بعيداً عن الدبابات والطائرات.. إليك أقوى 5 عائلات من البنادق دمرت جيوشاً حول العالم
بعيداً عن الدبابات والطائرات.. إليك أقوى 5 عائلات من البنادق دمرت جيوشاً حول العالم

السبت | 28/08/2021 - 10:03 مساءً

رغم أن الدبابات والطائرات والمدفعية قد يكون لها تأثير أكبر على ساحة المعركة لدى الجيوش، فبنادق المشاة الفردية لا تزال جزءاً مهماً من أي جيش. وفيما يلي خمس عائلات من البنادق التي يمكن اعتبارها الأفضل في العالم، بحسب  مجلة National Interest الأمريكية.

أقوى 5 بنادق في العالم

1- عائلة بنادق M16/M4/AR-10 أمريكية المنشأ

لا يزال تصميم "يوجين ستونر" الأصلي للبندقية أحد أكثر التصاميم شيوعاً وانتشاراً حول العالم. وبنادق M16 وSR-25 وAR-10 بأشكالها، سواء في عيارها الأصلي 7.62 × 51 ملم وفي الأصغر 5.56 × 45 ملم، منتشرة في جميع مستودعات الأسلحة حول العالم، وهي بنادق اقتحام أمريكية المنشأ.

من الأعلى للأسفل، بنادق:M16A1 ، M16A2 ، M4 ، M16A4 / wikimedia commons

ورغم بداية بنادق M16 أو "ميم 16" الصعبة في فيتنام، تتجه المزيد من البلدان في الوقت الحاضر إليها. وقد اعتمدت نيوزيلندا مؤخراً بندقية MARS القصيرة. وهي عبارة عن تحديث بسيط للتصميم. والولايات المتحدة تواصل تقديم نسخ من التصميم مزودة بتحسينات مثل مواسير حرة، وزنادات معدلة، وأنظمة غاز أكثر خفة. ويشيع استخدام بندقية القنص المتطورة L129، التي هي أحد أشكال هذا التصميم، في الجيش البريطاني.

ويشيع أيضاً استخدام ابتكار شركة Colt Canada لبندقية AR، الهيكل العلوي المكون من قطعة واحدة متصلة، حيث تستخدم القوات الجوية البريطانية الخاصة بنادق C8 ذات هيكل علوي من قطعة واحدة في حين يستخدم الجيشان الهولندي والدنماركي بنادق C7 ذات هياكل علوية مماثلة.

2- عائلة AK100.. سلسلة بنادق كلاشينكوف سوفييتية المنشأ

نشأت سلسلة "100" من بنادق AK حين طبقت شركة IZHMASH تحسينات بنادق AK-74M على الأشكال الأخرى من بنادق AK في العيارات المختلفة وطول المواسير. وبالتالي، يمكن اعتبار بندقية AK-74M المستخدمة حالياً في الجيش الروسي من سلسلة بنادق "100" طراز AK.

عائلة بنادق كلاشنكوف/ wikimedia commons

ومن فنزويلا إلى سوريا والهند، يتضح أن بنادق AK-103 هي خيار التحديث لجميع مستخدمي بنادق AK-47 و AKM. إذ توفر المواسير الجديدة دقة أكبر في حين تعمل كوابح الفوهة طراز "74" على تخفيف الارتداد ووميض الفوهة مقارنة ببنادق AK القديمة. وفي حين أن بنادق AK-15 وAK-203 الجديدة قد تكون أكثر راحة في الاستخدام، فمن المرجح أن تواصل البلدان شراء بنادق AK-103 لتحديث مخزونات بنادقها.

ويشيع استخدام بنادق AK-104 وAK-105 القصيرة لدى الفرق الخاصة في الشرطة والجيش الروسيين.

3- عائلة بنادق SCAR أمريكية المنشأ

صُممت بنادق FN SCAR الهجومية القتالية في الأصل لقوات العمليات الخاصة الأمريكية، لكنها أصبحت شائعة الاستخدام بين قوات الناتو النظامية أيضاً. وقد اعتمدت بلجيكا والبرتغال بنادق SCAR لتصبح بندقية الخدمة الأساسية، وتصنع ليتوانيا الإصدار "الثقيل" 7.62×51 ملم لقناصيها لاستخدامها في القنص. ويتميز الإصدار "الثقيل" بأنه خفيف نسبياً مقارنة بالبنادق القديمة في العيار.

