لماذا يجب أن تنظف أسنانك قبل الإفطار وليس بعده؟
لماذا يجب أن تنظف أسنانك قبل الإفطار وليس بعده؟

الأحد | 05/09/2021 - 11:32 صباحاً

نشرت مجلة "نيوزويك" الأمريكية تقريرا سلطت فيه الضوء على الأسباب العلمية التي تجعل عددا من أطباء الأسنان يوصون بتنظيف الأسنان قبل وجبة الإفطار الصباحية وليس بعدها.

وقالت المجلة في تقريرها  إن الأيام الماضية شهدت انتشار مقطع فيديو على تطبيق تيك توك، تنصح فيه طبيبة الأسنان المقيمة في المملكة المتحدة آنا بيترسون بضرورة غسل الأسنان قبل تناول الإفطار وليس العكس.
 


وحسب المجلة، فإن الدكتورة بيترسون أثارت من خلال هذا الفيديو جدلا كبيرا بين المتابعين، حيث انقسموا بين مؤيد للنصيحة وبين معارض لها. 

لماذا قبل الإفطار؟

تقول بيترسون في مقطع الفيديو "هل تعلم أنه لا ينبغي أن تنظف أسنانك بالفرشاة بعد تناول وجبة الإفطار، بل قبلها"، وتشرح قائلة: "هناك سببان لذلك، فعندما تتناول وجبة الإفطار، يصبح فمك حامضا، لذا فإن ما تفعله عندما تنظف أسنانك بعد الإفطار هو أنك تغسلها بذلك الحامض، وهذا ما يتسبب في إزالة طبقة المينا من الأسنان". وتابعت: "التنظيف بالفرشاة قبل الإفطار يحمي أسنانك من أي شيء تأكله".
 


قد تبدو النصيحة غريبة بعض الشيء، لكن ما تقوله بيترسون يقوم على أسس علمية. وحسب مقال نشرته مجلة "هيلث لاين" وراجعته جينيفر أرشيبالد، فإن "البكتيريا المسببة للبلاك في الفم تتكاثر أثناء النوم. هذا يسبب جزئيا طعم الطحالب في الفم وانبعاث رائحة كريهة عند الاستيقاظ من النوم.

تنظيف تلك البكتيريا فور الاستيقاظ باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلوريد يخلص أسنانك من البلاك والبكتيريا، كما يغلف مينا الأسنان بحاجز وقائي ضد الأحماض الموجودة في الطعام".

ويوصي موقع مايو كلينيك بـ"تجنب تنظيف الأسنان بالفرشاة مباشرة بعد تناول تناول طعام أو شراب حمضي. قد تبدو الفكرة غير منطقية، لكن هذه الأحماض تضعف مينا الأسنان، وتنظيف الأسنان بالفرشاة مباشرة بعد تناول مثل هذا الطعام يمكن أن يتسبب في إزالة مينا الأسنان".

آراء متباينة

تباينت ردود فعل المتابعين على المقطع الذي حصد أكثر من 800 ألف مشاهدة في وقت وجيز، إلى جانب مئات التعليقات.  وكتب أحد المتابعين: "لقد أخبرت الناس دائمًا بهذا ولكن يبدو أنني ما زلت الوحيد". وقال آخر: "أفعل هذا طوال الوقت وأخبر طلابي بذلك في دروس الصحة والتغذية".
 


لكن البعض لا يتفقون مع  نصيحة بيترسون، وكتب أحدهم: "لا يوجد إجماع بين أطباء الأسنان على هذه النصيحة.. يقول بعض الأطباء إنه لا بأس إذا بقيت 30 دقيقة بعد الأكل أو الشرب قبل أن تنظف أسنانك". وعلّق كثيرون بأن هذه النصيحة مجرد هراء، بينما رأى البعض أن تنظيف الأسنان قبل الإفطار سيؤدي إلى هيمنة مذاق النعناع الموجود في المعجون وعدم تذوق الطعام بشكل جيد.

 

المصدر: عربي 21



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:08
الظهر 12:31
العصر 03:56
المغرب 06:32
العشاء 07:53