البقشيش إهانة، وموظفون لحشرك داخل المترو، ومهرجان يعلمك كيف تموت بشكل صحيح! معلومات مثيرة لا تعرفها عن اليابان
البقشيش إهانة، وموظفون لحشرك داخل المترو، ومهرجان يعلمك كيف تموت بشكل صحيح! معلومات مثيرة لا تعرفها عن اليابان

الأربعاء | 06/10/2021 - 09:00 صباحاً

ما هو طبيعي في بلدك قد يكون غريباً للناس في البلدان الأخرى، والأمر ذاته ينطبق على اليابان التي لديها حصتها من العادات والقواعد الغريبة التي تجعل منها دولة فريدة من نوعها.

معلومات عن اليابان

مثلاً هناك طرق محددة لتناول النودلز، وأساليب لتجنب إهانة العاملين في المطاعم، وحتى الموت لديهم له قواعد وأصول يجب اتباعها.

فيما يلي، بعض العادات التي قد تراها بعض الشعوب غريبة، في اليابان.

1 – البقشيش إهانة 

إذا دخلت أحد مطاعم اليابان، وأردت أن تترك لموظفيه إكرامية أو كما نسميه "البقشيش"، فإنهم سيرفضون عرضك هذا بكل بساطة.

أما الأسوأ من ذلك فهو أنهم لا يعتبرون البقشيش كرم أخلاق من الزبون وإنما يعتبرونه عملاً وقحاً وبمثابة إهانة لهم، وفقاً لما أكده موقع Takasaki الياباني.

أما الأسلوب الجيد الذي يمكنك اتباعه في حال أردت إكرام شخص ما هناك، فهو تجريب ترك هدية صغيرة له وستكون خطوة كفيلة بالتعبير عن امتنانك له.

iStock/ البقشيش في اليابان يعتبر بمثابة إهانة

البقشيش في اليابان يعتبر بمثابة إهانة

2 – موظفون رسميون لدفع الناس داخل عربات المترو!

في ساعات الذروة أي عند انصراف الموظفين، تصبح محطات المترو بالمدن الكبرى، لا سيما العاصمة طوكيو، ساحة معركة.

إذا كنت هناك وأردت صعود عربة المترو فستجد أنه من المستحيل حتماً الدخول، لكنك ستفاجأ بشخص ما خلفك بقبعة سوداء وقفازات مطاطية يدفعك بقوة لتجد مكاناً تحشر نفسك فيه بالداخل.

تستأجر شركات السكك الحديدية في اليابان مساعدين أمنيين؛ لمساعدة مئات آلاف الركاب يومياً ممن يحاولون دخول عربة المترو؛ وذلك للتأكد من أن الجميع قد صعد ولم يعلق أحدهم في الباب.

هؤلاء الرجال يطلق عليهم اسم Oshiya أي "الدافعون"، وهم مدربون جيداً على ما يقومون به، لذلك لا تقاومهم ودعهم يمارسون عملهم.

3 – يتجنبون الرقم 4 بأي ثمن

على غرار الرقم 13 في الثقافات الأخرى، فإن اليابانيبن يتجنبون قدر الإمكان الرقم 4؛ لأن كتابته باللغة اليابانية مشابهة جداً لكتابة كلمة "الموت"، ولذلك يعتبر رقم شؤم وجالباً للحظ السيئ.

غالباً ما تفتقد ملصقات مصاعد الأبنية القصيرة إلى الطابق الرابع، أما الأبراج العالية فستجد أحياناً أنها لا تحتوي على الطوابق من 40 إلى 49.

ونخص بالذكر الرقم 49 فهو أسوأ الأرقام لديهم، لأنه كتابة تبدو مشابهة لعبارة "ألمٌ حتى الموت".

4 – الأكل أثناء المشي عادة وقحة مع بعض الاستثناءات

غالباً ما يكون تناول الطعام أثناء المشي أمراً مناسباً ومقبولاً على نطاق واسع في العديد من الثقافات الأخرى، لكنَّ هذه الممارسة في اليابان تحظى بازدراء كبير.

ووفقاً لما ذكره موقع Business Insider الأمريكي، فإنّ كثيراً من اليابانيين ينظرون إلى تناول الطعام أثناء المشي على أنه ممارسة قذرة.

ورغم ذلك فإنَّ هناك بعض الاستثناءات لهذه القاعدة، مثل السماح بتناول الآيس كريم أثناء المشي، فليس من المنطقي مثلاً شراؤه وتخبئته حتى الوصول إلى المنزل.

5- إصدار الأصوات أثناء تناول النودلز

يُعرف عن اليابانيين أنهم صارمون جداً مع الناس الذين يصدرون أصوات مضغ عند تناول الطعام، حتى ولو كانوا يمضغون العلكة، لأنها تعطي صورة سيئة عنهم.

لكن الشيء المستثنى من هذه القاعدة هو وجبة النودلز (معكرونة)، إذ يعتبر إصدار الأصوات أثناء تناولها، وفقاً لموقع Grape Japan، أمراً مهذباً في اليابان ويعني أنك تستمتع بطعامك جداً، أما تناولها من دون إصدار أي صوت فذلك يعني أنك لا تستمتع بطعامك.

iStock/ إصدار الأصوات أثناء تناول النودلز في اليابان أمر محبب

 إصدار الأصوات أثناء تناول النودلز في اليابان أمر محبب

6 – مهرجان "شوكاتسو": تعلَّم كيف تموت بشكل صحيح!

كثير من الناس لا يفكرون في الموت أو ما سيحدث بعده، كما يبدو الاحتفال بِعيد الموت فكرة مثيرة للذعر، لكن في اليابان يعتبر تعليم الناس كيف يموتون بشكل صحيح من الأمور الجدية والهامة للجميع.

ويجري مهرجان سنوي في العاصمة اليابانية طوكيو يدعى "شوكاتسو" ويعني باليابانية "الاستعداد للنهاية"، ويتم من خلاله تعليم الناس كيف يستعدون للموت بشكل صحيح، ويجري في 16 ديسمبر/كانون الأول من كل عام.

ووفقاً لما ذكره موقع IndiaToday، فإنه يوعّي الناس بما سيكون عليه الحال بعد الموت، كما يتم تزويد الزائرين بورش عمل مختلفة وفعاليات أخرى للغرض نفسه.

ولجعل التجربة أكثر واقعية، يتم وضع العديد من المشاركين، في توابيت ذات أغطية مُحكمة الغلق، كما يتم تعليم الزوار كيفية تحضير جسد الشخص الذي توفي.

المصدر: عربي بوست



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 05:29
الظهر 12:23
العصر 03:31
المغرب 05:55
العشاء 07:18