أعمالها الفنية بيعت بملايين الدولارات.. ما هي رموز Nft غير القابلة للاستبدال؟
أعمالها الفنية بيعت بملايين الدولارات.. ما هي رموز Nft غير القابلة للاستبدال؟

الثلاثاء | 08/03/2022 - 09:23 مساءً

كابشن: كثيراً ما نسمع أن عقارات أو تصميمات إلكترونية بيعت بملايين الدولارات في صيغة رموز NFT، ولكن ما هي تلك الرموز وكيف يمكن تداولها؟

الرموز غير القابلة للاستبدال أو ما يُعرف باسم NFTs هي مُعرِّفات فريدة يمكنها تغيير وإثبات ملكية السلع الرقمية بشكل مشفر.

وبفضل قدرتها على تخصيص قيمة لكل شيء عبر الإنترنت بدءاً من القطع الفنية وصولاً إلى العقارات والموسيقى والصور الشخصية البسيطة وغير ذلك، أصبحت رموز NFTs ضمن المواد الأشهر حول العالم.

بيعت العديد من رموز NFT الفنية الرقمية بملايين وحتى عشرات الملايين من الدولارات، فإن القول بأنها اجتاحت العالم هو أقل تقدير لها، إذ بلغت مبيعاتها في النصف الأول من عام 2021 فقط ما يُقدر بـ2.5 مليار دولار.

ومع ذلك، يعاني الكثير من الناس حتى اليوم في فهم قيمة وطبيعة تلك الرموز.

بالرغم من التشابه بين الرموز والعملات المشفرة لكنها مختلفة كلياً أيضاً – iStock

ما هي الرموز القابلة للاستبدال؟

يمكن اعتبار الرموز القابلة للاستبدال أو اختصاراً رموز NFT هي صيغة مقتنيات العصر الحديث والرقمي. ويتم شراؤها وبيعها عبر الإنترنت، وتُمثل إثباتاً رقمياً لملكية أي عنصر معين.

يتم تسجيل رموز NFT بشكل آمن على Blockchain – وهي نفس التكنولوجيا وراء العملات المشفرة- والتي تضمن أن الأصل فريد من نوعه، كما أن التكنولوجيا تجعل من الصعب تغيير أو تزييف أي رموز منها ما يجعلها خياراً آمناً للاستثمار.

يمكن تبادل العناصر القابلة للاستبدال مع بعضها بسهولة لأن قيمتها لا ترتبط بتفردها. على سبيل المثال، يمكنك استبدال فاتورة بقيمة دولار واحد بفاتورة أخرى بقيمة دولار واحد، وسيظل لديك دولار واحد على الرغم من أن فاتورتك الجديدة تحتوي على رقم تسلسلي مختلف.

بمعنى أكثر بساطة، تعني كلمة "غير قابلة للاستبدال" بشكل أو بآخر أنها فريدة ولا يمكن استبدالها بشيء آخر. على سبيل المثال، عملة البيتكوين قابلة للاستبدال- استبدل واحدة بعملة أخرى، وستحصل على نفس الشيء تماماً.

وبحسب موقع The Verge للمعلومات، فإن بطاقة التداول الفريدة من نوعها لـNFT تكون غير قابلة للاستبدال. إذا قمت بتبادلها ببطاقة مختلفة، فستحصل على شيء مختلف تماماً.

لماذا ينفق الناس الكثير من الأموال على رموز NFT؟

يقول سولو سيزاي، المؤسس المشارك ومدير العمليات في شركة Calaxy للتشفير: "يمكنك من خلال رموز NFT أن تتحقق من ندرة وأصالة أي شيء رقمي تقريباً، ولمقارنتها بالمجموعة الفنية التقليدية، هناك نسخ لا حصر لها من لوحة الموناليزا متداولة هناك، ولكن هناك نسخة أصلية واحدة فقط. وتساعد تقنية NFT في التنازل عن ملكية القطعة الأصلية بمعنى أنه يمكنك شراء كل شيء تقريباً".

بشكل خاص، تُعد رموز NFT عملاً مربحاً في عالم الفن.

