقتصادات.

قال أليكس بوغتون سمسار التداولات في "سوكدين" بمذكرة بحثية: "يبدو أنَّنا على وشك أن نشهد أسبوعاً جديداً من الارتفاعات الضخمة مع عودة الطقس البارد لمناطق زراعة البن بدءاً من منتصف الأسبوع".

موجات برودة إضافية

يتوقَّع دونالد كيني خبير الأرصاد الجوية في "ماكسار" أن يمر الصقيع عبر مناطق جنوب ميناس غيرايس، وعبر وسط ساو باولو، وشرق ووسط وجنوب بارانا خلال أيام من الأربعاء إلى الجمعة.

وقال كيني: "ستستمر درجات الحرارة المنخفضة في وقت مبكِّر من فترة 6-10 أيام أيضاً، لذلك ستكون هناك تهديدات صقيع إضافية في المناطق نفسها خلال عطلة نهاية الأسبوع المقبلة".

وقال بوغتون، تسبب مضاعفة بورصة ICE متطلَّبات الشراء بالهامش لعقود القهوة العربية الآجلة في ارتفاع الأسعار، مما دفع المتداولين إلى تغطية انكشافاتهم قصيرة الأجل.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:08
الظهر 12:31
العصر 03:56
المغرب 06:32
العشاء 07:53