أصوات انفجارات بالقاهرة تُحيِّر المصريين! اعتقدوا أنها بسبب زلزال، ومعهد البحوث الفلكية يحسم الجدل
أصوات انفجارات بالقاهرة تُحيِّر المصريين! اعتقدوا أنها بسبب زلزال، ومعهد البحوث الفلكية يحسم الجدل

الأربعاء | 09/03/2022 - 04:00 مساءً

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، الأربعاء 9 مارس/آذار 2022، أخباراً تفيد بوقوع انفجارات في العاصمة المصرية القاهرة، وسط تضارب في الأنباء حول مصدرها، بين ما أرجعها لحدوث زلزال ومن قال إنها ناتجة أعمال حفر في العاصمة.

الأصوات التي أثارت الهلع بين سكان العاصمة المصرية وأثارت حيرتهم في ظل غياب توضيح رسمي، دفعت بوزارة الداخلية المصرية إلى إصدار بيان تنفي فيه حدوث أي انفجارات في محافظتي القاهرة والجيزة.

على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، قالت وزارة الداخلية المصرية إنها "تنفي ما تم تداوله من أخبار بشأن وقوع انفجارات في القاهرة والجيزة"، وأكدت الوزارة أن ما تم تداوله في هذا الشأن "عارٍ تماماً من الصحة جملةً وتفصيلاً".

بعد ذلك انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي أخبار تفيد بوقوع زلزال، صباح الأربعاء، بقوة أقل من 2 على مقياس ريختر بالقرب من محطة سقارة وغرب الميادين، وبأن الهزة الأرضية في شكل صدمة هوائية تسببت في شعور المواطنين بها في مناطق مختلفة بالقاهرة.

قبل أن يخرج الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، بتصريح نفى فيه ما أثير على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإعلامية بشأن حدوث زلزال صباح الأربعاء في القاهرة.

إذ أكد القاضي، في البيان، الذي تناقلته وسائل إعلام مصرية، عدم وقوع أية هزات أرضية في القاهرة.

كما أوضح أن ما تم رصده هو "نتيجة أعمال إنشاءات للقطار السريع شرق القاهرة ترتب عليه خروج الطاقة واستنفادها في الهواء على شكل صدمة هوائية قوية تسببت في زيادة الإحساس بها".

كانت السلطات المصرية قد أعلنت العام الماضي عن انطلاق مشروع القطار السريع، وأوضحت وزارة النقل، إلى أن مشروع القطار الكهربائي السريع (العين السخنة – العلمين مطروح )، يبلغ طوله 660  كم، ويشمل 22 محطة وأن السرعة التصميمية للقطار تبلغ 250 كم/ ساعة.

كما أشارت إلى أنه سيُسهم في ربط العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة بشبكة السكك الحديدية لنقل الركاب والبضائع من خلال وسيلة نقل سريعة وعصرية وآمنة؛ حيث سيبدأ من مدينة العين السخنة على ساحل البحر الأحمر وحتى مدينة العلمين الجديدة مروراً بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة السادس من أكتوبر ومدينة برج العرب.

المصدر: عربي بوست



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:10
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:56
العشاء 07:19