حالات الطوارئ النووية.. الفرق بين حوادث المحطات النووية والقنبلة الذرية والتعرض للإشعاع
حالات الطوارئ النووية.. الفرق بين حوادث المحطات النووية والقنبلة الذرية والتعرض للإشعاع

الأحد | 06/03/2022 - 07:06 مساءً

منذ إعلان قوات الردع النووي الروسية استعدادها في حالة التأهب، واستهداف روسيا محطات ومنشآت الطاقة النووية في أوكرانيا، أثيرت تساؤلات كثيرة حول الفروقات بين أنواع الأسلحة والمنشآت النووية وتأثير كل منها ومخاطرها، إذ يختلف تأثير انفجار القنبلة الذرية عن المحطة النووية، عن التعرض للإشعاع عن الأجهزة النووية المرتجلة، وقد شرح مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) الأمريكي الفرق بينها بشكل تفصيلي، لخصناه في هذا التقرير:

الفرق بين حالات الطوارئ النووية 

القنبلة الإشعاعية (القنبلة القذرة)

ما هي القنبلة الذرية؟

القنبلة الإشعاعية هي مزيج من المواد المتفجرة، مثل الديناميت، مع مسحوق أو حبيبات مشعة وتُعرف أيضاً باسم جهاز التشتيت الإشعاعي.

من حالات الطوارئ النووية انفجار القنبلة الذرية – iStock

لا تحدث القنبلة الإشعاعية انفجاراً نووياً مماثلاً لانفجار الجهاز النووي المرتجل أو السلاح النووي، وفي حال انفجارها، يحمل الانفجار مواد مشعة تلوث المنطقة الجغرافية المحيطة.

ما هو الخطر الرئيسي للقنبلة الذرية؟

قد يتسبّب الانفجار الناجم عن قنبلة إشعاعية في حدوث إصابات خطيرة وإلحاق أضرار جسيمة بالممتلكات.

كما سيتعرّض الأشخاص الموجودون بالقرب جداً من موقع الانفجار إلى الإشعاعات بدرجة كافية لإصابتهم على الفور بتداعيات مرضية خطيرة. ومع ذلك، يمكن للغبار والدخان المشع أن ينتشر بعيداً ويُشكّل خطراً على الصحة إذا استنشقه الناس أو تناولوا أغذية أو مياهاً ملوثة بالإشعاع.

وقوع حادث في محطة نووية

تلتزم محطات الطاقة النووية بإجراءات السلامة والأمن المعمول بها عالمياً وتخضع للمراقبة عن كثب من اللجنة التنظيمية النووية (NRC)، ورغم ذلك قد يؤدي وقوع حادث في محطة للطاقة النووية إلى إطلاق مستويات خطيرة من الإشعاع فوق المنطقة المحيطة (تصاعد عمود دخان إشعاعي).

ما هي المخاطر الرئيسية لوقوع حادث في إحدى محطات الطاقة النووية؟

يمكن للمواد المشعة الموجودة في عمود الدخان المنبعث من محطة الطاقة النووية أن تستقر وتلوث المباني والغذاء والماء والماشية وتلحق إصابات بالأشخاص حال وجودهم في الأماكن العامة.

قد تدخل أيضاً المواد المشعة إلى الجسم في حال استنشقها الإنسان أو تناول طعاماً أو شرب مياهاً ملوثة بالإشعاع، وقد يعاني الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من منشأة نووية ويتعرّضون للإشعاع، من تأثيرات صحية طويلة المدى مثل السرطان.

ما هي أفضل أساليب الحماية من حادث في محطة نووية؟

من حالات الطوارئ النووية وقوع حادث في محطة نووية – iStock

بالنسبة لمن يعيشون بالقرب من منشأة نووية، يمكك الحصول على معلومات حالات الطوارئ من شركة الطاقة التي تدير تلك المنشأة النووية المحلية أو مكتب خدمات الطوارئ المحلي، وعموماً؛ إذا وقع حادث في إحدى محطات الطاقة النووية، فإنَّ أفضل ما يمكنك فعله هو الدخول إلى مكان مغلق والبقاء في الداخل واتّباع تعليمات مسؤولي الطوارئ.

جهاز التعرض الإشعاعي (RED)

ما هو جهاز التعرض الإشعاعي؟

يمكن إخفاء مصادر إشعاعية، بحيث يتعرّض الناس للإشعاع دون علمهم. تُسمّى هذه الأجهزة "أجهزة التعرض الإشعاعي" أو "المصادر الخفية".

إذ يمكن إخفاء أجهزة التعرّض الإشعاعي في الأماكن العامة (على سبيل المثال، تحت مقاعد مترو الأنفاق أو أماكن تناول الطعام أو الممرات المزدحمة). قد يتعرض الأشخاص الذين يجلسون بالقرب من مكان جهاز التعرض الإشعاعي أو يمرون بجانبه لخطر الإصابة الإشعاعية.

ما هي المخاطر الرئيسية لجهاز التعرض الإشعاعي؟

تعتمد المخاطر الناجمة عن جهاز التعرض الإشعاعي على:

نوع وكمية المادة المشعة.

مدة وجود الشخص بالقرب من الجهاز.

أي جزء من أجزاء الجسم قد تعرّض للإشعاع.  

