الاستيقاظ مبكراً والنشاط مثل الأُسُود، أو السهر مثل الذئاب.. أنماط النوم الرئيسية وسماتها
الاستيقاظ مبكراً والنشاط مثل الأُسُود، أو السهر مثل الذئاب.. أنماط النوم الرئيسية وسماتها

الثلاثاء | 28/12/2021 - 11:20 صباحاً

هل تساءلت مسبقاً عن السبب الذي يجعل بعض الناس معتادين على الاستيقاظ مبكراً بشكل غريزي، في حين يميل آخرون للاستيقاظ في منتصف النهار؟

قسم بعض العلماء المتخصصين بتتبع سلوكيات النوم أنماط النوم إلى 4 أنماط رئيسية، حتى إنهم وجدوا أنماطاً شبيهة بها لدى كائنات أخرى، لذلك اقتبسوا تسميات هذه الأنماط من عالم الحيوان، حيث توجد أنماط متنوعة من النوم والنشاط أيضاً.

أنماط نوم الحيوانات

هذه الأنماط التي قسمها العلماء قد تشبه بشكلٍ أو بآخر نوم الدلافين أو نوم الدببة أو ربما نوم الأُسُود أو نوم الذئاب، هذا حسب مدة النوم وتوقيته وعدد الساعات التي نحصل عليها يومياً، كما أشارت صحيفة The Guardian البريطانية.

في حين يقول موقع Mind Body Green الأمريكي إنّ كل نوع من البشر يفضل أوقات يقظة فيحصل على مستويات طاقة مختلفة، ولذا فمعرفتك لنوع نومك المشابهة لأنماط نوم الحيوانات ستؤثر على شعورك خلال اليوم.

خبير النوم المعتمد الدكتور مايكل بريوس يشرح أنماط النوم هذه لتستفيد من  أقصى استفادة ممكنة، من حيث الحصول على الراحة الكافية، وأيضاً ضمان أداء نشاط عالٍ.

نمط نوم الدب

يقول بريوس إن هناك معادلة بسيطة يمكنك استخدامها لمعرفة وقتك المثالي للنوم، فعادةً ما تنام أنواع الدبب المختلفة 5 دورات نوم كاملة (الدورة الواحدة 90 دقيقة) في الليلة الواحدة، وتحب الاستيقاظ في حوالي الساعة 7 صباحاً.

وخمس دورات نوم تعني 450 دقيقة، بالإضافة إلى 20 دقيقة تقريباً للاستغراق في النوم، أي 470 دقيقة، وهذا يعني أن الوقت المثالي للنوم يكون في الساعة 11:10 مساءً.

كما أنّ أنواع الدبب تميل إلى العمل مع شروق الشمس، والاستيقاظ والنوم مبكراً نسبياً، وهذا يجعلها أكثر إنتاجية في الصباح، ولذلك من الأفضل لها تجنُّب تنفيذ المهام الكبيرة في فترة الظهيرة، لأنها قد تصاب بخمول منتصف النهار.

يبدو جدول الدب المثالي كما يلي: 

7-8 صباحاً: استيقظ 

10 صباحاً – 2 ظهراً: ركز على العمل العميق

2 – 4 مساءً: اعمل على مهام خفيفة 

4-10 مساءً: استرخِ

10-11 مساءً: استعد للنوم 

11 مساءً – 7 صباحاً: النوم

iStock/ نمط نوم الدب

iStock/ نمط نوم الدب

نمط نوم الذئب

غالباً ما يواجه هذا النمط الزمني صعوبة في الاستيقاظ في الصباح، بينما تشعر بمزيد من النشاط عندما تستيقظ في الظهيرة، خاصة أن ذروة إنتاجيتها تبدأ في الظهيرة وتنتهي بعد حوالي 4 ساعات، وفقاً لما ذكره موقع Health Line الأمريكي.

وتحصل أنواع الذئاب أيضاً على دفعة أخرى في حوالي الساعة 6 مساءً وتجد أنها يمكن أن تنجز الكثير في حين أن الجميع ينتهي هذا اليوم.

نوعية الذئاب على عكس الدببة تنام عادة أربع دورات نوم فقط (أي 360 دقيقة)، وقد يتطلب استغراقها في النوم حوالي 40 دقيقة. ولأن الذئاب تحب الاستيقاظ حوالي الساعة 7 صباحاً، يصبح وقت النوم المثالي لها قريباً من منتصف الليل.

وهذا النوع قد يصاب بخمول في الصباح أيضاً؛ لذا ينصح بريوس من ينتمون لهذا النوع بشرب الماء فور الاستيقاظ والتعرض لبعض الضوء لإرسال إشارة إلى الجسم بأن الوقت قد حان لتستيقظ، وتكون أنماط الذئب أكثر إنتاجية في الليل.

