10 ميزات مذهلة وغريبة في السيارة لم تكن تعلم بها من قبل!
10 ميزات مذهلة وغريبة في السيارة لم تكن تعلم بها من قبل!

السبت | 28/08/2021 - 10:16 مساءً

تضم السيارات الحديثة العديد من المزايا والتكنولوجيا لجعل القيادة تجربة أكثر متعة وسهولة، من بينها العديد من التقنيات الخفية التي ربما لتم تكتشفها بعد في السيارة الخاصة بك!

في هذا المقال، نستعرض 10 ميزات خفية في السيارات ستغيّر من مفهوم قيادة السيارة لديك!

10 تقنيات وميزات خفية في السيارة،، تعرف عليها!

سهم موقع خزان الوقود

سهم الوقود

 

في كثيرٍ من الأوقات، تضطر إلى قيادة سيارة جديدة تختلف عن سيارتك المعتادة. وإن اضطررت للتوقف وتعبئة الوقود، قد تُصاب بالحيرة في البداية عن موقع فتحة التعبئة لتتناسب مع اتجاه آلة التعبئة في المحطة.

الجيد أن العديد من السيارات الحديثة تضم سهمًا إلى جانب شعار خزان الوقود أمام السائق يُشير بالتحديد إلى اتجاه فتحة التعبئة كي تتخذ الوضعية الصحيحة.

مؤشر حالة الطريق

مؤشر حالة الطريق

تحتوي كل سيارة جديدة تقريبًا على مستشعر درجة حرارة يشير إلى درجة الحرارة الخارجية المحيطة، مما يُتيح لك معرفة ما إن كنت بحاجة لوضع معطفك الشتوي الثقيل عند الترجل من السيارة أم لا حاجة لذلك.

تعمل مستشعرات درجة الحرارة في كثير من الحالات على تنشيط تحذير درجة حرارة الطريق مع انخفاض درجات الحرارة.

غالبًا ما يتم الإشارة إليها بواسطة ضوء ندفة الثلج على لوحة القيادة، حتى أن بعض الأنظمة تعطي تحذيرًا مسموعًا قصيرًا أو تعرض رسالة تخبرك أن الطرق قد تكون جليدية.

التحكم في استقرار السيارة

التحكم في استقرار السيارة

يعد فقدان السيطرة على سيارتك أثناء القيادة من أكثر اللحظات رعبًا التي قد تقضيها خلف عجلة القيادة.

لحسن الحظ، تم تزويد جميع السيارات الجديدة التي تم بيعها في أمريكا منذ عام 2012 بنظام التحكم الإلكتروني بالثبات، وهو نظام يراقب العجلات الأربع باستمرار.

إذا بدأت السيارة في الانزلاق خارج نطاق السيطرة، فعادة ما تدور العجلات الموجودة على أحد طرفي السيارة بشكل أسرع من العجلات الأخرى (نظرًا لفقدها قوة الجر).

سيطبق نظام التحكم الإلكتروني بالثبات الفرامل على جانب واحد من السيارة – أو حتى أحد الأركان – للمساعدة في تصحيح الانزلاق.

يمكنك إلغاء تنشيط التحكم في الثبات مؤقتًا في بعض المركبات – ابحث عن زر يحمل علامة “ESC” أو مكتوب عليه صورة توضيحية لسيارة منزلقة – إذا لزم الأمر للمساعدة في إخراج السيارة من الطين الزلق أو الجليد.

يعد إلغاء تنشيط ESC مفيدًا أيضًا إذا كنت تسحب قاربًا من الماء على منحدر قارب زلق. ولكن عادةً، من الأفضل السماح للتحكم الإلكتروني في الاستقرار بالحفاظ على سلامتك أنت وعائلتك.

أنظمة مساعدة السائق المتقدمة

أنظمة القيادة المتقدمة

تستخدم عدد من الميزات الجديدة، المعروفة باسم أنظمة مساعدة السائق المتقدمة (ADAS)، مجموعة متنوعة من الأدوات للمساعدة في جعل القيادة أكثر أمانًا وراحة.

تستخدم بعض هذه الميزات أنظمة الرادار والليزر لمسح الطريق أمامك وخلفك، والتحذير من المخاطر.

يُعرف أحد هذه التحذيرات باسم التحذير من الاصطدام الأمامي، والذي سيتطلع إلى الأمام للسيارات التي تتباطأ بسرعة.

إذا لم تشعر السيارة بتحريك قدمك إلى دواسة الفرامل، فسيومض تحذير على لوحة القيادة. ستأخذ بعض السيارات خطوة إلى الأمام، وتضغط على المكابح بفاعلية للمساعدة في تجنب الاصطدام.

التخزين

التخزين

تحتوي معظم السيارات الجديدة على فتحات مخصصة أو ثقوب مبطنة بسطح مطاطي مانع للانزلاق، بحجم مثالي لتثبيت هاتفك في مكانه أثناء التركيز على الطريق أمامك.

