الحليب القديم في صنع الخبز والقهوة لتفتيح البشرة! إليك استخدامات أطعمة منتهية الصلاحية ستفاجئك
الحليب القديم في صنع الخبز والقهوة لتفتيح البشرة! إليك استخدامات أطعمة منتهية الصلاحية ستفاجئك

الأربعاء | 10/11/2021 - 08:53 صباحاً

يتخلَّص معظم الناس من الطعام بمجرد أن يروا أنه قد تجاوز تاريخ انتهاء الصلاحية. لكن الجديد هُنا هو أنه بالإمكان الاستفادة من بعض الأطعمة والمنتجات الغذائية حتى بعد تجاوز مدة صلاحيتها الموصى بها على الغلاف.

وبإمكان المنتجات منتهية الصلاحية أن تحقق الكثير من المنافع، ما سيساعدك في الحد من هدر الطعام وتوفير المال وتحقيق الاستفادة.

لذا بدلاً من إلقاء الطعام منتهي الصلاحية في سلة المهملات فوراً، جمعنا لك عدداً من النصائح والحيل السهلة التي ستساعدك في إعادة تدوير منتجاتك الغذائية القديمة.

إعادة تدوير الطعام منتهي الصلاحية

سواء كانت توابل نادراً ما تستخدمها نادراً واكتشفت وجودها في الجزء الخلفي من الخزانة، أو زجاجة من الحليب الذي تجاوز الوقت الموصى به للاستهلاك، فإن الطعام الفاسد مشكلة شائعة لمعظم الناس.

ومن السهل أن تفقد متابعة كل شيء في خزانات الأطعمة الجافة أو في الثلاجة، خاصة إذا كنت ممن يتبضّعون لاحتياجاتهم الغذائية بصورة أسبوعية. ولكن قبل أن ترمي الحليب الفاسد وقشور البيض في سلة المهملات، جرب بعض هذه النصائح لجعل فضلات الطعام منتهي الصلاحية وبقايا الطعام مفيدة وقابلة للاستخدام.

ودائماً ما يكون هناك قدر معين من الوقت بين تاريخ انتهاء صلاحية الطعام والتاريخ الذي يصبح فيه الطعام سيئاً وغير صالح للاستعمال. وتُعد هذه الفترة الفاصلة هي فرصتك لاستخدام هذا الطعام بشكل جيد.

الحليب الذي تجاوز تاريخ الاستهلاك

لفت موقع Insider في تقرير له عن إعادة تدوير بعض المنتجات الغذائية منتهية الصلاحية، فإن الحليب الذي تجاوز تاريخه وبدأ طعمه يُصبح لاذعاً مثل اللبن الرائب أو الكافير، فبالرغم من أنه قد لا تكون رائحته هي الأفضل، لكن لا يزال من الممكن استخدام اللبن الرائب في تحضير المخبوزات.

يمكن الاستفادة من الحليب الرائب في تحضير المخبوزات - iStock

يمكن الاستفادة من الحليب الرائب في تحضير المخبوزات – iStock

وتقول دانا جوندرز من مجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية للإذاعة الوطنية العامة NPR: "في الواقع، يعد الطهي بالحليب الرائب خياراً لذيذاً وأفضل في تحضير المنتجات اللذيذة. وهو يُستخدم كبديل للبن الرائب".

ولفتت إلى أنه يمكن استخدامه في عجينة الفطائر أو البسكويت. وبالرغم من مرارة المذاق اللاذع للحليب منتهي الصلاحية، لكن في المخبوزات لن تتمكن من تذوق هذه النكهات".

ومع ذلك يجب الحذر والاحتراس، إذ إنه لا بأس من استخدام الحليب المبستر إلى أقصى الحدود بعد تاريخه المحدد، لكن الحليب الخام أو الطبيعي يمكن أن يجعلك مريضاً ويسبب التسمم إذا تم استخدامه بعد انتهاء صلاحيته.

المايونيز منتهي الصلاحية

بحسب موقع One Good Thing، يمكن استخدام المايونيز القديم لتلميع أجهزتك المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ. يبدو غريباً صحياً؟ لكن الغريب أن محتوى الزيت في المايونيز سيجعل الفولاذ المقاوم للصدأ يتألق ويصبح أكثر لمعاناً ونعومة.

الزبادي اليوناني

يمكنك استخدام الزبادي اليوناني القديم لعمل قناع تقشير للوجه. ولأن الزبادي اليوناني مليء بحمض اللاكتيك، فهو يساعد على تقشير خلايا الجلد الميتة مما يساعد في تفتيح البشرة وتنعيمها.

