الدول العربية vs الدول الأجنبية.. كم عدد ساعات العمل لشراء كيلو جرام من اللحم؟
الدول العربية vs الدول الأجنبية.. كم عدد ساعات العمل لشراء كيلو جرام من اللحم؟ الدول العربية vs الدول الأجنبية.. كم عدد ساعات العمل لشراء كيلو جرام من اللحم؟

السبت | 12/02/2022 - 10:38 صباحاً

في الوقت الذي يذبح فيه المقتدرون من المسلمين حول العالم أبقارًا أو أغنامًا وخرافًا في صبيحة عيد الأضحى، امتثالًا للسنة النبوية، لا يستطيع البعض منهم شراء كيلوجرام لحم، سواء من بقري أو ضأن.

فكم عدد ساعات العمل التي يحتاجها المواطن العربي لشراء كيلوجرام لحم واحد مقارنة بدول العالم؟ السطور التالية بحثت وراء هذا السؤال، لكن الإجابة أتت مدهشة؛ ففي الوقت الذي يحتاج فيه المواطن الدنماركي ساعة عمل واحدة لشراء كيلو لحم، يحتاج نظيره المصري أكثر من 21 ساعة عمل.

معايير المقارنة

اعتمدنا في المقارنة على المؤشر العالمي لسعر اللحوم الذي يتضمن ترتيب 52 دولة في العالم، بينها أربع دول عربية، وهي: مصر، والسعودية، والإمارات، وقطر، وقارنا الدول العربية التي تضمنها المؤشر بأربع دول في العالم يحتاج مواطنوها أقل عدد ساعات عمل لشراء كيلو واحد من اللحم (البقري أو الضأن)، وأخذنا في الاعتبار أيضًا متوسط سعر اللحم في الدولة محل الدراسة والمقارنة.

ويُحسب ثمن مقدار كيلو جرام من اللحم وفقًا للأسعار المحلية لكل دولة، وينقسم ذلك السعر على الحد الأدنى للأجور في الدولة محل الدراسة؛ لحساب عدد الساعات التي يحتاجها المواطن الذي يتقاضى الحد الأدنى في بلده لشراء كيلو جرام من اللحم.

ساعات العمل: المصري والإماراتي يحتاجان أكثر من 21 ضعف الدنماركي

كانت قطر هي أدنى دولة عربية في متوسط ساعات العمل التي يحتاجها المواطن لشراء كيلو جرام من اللحم، حوالي 5.25 ساعة، بفارق كبير عن منافسيها العرب؛ إذ تبلغ هذه الساعات أقل من ثلث السعودية (17.15 ساعة)، وأقل من ربع كل من مصر (21.8 ساعة)، والإمارات (21.85 ساعة).

ومع هذا التميز القطري، إلا أن عدد ساعاتها يبلغ أكثر من خمسة أضعاف الدنمارك، التي كانت أدنى دولة في العالم في عدد ساعات العمل التي يحتاجها المواطن لشراء كيلو جرام من اللحم؛ فيحتاج المواطن الدنماركي ساعة عمل واحدة فقط، مقابل 1.4 ساعة في جارتها وأقرب منافسيها السويد، و1.5 ساعة في نيوزيلندا، و 1.6 ساعة في أستراليا.

متوسط السعر: مصر الأرخص

أما بالنسبة لمتوسط سعر كيلو جرام اللحم بالدولار الأمريكي في البلاد محل الدراسة والمقارنة، فمع المجهود الكبير وساعات العمل الطويلة التي يحتاجها المواطن المصري لشراء كيلو جرام لحم، إلا أن مصر هي الأرخص في متوسط سعر كيلو اللحم بحوالي 8.5 دولار،  بمتوسط سعر يقترب من نصف سعر اللحم في قطر (16 دولار)، ويقل عن النصف بالنسبة للجارتين الخليجيتين المتقاربتين في السعر، الإمارات (18.65 دولار)، والسعودية (18.74)، اللتين يفرق بينهما في متوسط السعر أقل من دولار (0.9 دولار).

السعر المصري لشراء كيلو جرام من اللحم المميز عربيًا، كان أكثر تميزًا عالميًا، فهو يقترب من ثُلث السعر في الدنمارك (23 دولار)، وهو أقل من ثلث السعر في السويد (27.8 دولار)، وأقل من نصف السعر في كل من أستراليا (21 دولار) ونيوزيلاند (19.2 دولار).

وهذا إنفوجرافيك يُقارن بين الدول العربية التي تضمنها المؤشر، وبين أربع دول في العالم يحتاج مواطنوها أقل عدد ساعات عمل لشراء كيلو واحد من اللحم (البقري أو الضأن)،  ومتوسط أسعار كيلو اللحم في الدول محل المقارنة:



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:31
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:16
العشاء 08:44