فيما يلي بعض الأمثلة التي قد تكون سمعت عنها لأرباح هائلة من بيع رموز NFT المميزة والاستثنائية:

باع المصمم الرقمي المعروف باسم Beeple تصميماً لسلسلة من رموز NFT بعنوان "Everyday's – the First 5000 Days" مقابل 69.3 مليون دولار من خلال مزاد رقمي.

ففي مايو/أيار 2007، شرع الفنان الرقمي المعروف في إنشاء ونشر عمل فني جديد عبر الإنترنت كل يوم. لم يفوته أي يوم منذ ذلك الحين، وهو يصنع صورة رقمية جديدة كل يوم لمدة 5000 يوم متتالية.

وتُعرف هذه القطع بشكل فردي باسم "EVERYDAYS"، وهي واحدة من أكثر الأعمال الفريدة التي ظهرت في تاريخ الفن الرقمي.

تستخدم رموز NFT بشكل أساسي اليوم في تداول الأعمال الفنية الأصلية – isTock

كما قام جاك دورسي، الرئيس التنفيذي لشركة Twitter، بترتيب مزاد على رمز NFT لأول تغريدة له عبر المنصة المعروفة، والتي بيعت بمبلغ 2.9 مليون دولار في نهاية المطاف.

لذلك فإن رموز NFT مصممة لمنحك شيئاً لا يمكن نسخه: ملكية العمل، بحسب مجلة Forbes العالمية للأعمال.

وبمعنى آخر، إذا ما اعتبرناها منصة لتجميع الأعمال الفنية المادية: يمكن لأي شخص شراء نسخ من لوحات مونيه. لكن يمكن لشخص واحد فقط أن يمتلك اللوحة الأصلية القيِّمة.

ما طبيعية رموز NFT وكيف تُصنع وتُخزَّن؟

يتم إنشاء العديد من رموز NFT وتخزينها على شبكة Ethereum، على الرغم من أن Blockchains الأخرى (مثل Flow و Tezos) تدعم أيضاً رموز NFT.

ونظراً لأنه يمكن لأي شخص دخول واستخدام Blockchains، يمكن التحقق من ملكية NFT بسهولة وتتبعها هناك، وفي الوقت نفسه يمكن أن يظل الشخص أو الكيان الذي يمتلك الرمز المميز مجهول الهوية.

وهناك يمكن "ترميز" أنواع مختلفة من السلع الرقمية، مثل الأعمال الفنية والعناصر الموجودة في الألعاب الرقمية والصور الثابتة أو الفيديو من البث المباشر- مثلاً تُعد NBA Top Shots واحدة من أكبر أسواق رموز NFT، وفيها تُباع لقطات من بطولات كرات السلة الأمريكية.

الفرق بين رموز NFT والعملات المشفرة؟

تعتمد رموز NFT والعملات المشفرة على نفس تقنية Blockchain الأساسية.

وقد تتطلب أسواق NFT أيضاً من الأشخاص شراء الرموز غير القابلة للاستبدال بعملة مشفرة.

ومع ذلك، يتم إنشاء العملات المشفرة والـNFT واستخدامها لأغراض مختلفة.

التشفير يساعد في ضمان أن كل رمز من الـNFT فريد من نوعه وأصلي – iStock

وبينما تهدف العملات المشفرة إلى العمل كعملات مشفرة إما عن طريق تخزين القيمة أو السماح لك بشراء أو بيع البضائع. الرموز المميزة للعملات المشفرة هي رموز قابلة للتداول، على غرار العملات الورقية، مثل الدولار.

وتنشئ NFTs رموزاً فريدة من نوعها يمكنها إظهار الملكية ونقل الحقوق على السلع الرقمية بشكل مختلف، بحسب موقع Business Insider.

لكن إذا كنت تفكر في شراء رموز NFT كاستثمار مادي، فاعلم أنه لا يوجد ضمان لزيادة قيمتها وأرباح تعتمد بشكل كبير على الحظ والمصادفة والفرصة.

صحيح أن الكثير منها بيع بالفعل بآلاف أو ملايين الدولارات، لكن قد يظل الكثير منها أيضاً بدون قيمة تُذكر.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20