منخفض "روبين" القطبي يضرب البلاد اعتباراً من الأربعاء.. والثلوج قادمة بإذن الله
منخفض "روبين" القطبي يضرب البلاد اعتباراً من الأربعاء.. والثلوج قادمة بإذن الله

الإثنين | 24/01/2022 - 12:10 صباحاً

طقس فلسطين-م.محمد جانم

يراقب موقع طقس فلسطين طوال الأيام الماضية كتلة قطبية شديدة البرودة تتمركز هذه الأثناء فوق البحر الأسود وغرب تركيا، وتُشير آخر إصدارات النماذج العددية الصادرة على مدار اليومين الماضيين الى اقتراب هذه الكتلة القطبية من الجزر اليونانية غداً الثلاثاء، وإتجاهها شرقاً بالاتجاه نحو يوم الأربعاء الى الحوض الشرقي للبحر المتوسط بإسناد ودعم قطبي مباشر من أقاصي الشمال.

ويتوقع أن يتشكل على إثر ذلك منخفض جوي عالي الفعالية ليقترب من البلاد يوم الأربعاء بإذن الله، بحيث تنشط الرياح وتسود أجواء باردة جداً، كما تتهيأ الفرصة لتساقط زخات مطرية وبردية ورعدية في مناطق مختلفة من البلاد في مقدمة المنخفض الجوي.

وفي ساعات النهار وبالإتجاه نحو ساعات العصر والمساء يزداد تعمق الهواء القطبي نحو المنطقة، وتتهيأ الفرصة لتساقط زخات ثلجية فوق الجبال الفلسطينية العالية بإذن الله.

ومع ساعات المساء وليلة الأربعاء/الخميس، يشتد تأثير المنخفض القطبي وتتساقط الامطار الغزيرة في معظم المناطق وتكون مصحوبة بعواصف رعدية وزخات بردية، وتتساقط الثلوج فوق معظم القمم والجبال الفلسطينية بإذن الله.

ويتوقع أن تكون الثلوج كثيفة ومتراكمة خصوصاً في المناطق التي ترتفع 800 متر عن سطح البحر، كما تتدنى أحياناً الى 700 متر أو أقل من ذلك وبحدة أقل من المناطق المرتفعة.

ويتوقع أن يكون صباح يوم الخميس ناصع البياض في المدن والبلدات الجبلية والمناطق المرتفعة عن سطح البحر.

ويستمر تأثير المنخفض الجوي نهار يوم الخميس مع تساقطات مطرية في مناطق واسعة من البلاد، وتنحسر فرص الثلوج عن المرتفعات المتوسطة لتبقى فوق بعض القمم العالية ثم تتحول تدريجياً الى زخات ثلجية مخلوطة بالأمطار ومن ثم مطرية بشكل كامل.

ويتوقع أن تهطل الأمطار كذلك الحال يوم الجمعة في مناطق واسعة من البلاد بإذن الله، ومع نهاية المنخفض يتوقع أن تحصد فلسطين كميات مميزة من الهطولات بمختلف أشكالها بإذن الله.

ويشير موقع طقس فلسطين الى أن النماذج العددية لا تزال غير متفقة بالشكل النهائي حول موعد بداية دخول الهواء القبطي الأشد برودة، ولذلك ينصحكم موقع طقس فلسطين بمتابعة آخر النشرات الجوية التي سيتم تحديثها باستمرار وفقاً للمستجدات التي قد تطرأ بإذن الله.

ويعود تسمية المنخفض الجوي القادم بإسم "روبين" نسبة الى قرية النبي روبين المهجرة الواقعة جنوب يافا، والتي أرغم سكانها على الهجرة في تشرين الثاني من عام 1948،
وقد أقام الإحـتـ.ـلال الإسرائيلي عدة مستعمرات في منطقة القرية المهجرة، ولم يبق من القرية اليوم سوى مقام النبي روبين ويغطيه نبات الصبار والحشائش.

وكان موقع طقس فلسطين قد بدأ بهذه الفكرة لأول مرة إقليمياً عام 2012، لتعزيز الهوية الفلسطينية وتسليط الضوء على البلدات المهجرة وترسيخها في أذهان ووجدان الأجيال الجديدة.


 

والله تعالى أعلم 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:00
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:36
العشاء 09:12