فيديو لقوات أوكرانية تغني أنشودة للرسول باللغة العربية.. وجهت رسالة خاصة إلى المسلمين في عيد الفطر
فيديو لقوات أوكرانية تغني أنشودة للرسول باللغة العربية.. وجهت رسالة خاصة إلى المسلمين في عيد الفطر

الإثنين | 02/05/2022 - 11:00 صباحاً

بالتزامن مع عيد الفطر المبارك، نشرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية الأحد 1 مايو/أيار 2022، فيديو لفرقة من قواتها المسلحة وهي تؤدي أنشودة "الصلوات الشريفة" على النبي محمد، عليه الصلاة والسلام، في رسالة تهنئة خاصة وجهتها إلى المسلمين. 

ونشرت هيئة الأركان الفيديو على صفحتها الرسمية على موقعي فيسبوك ويوتيوب، كما وجهت رسالة للمسلمين جاء فيها: "أعزائي مسلمي أوكرانيا، جنوداً ومدنيين، وكذلك شركاءنا من البلدان الأخرى! تهنئكم القوات المسلحة الأوكرانية بمناسبة شهر رمضان، وتشكركم بصدق على أعمالكم المشتركة لاستعادة وحدة أراضي أوكرانيا!".

وأضافت الهيئة في رسالتها: "يصادف 2 مايو عيد الفطر، ألف مبروك للمسلمين، وأتوجه إلى الله بخالص الدعاء لكم من أجل وحدة أوكرانيا وتحرير القرم، وعودة جميع اللاجئين إلى ديارهم، ولم شمل العائلات التي مزقها العدوان الروسي، وإطلاق سراح جميع المعتقلين من قبل المحتلين الروس، نتمنى ألا تكون مائدتكم فارغة أبدًا".

وتابع البيان: "نتمنى السعادة لعائلاتكم، والسلام لأرواحكم، والدفء لقلوبكم! أتمنى أن يكون جميع أحبابكم بصحة جيدة، وأن يكبر أطفالكم سعداء، ويكون مسار حياتكم ناجحًا! حفظكم الله وعائلاتكم من الشدائد، ودفَّأ قلوب أحبابكم وأصدقائكم المخلصين. أتمنى لكم دائماً عطلة مليئة بالحب والاحترام والسعادة والفرح الطيب في منازلكم!".

وفي آخر الفيديو يظهر أحد الجنود، الذين شاركوا في أداء أنشودة "الصلوات الشريفة"، وهو يهنئ المسلمين باللغة التركية بمناسبة عيد الفطر المبارك.

يشار إلى أنها ليست المرة الأولى التي توجه فيها السلطات في أوكرانيا رسالة إلى المسلمين والعرب؛ ففي وقت سابق، وفي كلمة ألقاها الرئيس الأوكراني، أمام منتدى الدوحة، دعا فيها الدول للتحرك لحماية المسلمين ببلاده، مشيراً إلى أن بأوكرانيا أكثر من مليون مسلم.

كما أشار الرئيس الأوكراني إلى أن المسلمين في بلاده سيتعين عليهم القتال خلال شهر رمضان المبارك، مضيفاً: "علينا أن نضمن ألا يطغى بؤس الناس في أوكرانيا على شهر رمضان المبارك"، وتابع قائلاً: "نريد السلام والعمل معاً، وضمان أن يكون شهر رمضان المبارك من دون معاناة للأوكرانيين". 

واتهم زيلينسكي موسكو بممارسة القمع السياسي على سكان القرم، بمن فيهم المسلمون، كما شبه زيلينسكي تدمير روسيا لميناء ماريوبول بالدمار السوري والروسي الذي لحق بمدينة حلب في الحرب السورية.

ويأتي هذا في وقت يحتفل فيه ملايين المسلمين، الإثنين 2 مايو/آيار 2022، في أغلب  الدول الإسلامية، بعيد الفطر المبارك، وذلك بعد ثبوت رؤية هلال شهر شوال؛ إذ بدأوا يومهم بأداء صلاة العيد التي قررت العديد من الدول، لأول مرة منذ بدء جائحة كورونا، رفع جميع القيود عنها بالمساجد والساحات.

وحلّ عيد الفطر رسمياً في 17 دولة، بينها السعودية، الإثنين، بينما قالت جزر القمر: إن العيد يحل الثلاثاء.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:00
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:36
العشاء 09:12