انتشار “جدري القرود” بين المثليين جنسياً.. وإسرائيل تُسجل أول إصابة بالفيروس
انتشار “جدري القرود” بين المثليين جنسياً.. وإسرائيل تُسجل أول إصابة بالفيروس

السبت | 21/05/2022 - 10:09 صباحاً

كشفت سوزان هوبكنز، كبيرة المستشارين الطبيين في وكالة الأمن الصحي البريطانية، انتشار مرض "جدري القرود" بشكل ملحوظ بين "المثليين ومزدوجي الميول الجنسية" في كل من المملكة المتحدة وأوروبا، في وقت أعلنت فيه إسرائيل عن رصد أول إصابة بالفيروس.

جاء ذلك في تصريحات لهوبكنز نقلتها وسائل إعلام بريطانية، من بينها هيئة الإذاعة (بي بي سي)، الجمعة 20 مايو/أيار 2022.

أضافت هوبكنز أن بريطانيا "تتوقع اكتشاف المزيد من الحالات خلال الأيام المقبلة"، داعية المتخصصين في الرعاية الصحية إلى "زيادة اليقظة".

كان خبراء في الرعاية الطبية ببريطانيا قد أعلنوا أنه سيتم منح لقاحات "جدري القرود" للمثليين "كجزء من حملة مركزة لمواجهة تفشي هذا المرض في المملكة المتحدة".

في السياق ذاته، أكدت وزارة الصحة البريطانية، الجمعة 20 مايو/أيار 2022، عن رصد 20 حالة إصابة بـ"جدري القرود".

يأتي هذا بينما أعلنت 11 دولة في أوروبا وأمريكا الشمالية عن رصدها إصابات بجدري القرود، بينها بريطانيا، وإيطاليا، والبرتغال، وإسبانيا، والسويد، وفرنسا، وألمانيا، وبلجيكا، وكندا، والولايات المتحدة.

كذلك أكدت أستراليا، أمس الجعة، ظهور أول حالة إصابة بمرض "جدري القرود" في ولاية فيكتوريا، بينما لا تزال حالة أخرى قيد التحقق منها في مدينة سيدني.

المرض بدأ أول الأمر في القوارض والحيوانات بغابات أفريقيا المطيرة- ShutterStock

المرض يصل إسرائيل

في الموازاة مع ذلك، أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، أمس الجمعة، رصد أول حالة إصابة بفيروس "جدري القرود"، بحسب ما أوردته وكالة الأناضول. 

وزارة الصحة الإسرائيلية قالت في بيان، إن "رجلاً في الثلاثينيات من عمره نقل إلى مستشفى إيخيلوف بمدينة تل أبيب، بعد ظهور أعراض على جسده تشير إلى إصابته بالفيروس".

لفتت الوزارة إلى أن المصاب "اختلط بمصاب آخر بجدري القردة خارج البلاد"، معلنةً أن حالته الصحية جيدة.

"جدري القردة" هو فيروس نادر شبيه بالجدري البشري، تم رصده أول مرة في جمهورية الكونغو الديمقراطية في السبعينيات.

تظهر أعراض المرض على هيئة حمى، وتضخم الغدد الليمفاوية، وآلام في العضلات، إضافة إلى الإرهاق والقشعريرة وطفح جلدي يشبه جدري الماء على اليدين والوجه.

يمكن أن ينتقل الفيروس من خلال ملامسة الآفات الجلدية وقطرات الشخص المصاب، وكذلك استخدام الأدوات المشتركة مثل الفراش والمناشف.

يُعد جدري القرود أحد أشكال مرض الجدري الجلدي، وهو مرض تم القضاء عليه عام 1980، ويعتبر من الأنواع الأقل انتقالاً وفتكاً، كما أن أعراضه أكثر اعتدالاً.

عادة ما يستمر المرض مدة أسبوعين إلى 4 أسابيع، ويمكن أن تظهر أعراضه خلال فترة تتراوح من 5 إلى 21 يوماً بعد الإصابة، وتم الكشف عن هذا المرض أول مرة في العام 1958، عندما ظهر مرض يشبه الجدري في قرود أحد المختبرات، ومن هنا أُخذت هذه التسمية.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 03:54
الظهر 12:42
العصر 04:23
المغرب 07:50
العشاء 09:30