وللاستفادة من الزبادي منتهي الصلاحية، اخلطي في وعاء صغير ملعقتين كبيرتين من الزبادي اليوناني وملعقة كبيرة من العسل الطبيعي. ثم ضعي المزيج على وجهك في طبقة متساوية واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الدافئ.

وفي وصفة أخرى للتفتيح والتنعيم، يمكن إضافة بعض القطرات من الليمون على الزبادي ووضعه على الوجه، ثم تقشيره برفق بعد جفافه بشكل كامل وشطف الوجه جيداً.

القهوة واستخداماتها المتعددة

القهوة القديمة أو منتهية الصلاحية تصنع قهوة سيئة للغاية وقد تختلط فيها مذاقات التخزين الطويل مع أطعمة أخرى، لذا بدلاً من التخلص منها في سلة المهملات يمكن الاستفادة منها في تعزيز صحة نباتاتك المنزلية أو حتى في العناية ببشرتك.

تُستخدم القهوة القديمة في تغذية التربة أو تحضير مقشرات البشرة - iStock

تُستخدم القهوة القديمة في تغذية التربة أو تحضير مقشرات البشرة – iStock

وبحسب موقع Home Hacks، بالإمكان استخدام القهوة المطحونة في صنع قناع وجه ومقشّر منشط يغذي بشرتك ويساعد على نضارتها وتعزيز صحتها. ويمكنك صنع القناع من خلال خلط القهوة المطحونة مع القليل من الحليب حتى يصبح قوامها متناسقاً في عجينة لينة، ثم ابدئي بفرك المسحوق على البشرة، واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفيه.

ووفقاً لـHGTV، عندما تتحلل القهوة المطحونة، فإنها تطلق كمية من المواد المغذية مثل النيتروجين والبوتاسيوم والمغنيسيوم ومعادن أخرى في التربة. وبالنسبة للنباتات التي تنمو جيداً في التربة الحمضية، قم بتغذية التربة باستخدام القهوة المطحونة لمساعدتها على الازدهار.

كما يمكن للقوة القديمة أن تساعد أيضاً في موازنة درجة الحموضة في التربة، وردع البزاقات والنمل، وتغذية ديدان الأرض المفيدة، مما يجعلها أكثر إنتاجية.

الأعشاب والخضراوات القديمة

كثير منّا يقوم بالتخلُّص من الخضراوات فور أن تُصبح ذابلة أو يتغير لونها وتتكرمش. ومع ذلك فإنه من الممكن الاستفادة منها بشكل كبير حتى لو كان الطعام منتهي الصلاحية وتجاوز تاريخ الاستهلاك الموصى به.

ولفت موقع One Good Thing إلى أنه بدلاً من التخلص منها، قم بتخزينها في الفريزر لتحضير أنواع الشوربات المختلفة، أو إضافتها مع مرق الدجاج أو الخضار المنزلي الصنع لاحقاً.

يمكن استخدام الخضروات القديمة في تحضير الحساء - iStock

يمكن استخدام الخضروات القديمة في تحضير الحساء – iStock

استخدامات الخبز منتهي الصلاحية

الخبز الذي تجاوز تاريخ الاستهلاك المكتوب على الكيس لا يعني أنه أصبح غير قابل للاستهلاك بشكل كامل، فهو خيار رائع لصنع فتات الخبز المصنوع منزلياً أو ما يُعرف باسم مسحوق البقسماط المُستخدم في قلي الدجاج والخضروات.

وطالما لا توجد علامات عفن بيضاء أو خضراء وسوداء، يمكنك استخدام الخبز القديم لصنع فتات الخبز اللذيذ أو الخبز المحمص الذي يتم تناوله في الفتة أو مع نوعيات معينة من الشوربة مثل شوربة العدس وغيرها.

فقط ضع بضع قطع من الخبز القديم في الخلاط بعد تجفيفها، ثم أضف القليل من الملح والفلفل أو توابلك المفضلة، واستخدمها في وصفاتك المفضلة للحصول على المزيد من القرمشة أو لجعل خليط الكفتة من اللحم المفروم أكثر تماسكاً.

أو قم بتقطيع الخبز إلى مكعبات وقم برصّه في صينية بعد رشه بزيت الزيتون والتوابل المحببة وقم بشويه في الفرن إلى أن يصبح ذهبياً.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:00
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:36
العشاء 09:12