بالنسبة للأشخاص الذين يتعرضون لمستويات عالية من الإشعاع قد يطوّرون أعراض متلازمة الإشعاع الحادة أو يعانون من حروق إشعاعية، وقد تستغرق التأثيرات الصحية الناجمة عن التعرّض للإشعاع ساعات أو أيام أو أسابيع حتى تظهر أعراضها وتتراوح من تأثيرات خفيفة إلى شديدة، مثل الإصابة بالسرطان أو الموت. قد ينجو أيضاً بعض الأشخاص من أي تأثيرات صحية ضارة.

لذا، يجب إبلاغ مسؤولي إنفاذ القانون على الفور في حال العثور على جهاز مشتبه به. ابق بعيداً قدر الإمكان عن هذا الجهاز المشتبه به. إذا أكَّد المسؤولون أنَّه أحد أجهزة التعرض الإشعاعي وتعتقد أنَّك تعرضت له، فاتّبع توجيهات مسؤولي الطوارئ واتصل بطبيبك.

ما هي الأجهزة النووية المرتجلة (IND)؟

تتضمن حالة الطوارئ النووية انفجار سلاح نووي أو جهاز نووي مرتجل، وينتج عن الانفجار النووي موجات هائلة من الحرارة والضوء والضغط الجوي والإشعاعات، وينجم عن التفجيرات النووية مواد مشعة تحملها الرياح لمسافات طويلة.

ما هي المخاطر الرئيسية للأجهزة النووية المرتجلة؟

تتسبّب الأجهزة النووية المرتجلة في دمار هائل وتسفر عن أعداد ضخمة من القتلى والمصابين، فضلاً عن تأثيرات أخرى واسعة النطاق.

قد يتعرّض الأشخاص القريبون من موقع الانفجار للعديد من المخاطر تشمل:

– الإصابة أو الوفاة (نتيجة الانفجار).

– حروق متوسطة إلى شديدة.

– عمى الوميض.

– التسمّم الإشعاعي، ويطلق عليه أيضاً اسم "متلازمة الإشعاع الحادة".

– تلوث الغذاء ومصادر المياه.

أفضل طريقة ليحمي الشخص نفسه في حالة حدوث انفجار جهاز نووي مرتجل هي الدخول إلى مكان مغلق واتباع تعليمات الطوارئ.

حوادث نقل المواد المشعة

تُنقل المواد المشعة في الشاحنات والسكك الحديدية ووسائل شحن أخرى، وعادة يجب أن تكون الشحنات الحاوية لكميات كبيرة من المواد المشعة مصحوبة بوثائق وملصقات ولافتات تُعرّف أنَّ الشحنة مشعة.

ما هي المخاطر الرئيسية لحادث نقل ينطوي على مواد مشعة؟

تتمثل المخاطر الرئيسية لحوادث النقل المُنطوية على مواد مشعة في ملامسة هذه المواد المشعة والتعرّض لها، لكن من المستبعد جداً أن تتسبّب هذه الحوادث في إصابات أو أمراض مرتبطة بالتلوث الإشعاعي، إذ يتوفر لدى مسؤولي الطوارئ خطط عاجلة للاستجابة بصورة آمنة لمثل هذه الحوادث.

من حالات الطوارئ النووية حوادث نقل المواد المشعة – iStock

ما هي أفضل أساليب الحماية من حوادث نقل المواد المشعة؟

بالطبع، يجب الإبلاغ الفوري عند وقوع أي حوادث نقل تنطوي على مواد مشعة، ومن المهم البقاء بعيداً عن موقع الحادث قدر الإمكان، وعدم لمس أي شيء من حمولة الحاوية المنقولة.

حوادث العمل في منشآت نووية

تستخدم أماكن العمل مثل مرافق الرعاية الصحية والمؤسسات البحثية وعمليات التصنيع المختلفة أحد مصادر الإشعاع، لكن إذا اُستخدمت هذه المصادر الإشعاعية استخداماً خاطئاً أو حدث خلل في معايير الأمن والسلامة، فقد تقع الحوادث.

كيف يتسبّب حادث عمل يتضمن مواد إشعاعية في إلحاق أضرار بصحة الناس؟

قد تتراوح التأثيرات الصحية الناجمة عن حوادث العمل المُنطوية على مواد إشعاعية من تأثيرات صحية خطيرة للغاية إلى عدم حدوث تأثيرات على الإطلاق، وذلك بناءً على عدة عوامل:

– نوع وكمية المادة المشعة.

– مدى القرب من المواد المشعة.

– مدة وجود الشخص بالقرب من مكان المادة المشعة أو مدى تراكمها داخل الجسم.

– أي جزء من أجزاء الجسم قد تعرّض للإشعاع. 

ما هي أفضل أساليب الحماية من الحوادث في المنشآت النووية؟

إذا كنت تعمل في مهنة تستخدم أحد مصادر الإشعاع، يجب أن تكون على دراية باحتياطات وإجراءات السلامة وتستكمل تدريبات الصحة والسلامة المهنية المطلوبة.

يجب عليك  إبلاغ مسؤولي السلامة على الفور في حال وقوع أي حوادث عمل تنطوي على مواد مشعة، ومن المهم أن تحافظ على البقاء بعيداً قدر الإمكان عن موقع الحادث، وإذا كنت تعتقد أنَّك تعرضت للإشعاع، فاتبع تعليمات مسؤولي السلامة واتصل بطبيبك.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:09
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:57
العشاء 07:20