من "عين السعادة" إلى "عين أم الفرج".. جولة في عيون حيفا الحاضرة الغائبة
من "عين السعادة" إلى "عين أم الفرج".. جولة في عيون حيفا الحاضرة الغائبة

الإثنين | 16/08/2021 - 02:20 مساءً

عمر عاصي

خاص بآفاق البيئة والتنمية

غالبًا، عندما تُذكر حيفا ومعالمها السياحية، نذكر حدائق البهائيين وقبّة عبّاس.. نذكر المستعمرة الألمانية ومطاعمها الفخمة، نذكر "ستيلا ماريس" (مار الياس) والقطار الهوائي، وبلا شك نذكر شواطئها الساحرة.

أما عيون حيفا والينابيع فنادرًا ما تُذكر، هذا إن ذُكرت أصلًا؛ بل إن معظم من يعرفون حيفا بل وثلّة ممن يسكنونها لا يعلمون أن بين أحيائها تختبئ عشرات العيون والينابيع، بعضها جفّ واختفى ولم نعد نعرف عنه شيئاً ولكن بعضها لا يزال ينبض بالحياة والجمال وينتظرنا كي نزوره ونستكشفه.. مثل "عين السعادة" التي نمر عنها غالبًا ولا نعرفها وعين "أم القصب" التي كانت تتميز بطعمها البديع وعين التينة وبستانها الطبيعي الساحر وعين السيّاح وعين أم الفرج التي لا تنضب حكاياتها.. بالإضافة إلى عيون أخرى كثيرة نتناولها في التقرير التالي.

1.عين السعادة : الحاضرة الغائبة

إذا ما دخلنا حيفا من الشرق، فإن ما يستقبلنا عادة هي مشاهد معامل تكرير النفط والمصانع البتروكيميائية، ولولا الكرمل وتضاريسه البديعة لما كان هناك حضور إلا لأبراج التبريد القديمة في معامل التكرير، بالإضافة إلى المرافق الصناعية والتجارية فيما يُسمى بالـ "تشيك بوست"، وهي واحدة من المفترقات الرئيسية في منطقة حيفا إبان الاحتلال البريطاني.

وكان سابقًا عبارة عن نقطة تفتيش مروريّة؛ أما الكنوز والموارد المائية والبيئية هناك فلا تُرى، وإن رُؤيَت فلا ترى إلا بعد تفحص وتمحص.

سواء في الخرائط القديمة أو كُتب الرحالة، فإن عين السعادة كانت حاضرة بشكل لافت، فهي ليست مُجرد نبع آخر من حوالي 150 نبعًا موجودة في جبال الكرمل، فقد كان لها أيام عزها، ولعل اسمها يكفي لذلك، ولهذا نجد حتى الدراسات الهيدرولوجيّة تشير بأن المياه كان تتدفق منها بوتيرة جيدة تصل حتى 360 م3 في الساعة .. وقد وصلت كمية المياه السنوية ما بين 2004 و2006 الى 5 مليون م3 بالمتوسط.  ولهذا فإنها كانت في الماضي من أكبر عيون حوض وادي المُقطّع الذي صار يُسمى اليوم "قيشون" أو "كيشون" (التسمية الإسرائيلية).

"للمزيد من التفاصيل"



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:08
الظهر 12:31
العصر 03:56
المغرب 06:32
العشاء 07:53