كم تكلفة إعادة إعمار سوريا واليمن وليبيا بالأرقام؟
كم تكلفة إعادة إعمار سوريا واليمن وليبيا بالأرقام؟

السبت | 12/02/2022 - 10:44 صباحاً

هل تساءلت ذات مرة ماذا لو سقطت الديكتاتوريات العربية في دول الربيع العربي دون اندلاع ثورات مضادة، أو تدخل منظمات إرهابية مثل «تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)»؟ الإجابة عن هذا السؤال ستكون توفير مئات آلاف من الأرواح، ومئات المليارات من الدولارات المستخدمة في إعادة إعمار هذه الدول. إذ كشفت الأرقام الحكومية الرسمية في عدد من الدول العربية التي تشهد صراعات مُسلحة منذ 2011، وحتى الآن، مثل: سوريا، واليمن، وليبيا، أن تكلفة إعادة الإعمار فيها قد بلغت 600 مليار دولار، بحسب التقديرات الحكومية في هذا الجانب.

إعادة إعمار سوريا.. 400 مليار دولار

تشهد سوريا الصراع الأسوأ في منطقة الشرق الأوسط، وهو صراع أدى لمقتل مئات الآلاف من المدنيين، ونزوح الملايين منهم، وبحسب أحدث الأرقام الحكومية، فقد أفاد الرئيس السوري بشار الأسد، في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، بأن إعادة إعمار سوريا سيتكلف 400 مليار دولار.

وهو الرقم نفسه الذي يتمسك به الأسد، منذ أبريل (نيسان) 2018، حين قال إن إعادة إعمار البنية التحتية في سوريا تحتاج 400 مليار دولار، في فترة تمتد من 10 سنوات إلى 15 سنة، وهو رقم يتسق مع تقديرات الأمم المتحدة التي أفادت في أغسطس (آب) الماضي، بأن إعادة إعمار سوريا يحتاج إلى 400 مليار دولار، في زيادة لتقدير سابق لها كان قد أشار إلى أن تكلفة إعادة الإعمار في سوريا يبلغ 300 مليار دولار.

الحرب السورية

وهو تقدير يختلف عن التقديرات العربية والأوروبية، الذي أعلنها أحمد أبو الغيط، في تصريحات تلفزيونية، في مارس (آذار) 2017، قال فيها إن: «مفوضة الاتحاد الأوروبي السامية للسياسة الخارجية وشؤون الأمن، فيديريكا موغيريني، أبلغته أن إعادة بناء سوريا يحتاج إلى 900 مليار دولار».

بدوره، قال وليد المعلم، وزير خارجية النظام السوري، في تصريحات صحافية تعود إلى سبتمبر (أيلول) الماضي، إن 75% من البنية التحتية في سوريا دمرت بسبب ما وصفه بـ«هجمات الإرهابيين»، متجاهلًا الإسهامات الكبيرة للنظام السوري في تدمير البنية التحتية في سوريا.

إعادة إعمار اليمن.. 100 مليار دولار

أما في اليمن فقد اختلفت تقديرات إعادة إعمارها عن نظيرتها سوريا، وبحسب التقديرات الرسمية للحكومة الشرعية اليمنية، تصل تكلف إعادة إعمار اليمن إلى 100 مليار دولار، بحسب تصريحات لسالم الخنبشي، نائب رئيس الوزراء في اليمن، خلال لقاء له مع أنتونيو بيروتا رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي.

مأساة اليمن

وتعود تصريحات الخنبشي إلى فبراير (شباط) 2019، وهي الأحدث من نوعها، ولا تختلف تلك التقديرات الرسمية مع تقديرات رسمية أُخرى، تعود إلى مارس 2017، قال فيها أحمد عبيد بن دغر، رئيس الوزراء اليمني حينها: إن «تكاليف إعادة إعمار اليمن أكثر من 100 مليار دولار، وتحتاج إلى 10 سنوات لإنجازها في ما لو جرى البدء بها الآن»، وهو رقم يتسق مع تقديرات البنك الدولي الذي أفاد في مايو (أيار) 2017، بأن تكلفة إعادة إعمار اليمن تبلغ 100 مليار دولار.

إعادة إعمار ليبيا.. 100 مليار دولار

الرقم اللازم لإعادة إعمار ليبيا، هو نفسه الرقم اللازم لإعادة إعمار اليمن، بحسب أحدث التصريحات الرسمية في هذا الصدد؛ ففي فبراير الماضي، وقعت غرفة اتحاد الصناعات المصرية مع الغرفة الاقتصادية الليبية المصرية المشتركة بروتوكول تعاون لإعادة إعمار ليبيا.

الصراع في ليبيا

وقال هاني سفراكس رئيس الغرفة الاقتصادية الليبية المصرية المشتركة، إن تكلفة إعمار ليبيا تبلغ بحسب تقديرات البنك الدولي 100 مليار دولار، وقدرت حكومة الوفاق الليبية احتياجاتها من العمالة لأكثر من 3 ملايين عامل وموظف مصري لإعادة إعمار ليبيا.

ويعبر رقم سفراكس عن زيادة تبدو منطقية لتكلفة إعادة ليبيا خلال نحو عامين؛ إذ سبق وأعلن البنك الدولي في مايو 2017، أن تكلفة إعادة إعمار ليبيا تزيد على 80 مليار دولار.

المصدر : ساسة بوست



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:31
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:16
العشاء 08:44