بنادق SCAR الأمريكية/ flickr

على أن معظم بنادق SCAR لها ذراع تعمير ارتدادية قد تسبب مشكلات عند إطلاق النار حول حاجز أو في وضعيات صعبة إذا لم يكن مستخدمها محترفاً. وتقدم شركة FN الآن بنادق SCAR بأذرعة تعمير غير ارتدادية، ولكن الإصدارات الأولى قد تسبب مشكلات في بعض المواقف.

4- عائلة بنادق G3 الألمانية المنشأ

لا تزال سلسلة بنادق G3 نصف الآلية مستمرة في الظهور في القرن الحادي والعشرين، وهي بنادق ألمانية الصنع من إنتاج Heckler & Koch مطورة عن بندقية الاقتحام والتي استخدمت خلال الحرب العالمية الثانية.

ورغم ظهور تصميمات أحدث مثل FN SCAR، لا تزال بنادق G3 شائعة الاستخدام في عديد من دول الناتو، لا سيما في دول البلطيق وألمانيا، ويجري تحديثها بشكل مستمر. وتُستخدم هذه البنادق بشكل أساسي في القنص، وهو الدور الذي يناسب معظم بنادق G3، بفضل ماسورتها الحرة.

جنود الجيش الألماني مسلحون ببنادق G3A3A1 و G36 في عام 2010/ wikimedia commons

غير أن تصميم خزنة الطلقات في بنادق G3 الأساسية له مشكلاته في الاستخدام الحديث؛ إذ صممت خزنة طلقات بنادق G3 الأصلية بحيث تحاذي عينا مطلق النار المهداف الحديدي بدقة. وتتطلب المهدافات الحديثة رافعاً للخد إذا أراد مطلق النار التلامس المُحكم المطلوب للخد بالبندقية. وهي أيضاً طويلة جداً بحيث لا يمكن استخدامها بشكل مريح مع درع الجسم.

ويعالج البديل السويدي Ak4D لبنادق G3 هاتين المشكلتين من خلال خزنة عالية مزودة بتلسكوب من صنع شركة Spuhr AB. وأزيل المهداف الحديدي الموجود في بنادق Ak4D بالكامل؛ لأنه عديم الفائدة فعلياً مع الخزنة الحديثة. ووفق أغلب الروايات، لقيت بنادق Ak4D إشادة كبيرة.

5- سلسلة بنادق SG 550 سويسرية المنشأ

بنادق SG 550 سويسرية المنشأ لدى الجيش الماليزي/ wikimedia commons

تشتهر سويسرا بمعايير دقة عالية جداً للجنود الفرديين وبنادقهم، وسلسلة SG 550 ليست استثناءً. فهي مزيج مثير للاهتمام بين البنادق على الطراز الغربي وبنادق AK الروسية، إذ تضم بنادق SG550 مكبس غاز طويلاً، وبراغي إغلاق ثنائية السنون، وذراع تعمير مثل المستخدمة في بنادق  AK، وهيكلاً منبثقاً على الطراز الغربي، وبروزاً لسلامة الإبهام، ونظام غاز قابلاً للتعديل، ومهدافاً أسطوانياً.

والنتيجة بندقية عالية الدقة والاحترافية. لكنها ثقيلة نوعاً ما. فبالمقارنة مع بنادق M16 و SCAR، تزن بنادق SG550 حوالي 4.5 كغم بينما تزن بنادق M16A2 أربعة كغم. كما أن مخازن الذخيرة لا تسقط وتنفصل وحدها، وهو ما يؤدي إلى إبطاء إعادة حشو الذخيرة مقارنة ببنادق AR مثل SCAR وM16 وHK416.

ويشيع استخدام إصدارات بنادق SG550 القصيرة، SG552 وSG553، بين القوات الخاصة على مستوى العالم.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:00
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:36
العشاء 09:12