أفضل جدول زمني للذئب وفقاً لموقع Casper هو:

7:30 – 9 صباحاً: استيقظ

10 صباحاً – 12 ظهراً: ركز على المهام الخفيفة

12 – 2 مساءً: أكمل عملاً إبداعياً عميقاً

2-5 مساءً: ركز على المهام الخفيفة

5-9 مساءً : انخرط في مهام إبداعية 

9-10 مساءً: استرخِ 

10 مساءً – 12 صباحاً: الاستعداد للنوم

12 – 7:30 صباحاً: النوم

يُعرف حوالي 15% فقط من السكان بأنهم ذئاب، وعادة ما يكون هذا النوع من الأشخاص أكثر تحفظاً وانطوائياً في الحياة الاجتماعية.

iStock/ نمط نوم الذئب

iStock/ نمط نوم الذئب

نمط نوم الأسد

هذا النمط الزمني يُعرف بأنه أكثر حيوية في الصباح حيث تبلغ مستويات الطاقة ذروتها قبل الظهر، وعادة ما يكون قادراً على إكمال كميات هائلة من العمل قبل الغداء، فالاستيقاظ مبكراً هو سمة الأسود وكل شيء يميل إلى العمل بسلاسة حتى منتصف النهار.

في حين يؤثر الركود خلال فترة الظهيرة على هذا النمط بشدة، وغالباً ما يحتاج إلى قيلولة لإعادة شحن طاقته، وبحلول المساء يشعر بالاستنزاف.

وتحتاج الأسود عموماً إلى حوالي 8 ساعات من النوم كل ليلة للحفاظ على مستويات طاقتها العالية في الصباح الباكر.  

يبدو الجدول اليومي المثالي للأسد كما يلي:

6-7 صباحاً: استيقظ

8 صباحاً – 12 ظهراً: ركز على العمل العميق

12 – 4 مساءً: ركز على المهام الخفيفة

من 4 إلى 9 مساءً: استرخِ

9-10 مساءً: استعد للنوم

10 مساءً – 6 صباحاً: النوم

iStock/ نمط نوم الأسد

iStock/ نمط نوم الأسد

نمط نوم الدلفين

تعاني الدلافين غالباً من الأرق مع خلال الاستغراق في النوم، كما تعاني أيضاً خلال الاستيقاظ، وهي عادة تنام 4 دورات نوم وقد تحتاج لنحو 40 دقيقة للاستغراق في النوم.

وقت الاستيقاظ الأمثل لها هو 6:30 صباحاً؛ لذلك عندما تُجري الحسابات، تجد أن وقت نومها الأمثل هو في الساعة 11:50 مساءً. ولذلك من الجيد أن تحتفظ الدلافين بـ"دفتر يوميات" لمساعدتها على إخراج أفكارها قبل النوم.

إذا كنت من هذا النمط فإليك الجدول الزمني المثالي لك:

6:30 – 7:30 صباحاً: استيقظ

8-10 صباحاً: تفاعل مع المهام السهلة

10 صباحاً – 12 ظهراً: ركز على المهام الصعبة

12 – 4 مساءً: أكمل المهام الأقل تطلباً

من 4 إلى 10 مساءً : استرخِ

10-11: 30 مساءً: الاستعداد للنوم

12–6: 30 صباحاً: النوم

iStock/ نمط نوم الدولفين

iStock/ نمط نوم الدولفين

وما هو نمط النوم الزمني؟ 

النمط الزمني هو تصنيف الساعة البيولوجية للشخص أو الفروق الفردية في النشاط واليقظة في الصباح والمساء.

وتوضح إيفا كوهين، مدربة علوم النوم المعتمدة من Slepping Ocean: "قد تساعدك معرفة نمط النوم الزمني الخاص بك على فهم كيفية عمل ساعتك الداخلية وكيف يمكنك مزامنتها مع أنشطتك وواجباتك اليومية لاستخدام وقتك بشكل أكثر كفاءة، والتخطيط ليومك بحكمة".

فوائد معرفة نمط النوم الخاص بي

يمكن أن تمنحك معرفة نمط النوم الخاص القدرة على تحديد النمط الزمني الخاص بك نظرة ثاقبة لدورات النوم والاستيقاظ، بالإضافة إلى أوقات ذروة الإنتاجية، وتشمل تلك الفوائد:

يساعدك على تتبع عادات الأكل

نظرت إحدى المراجعات التي نشرتها دورية Advances in Nutrition في 2019 في العلاقة بين النمط الزمني والنظام الغذائي وصحة القلب والأوعية الدموية، ووجدت أن النمط الزمني المسائي، مثل الذئاب، يرتبط بانخفاض تناول الفواكه والخضروات وزيادة تناول مشروبات الطاقة والسكرية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، فضلاً عن زيادة تناول الطاقة من الدهون.

يساعدك على فهم العلاقة بين وقت النوم والاستيقاظ والصحة العقلية

وجدت مراجعة أخرى نشرها مركز Springer Link في 2018 صلة بين عدد من النتائج السلبية للصحة العقلية، مثل الاكتئاب، للأشخاص الذين يفضلون النمط الزمني المسائي، مقارنةً بأولئك الذين يتعاطفون مع النمط الزمني الصباحي.

الخلاصة:

خلاصة القول هي أن جدول النوم الذي يصلح لشخص ما قد لا يصلح لشخص آخر؛ لذا فإن معرفة النمط الزمني الخاص بك هو مكان رائع للبدء إذا كنت ترغب في تحسين جودة نومك.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:00
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:36
العشاء 09:12