ماذا يحدث لو توفي رائد فضاء على متن المركبة خارج الأرض؟
ماذا يحدث لو توفي رائد فضاء على متن المركبة خارج الأرض؟

السبت | 05/03/2022 - 12:22 مساءً

على الرغم من أن وظيفة رائد الفضاء أحد وظائف الأحلام التي يتمناها كل طفل، لكنها أيضًا واحدة من أخطر الوظائف التي يمكنك تخيلها على الإطلاق!

سواء حدث خطأ صغير على متن المركبة الفضائية أو أثناء المشي على القمر، فإن رواد الفضاء عرضة للخطر الجسيم باستمرار، وحتى الموت.

 

إليك ما سيحدث إن مات رائد الفضاء خلال مهمة في الفضاء الخارجي

الفضاء

بالتأكيد إن احتمال موت أحد روّاد الفضاء على متن المحطة الفضائية أو خلال مهمة خارج كوكب الأرض أمر وارد للغاية.

ما لا تعلمه أن هناك بروتوكول محدد يتم اتباعه من قبل طاقم المركبة إن حدثت حالة وفاة بينهم في بيئة بعيدة كل البعد عن كوكب الأرض، وربما يصعب إنهاء المهمة والعودة للأرض نظرًا للملايين التي يتم دفعها لتشغيل المركبة وإطلاقها لتنفيذ المهام.

العديد من الأسباب تمنع عودة المركبة الفضائية للأرض بمجرد حصول أمر طارئ، ويضطر الطاقم لاستكمال المهمة مهما كانت الظروف.

 

وضع الجثة في كيس مملوء بالهواء

الخيار الأول هو وضع الجثة في كيس مغلق مملوء بالهواء وتركها في بدلة الفضاء حتى يتم إعادتها للأرض مرةً أخرى.

إن كانت الجثة تعرّضت لإصابات بليغة جراء الاصطدام بنيازك صغيرة مثلًا أثناء السير بالفضاء، فيجب اتّخاذ احتياطات إضافية للحفاظ على الجسم بالشكل الصحيح، ومنع تلوث الطاقم.

وفقًا للبروتوكول الفضائي، يتم وضع الجثة في كيس هوائي مغلق وتركه في بدلة الفضاء، والاحتفاظ به في أبرد جزء من المركبة الفضائية.

 

تقنية Body Back لتفتيت الجثث في الفضاء!

في الآونة الأخيرة، تم تقديم تقنية “Body Back”، والتي قد تكون أفضل تقنية للتعامل مع الجثث في الفضاء الخارجي.

تعاونت شركة الدفن الخضراء Promessa و ناسا للمشاركة في إنشاء تقنية “Body Back”، وفقًا لـ Business Insider، والتي تتضمن بشكل أساسي غلق الجثة في كيس نوم محكم على متن المركبة الفضائية. ثم يتعرض الجسم لدرجات حرارة منخفضة للغاية، حتى يتم ضمان تجميد الجسم بالكامل.

رائد فضاء

بعد وقتٍ كافٍ من التجميد، يتم إحضار كيس الجثة مرةً أخرى ويُطلب من روّاد الفضاء شيء صادم للغاية، وهو هز الجثة المتجمدة بعنف حتى تتحطم كليًا.

النتيجة هي كيس مغلق يحتوي على ما يُمكن القول إنه غبار جسم الإنسان الناعم المطحون. يتم تعليق هذا الكيس خارج المركبة أو وضعه في مكانٍ ما حتى نهاية الرحلة.

 

قذف جثة رائد الفضاء للفراغ أمر غير قانوني!

على الرغم من أن أسهل طريقة للتخلص من جسم في الفضاء الخارجي هي ببساطة قذفه من المركبة إلى الفراغ المجهول، إلا أن القيام بذلك يعد فعلًا غير قانوني.

رحلة فضائية

وفقًا للقاعدة الدولية للتعامل خارج الأرض، يُمنع منعًا باتًا إلقاء القمامة من أي نوع في الفضاء. ويبدو أن الرفات البشرية ينطبق عليها نفس الشيء وفقًا لاتفاق الأمم المتحدة.

من الأسباب التي تجعل إلقاء الجثث في الفضاء الخارجي أمرًا محظورًا هو خشية اصطدامها بمركبات فضائية أخرى، أو أن تشق طريقها لكواكب أخرى ما قد يضرب بالكوكب من ناحية بيئية.

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:10
الظهر 12:30
العصر 03:54
المغرب 06:28
العشاء 07:49