بعض السيارات لديها تخزين مخفي كبير. على سبيل المثال، تحتوي كرايسلر باسيفيكا 2021 على ميزة تسمى مقاعد Stow ‘n’ Go التي تتيح لك طي الصف الثاني من المقاعد لأسفل إلى الأرض إذا كنت بحاجة إلى نقل أشياء كبيرة.

لكن تلك الصناديق التي تطوى فيها المقاعد، عندما تكون المقاعد منتصبة ويتم استخدامها، هي صناديق تخزين مغطاة رائعة لإبقاء الأشياء بعيدة عن الأنظار.

خاصية مراقبة النقطة العمياء

مراقبة النقطة العمياء

قد يكون تغيير المسارات على طريق سريع مزدحم أمرًا مزعجًا للأعصاب. بغض النظر عن مدى ضبطك للمرايا للتخلص من أي نقطة عمياء، فهناك دائمًا احتمال أن يقرر سائق آخر دخول المسار الذي كنت تخطط للاندماج فيه.

يمكن أن تساعد أنظمة مراقبة النقاط العمياء في هذا الموقف. تستخدم هذه الأنظمة الرادار وأجهزة الاستشعار الأخرى لتحديد ما إذا كان هناك عائق على اليسار أو اليمين، خلف مركبتك مباشرة، ويومض ضوء تحذير لتنبيهك.

معظم هذه الأنظمة، في حالة وجود مثل هذا العائق في هذه المناطق، ستصدر تحذيرًا مسموعًا في حالة تشغيل إشارة الانعطاف – لتنبيهك إلى أن تغيير المسار غير مستحسن.

تذكير المقعد الخلفي

مقعد السيارة الخلفي

أدرك صانعو السيارات تكرار حوادث نسيان الأطفال في المقعد الخلفي، وقاموا بتطوير أنظمة تهدف إلى القضاء على هذه المآسي.

إذا اكتشفت السيارة أن بابًا خلفيًا قد تم فتحه قبل بدء تشغيل السيارة مباشرة أو بعد ذلك مباشرة، فستصدر هذه الأنظمة رنينًا أو تومض تنبيهًا على لوحة القيادة مرة واحدة إذا توقفت السيارة ووضع السائق السيارة في وضع الانتظار وأوقف المحرك.

مرآة مراقبة المقعد الخلفي في السيارة

مرآة السيارة

توفر العديد من سيارات الميني فان والمركبات المتقاطعة، المصممة مع وضع العائلات في الاعتبار، مرآة محدبة صغيرة بالقرب من مرآة الرؤية الخلفية الداخلية.

تتيح هذه المرآة الثانوية للسائق أو الراكب الأمامي الحصول على رؤية أفضل لركاب المقعد الخلفي – وهي ميزة رائعة لمراقبة الأطفال الصغار دون أن يحتاج السائق إلى الالتفات ورؤية ما يحدث مع الأطفال.

خاصية التكامل مع الهاتف الذكي

التكامل مع الهاتف

يبدو أننا نستخدم هواتفنا في كل شيء تقريبًا هذه الأيام. من طرق الاتصال المعتادة للتحدث أو إرسال الرسائل النصية إلى تشغيل الموسيقى أو البودكاست، إلى التنقل.

لكن استخدام هواتفنا أثناء القيادة أمر خطير للغاية، ناهيك عن أنه غير قانوني في معظم الأماكن.

لحسن الحظ، طور كلا نظامي الهواتف الذكية الأكثر شيوعًا – Apple و Android – تطبيقات لدمج هواتفنا مع سياراتنا.

تتيح لك التطبيقات المعروفة باسم Apple CarPlay و Android Auto، توصيل جهازك واستخدام ميزات معينة بطريقة سهلة القيادة.

لا توجد ألعاب أو أفلام بالطبع – ولكن كلا التطبيقين سيتيحان لك استخدام تطبيقات الملاحة في هاتفك على الشاشة الأكبر للوحة القيادة، بالإضافة إلى خدمات الموسيقى المفضلة لديك، وغير ذلك.

كاشف النعاس في السيارة

كاشف النعاس

طور المهندسون أنظمة مختلفة للكشف عن نعاس السائق والتي ستنبهه إذا كان النظام يعتقد أن السائق يشعر بالتعب الشديد.

ستراقب معظم هذه الأنظمة مدخلات التوجيه وتقارن حركات التوجيه الخاصة بك بعدد المرات التي يجب أن تتدخل فيها أنظمة حفظ الممرات المختلفة لإبقائك في وضع مستقيم وضيق.

إذا قررت السيارة أنك قد تكون مرهقًا، فقد يصدر صوت جرس وستظهر التنبيهات على لوحة القيادة لاقتراح أخذ استراحة من الطريق.

بشكل مناسب، سيعرض العديد من هذه الأنظمة رسمًا تخطيطيًا لفنجان القهوة على لوحة القيادة.

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:00
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:36
العشاء 09:12