بديلاً للكاكاو وغني بالفيتامينات والمعادن المهمة للجسم.. فوائد نبات الخروب المذهلة
بديلاً للكاكاو وغني بالفيتامينات والمعادن المهمة للجسم.. فوائد نبات الخروب المذهلة

الجمعة | 17/12/2021 - 07:26 مساءً

جميعنا نحب الكاكاو والشوكولاتة والقهوة، لكن هذه المواد أو إحداها قد لا تكون خياراً مناسباً لبعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية الكاكاو أو منتجات الألبان التي تعتبر جزءاً أساسياً من صناعة الشوكولاتة، وهنا يأتي دور البدائل التي قد تحل محل هذه المواد، ولكنها صحية وآمنة كنبات الخروب.

تحتوي شجرة الخروب، أو Ceratonia siliqua، على فاكهة تشبه حبة البازلاء ذات اللون البني الداكن، والتي تحمل اللب والبذور.

هذا النبات متعدد الاستخدامات وغني بالبروتينات والمغذيات النباتية التي قد تحميك من مشاكل القلب والأوعية الدموية وتساعدك في الحفاظ على وزنك ويعتبر بديلاً حلواً وصحياً للشوكولاتة والكاكاو والقهوة.

تابع القراءة معنا لمعرفة المزيد عن فوائد الخروب العظيمة وقيمته الغذائية.

نبات الخروب.. شجر ذكر وأنثى!

كان الإغريق القدماء أول من زرع أشجار الخروب، التي تزرع الآن في جميع أنحاء العالم، من الهند إلى أستراليا.

ويشير موقع Healthline إلى أن كل شجرة خروب هي جنس واحد، لذلك تحتاج شجرة ذكر وأنثى لإنتاج قرون الخروب. يمكن لشجرة ذكر واحد تلقيح ما يصل إلى 20 شجرة أنثى. وبعد ست أو سبع سنوات، تصبح شجرة الخروب قادرة على إنتاج القرون.

بمجرد إخصاب أنثى الخروب، فإنها تنتج مئات الأرطال من القرون ذات اللون البني الداكن المليئة باللب البني والبذور الصغيرة. ويحصد الناس القرون في الخريف.

بعد حصاده يتم معالجته ويمكن أن يباع كمسحوق (بودرة) أو رقائق أو شراب مركز أو بذور جافة، كما يستخدم في صناعة حبوب الحمية. كما يمكنك أن تأكل قرون الخروب عندما تكون طازجة أو مجففة أيضاً.

كما يوجد العديد من المنتجات في الأسواق كزبدة الخروب التي تحل مكان زبدة الفستق أو قهوة الخروب أو شوكولا الخروب والتي تعتبر جميعها بدائل صحية للكاكاو والقهوة.

العناصر الغذائية الموجودة في الخروب

يعتبر الخروب مصدراً ممتازاً للفيتامينات والمعادن. يحتوي الخروب على فيتامينات "أ" و"ب -2 وب -3 وب -6″. كما أنه يحتوي على هذه المعادن المهمة لبناء الجسم مثل النحاس والكالسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك والسيلينيوم.

يحتوي الخروب أيضاً على نسبة عالية من الألياف والبروتين.

فوائد الخروب للصحة والجسم كثيرة

لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لبناء الجسم والحفاظ على الصحة، تتعدد فوائد الخروب، وأهمها:

الخروب مفيد لصحة الجهاز الهضمي 

يعتبر الخروب من النباتات الطبية التي تستخدم في الطب التقليدي لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي. تم تحليل المكونات الكيميائية النباتية وكذلك الأنشطة الدوائية للخروب على الجهاز الهضمي.

وتبين أن أوراق وقرون الخروب تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والمعادن والألياف الغذائية والفلافونويد والبوليفينول ومحتوى منخفض من الدهون والبروتينات.

كما يحتوي النبات على مضادات للميكروبات والالتهابات ومضادات للأكسدة والإسهال والإمساك والقرحة في المعدة والجهاز الهضمي.

كل هذه الخصائص السابقة تعزز صحة الجهاز الهضمي وتضمن سلامته.

فوائد الخروب

تعزيز الكوليسترول الصحي

يحتوي لب الخروب على ألياف غير قابلة للذوبان ومن المعروف أنها تؤثر على نسبة الدهون في الدم مثل الألياف الغذائية القابلة للذوبان.

في دراسة ألمانية أجريت في عام 2003 لمعرفة التأثير المفيد للب الخروب على كوليسترول الدم لدى البشر، تبين أن تناول المنتجات الغذائية الغنية بألياف الخروب بانتظام له آثار مفيدة على مستوى الدهون في الدم البشري عن طريق خفض مستوى الكوليسترول السيئ وتحسين نسبة الكوليسترول الضار والبروتين الدهني عالي الكثافة.

وخلصت الدراسة إلى أن تناول ألياف الخروب يمنع بشكل فعال ويعالج فرط كوليسترول الدم. كما يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم والسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

للخروب نشاط مضاد للأكسدة

أظهرت دراسة يابانية أجريت عام 2002 أن البوليفينول المستخرج من قرون الخروب يُظهر تثبيطاً قوياً لإزالة الجذور الحرة وهي مواد ضارة تدخل الجسم من البيئة المحيطة والتلوث. وتوصلت الدراسة إلى أن  تناول قرون الخروب مهم كمكون غذائي للإنسان.

كما يساعد الخروب بفضل محتواه من مضادات الأكسدة على مواجهة السرطانات والوقاية منها مثل مقاومة خلايا سرطان عنق الرحم والقولون

الخروب كعلاج للإسهال

قد ترغب في تناول الخروب إذا كنت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي؛ إذ إن مادة العفص في الخروب لها تأثير تجفيف على الجهاز الهضمي يساعد في معالجة السموم ومنع نمو البكتيريا المضرة في الأمعاء.

تساعد السكريات الطبيعية في الخروب أيضاً على زيادة سماكة البراز الرخو. وتشير الأبحاث التي نشرتها المجلة الدولية لعلم الأوبئة إلى أن عصير الخروب يمكن أن يكون طريقة آمنة وفعالة لعلاج الإسهال لدى الأطفال الصغار والبالغين.

الخروب مفيد كعلاج لمرض السكري

يحتوي الخروب على نسبة منخفضة من السكر والسعرات الحرارية والقليل جداً من الدهون؛ لذلك يعتبر خياراً جيداً للوقاية من ارتفاع نسبة السكر في الدم ويعتبر خياراً غذائياً آمناً لمرضى السكري.

كما أنه يعتبر بديلاً أفضل للشوكولاتة ويوفر أيضاً الألياف والبروتينات. 

يساعد على فقدان الوزن

يحتوي الخروب على ألياف تمنع إفراز هرمون الجريلين بعد الأكل وهو هرمون يخبر الجسم بالجوع ويطلق من حين لآخر بعد الأكل؛ لذلك يمكن أن يقلل الخروب من الأكل المفرط ويدعم نشاط فقدان الوزن.

مكافحة شلل الأطفال وهشاشة العظام

يحتوي الخروب على نسبة عالية من الكالسيوم والفوسفور وحمض الغال الذي يقاوم شلل الأطفال وهشاشة العظام. كما أنه مفيد للأطفال الذين يعانون من شلل الأطفال.

علاج لنزلات البرد

الخروب مليء بمضادات الأكسدة وفيتامين إي والمغذيات النباتية التي تساعد في علاج أمراض مثل البرد والإنفلونزا.

كما يحتوي الخروب على حمض الجاليك الذي يوفر خصائص مضادة للحساسية ومطهرة ومضادة للبكتيريا، كما يمكن أن يخفف من السعال.

فوائد الخروب

طرق تناول الخروب

جرب هذه الطرق لإضافة مسحوق الخروب إلى نظامك الغذائي:

  • أضف مسحوق الخروب إلى العصائر والسموذي.
  • يمكن إضافة مسحوق الخروب على اللبن أو الآيس كريم.
  • أضف مسحوق الخروب إلى عجينة الخبز أو خليط البانكيك المفضل لديك.
  • اصنع مشروباً ساخناً من الخروب بدلاً من الشوكولاتة الساخنة.
  • كما يمكنك شراء زبدة أو عصير أو دبس الخروب الجاهز وتناوله.
  • يمكنك شراء الخروب الطازج وتناوله أو تجفيفه واستخدامه لاحقاً.


التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:00
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:36
العشاء 09:12