أسوأ اختراعات عرفتها البشرية ندم عليها أصحابها
أسوأ اختراعات عرفتها البشرية ندم عليها أصحابها

الأحد | 22/05/2022 - 10:01 مساءً

نشر موقع "جود هاوس" في نسخته الروسية تقريرا استعرض فيه أسوأ الاختراعات التي شهدتها البشرية، والتي ندم أصحابها على ابتكارها أو تطويرها، بعد أن شاهدوا تأثيرها السلبي على الناس، وباتوا يتمنون إيقاف إنتاجها أو منع تداولها.

ويقول الموقع  إن الناس منذ آلاف السنين يحاولون اكتشاف أشياء جديدة تمكن من تحسين ظروف الحياة، وبعض الاختراعات أصبحت جزء أساسيا من العالم، وساهمت في حل بعض المشكلات، فيما فشلت اختراعات أخرى ولم تصبح ذات أهمية.

وهنالك نوع ثالث من الاختراعات، أصبح مستخدما على نطاق واسع، ولكن أصحابه ندموا لأن تأثيره لم يكن بالشكل الذي كانوا يتمنون. هذا النوع من الابتكارات الغريبة لا يوجد منه الكثير لحسن الحظ، وإلا لكانت البشرية قد تعرضت للدمار.
 


وقد عرض الموقع عشرة من أسوأ هذه الاختراعات عبر التاريخ وهي لم يندم عليها فقط أصحابها، بل أيضا مستخدموها حول العالم، بعد أن تسببت بإفساد تصرفات الناس أو أدت لوقوع ضحايا. ويبقى الحل الوحيد هو أن تلتزم الإنسانية باستخدام العلم في الغايات النبيلة، بعيدا عن الجشع والشر.

كبسولات القهوة

عندما اخترع جون سيلفان كبسولات القهوة وآلات صنع القهوة التي تحولها إلى مشروب رخيص يتم تقديمه في أكواب بلاستيكية، لم يكن يتوقع هذا المآل لابتكاره، حيث أن ملايين الناس حول العالم باتوا الآن متعودين على تناول الكافيين بسهولة وبشكل مكثف. ولذلك فقد عبر سيلفان عن أسفه حول هذا الأمر بعد سنوات قليلة، لأنه تسبب في إدمان الناس على هذا المشروب.

غاز الفلفل

لم يقم كامران لوغمان باختراع غاز الفلفل، ولكنه يقف وراء تحويله إلى سلاح. فقد كان هذا الرجل يعمل مع مكتب التحقيقات الفيدرالي في ثمانينات القرن الماضي، وكتب تعليمات للشرطة حول كيفية استخدام الغاز، ولم يكن يتوقع أنه ابتكر سلاحا خطيرا.

وبعد حادثة وقعت في 2011 في جامعة كاليفورنيا، شهدت استخدام الشرطة غاز الفلفل ضد متظاهرين سلميين، شعر لوغمان بالغضب وقال: "إن ذلك الاعتداء مثل استخداما غير مناسب للأدوات الكيميائية".
 


دراجة هوائية رالي

مروحية رالي هي دراجات للأطفال شهدت انتشارا واسع النطاق في سبعينات القرن الماضي، وكانت تتميز بكرسي مريح ومقود طويل يشبه دراجات الهارلي دافتسون.

ولكن مؤخرا كان هنالك حديث حول إعادة إطلاق هذا التصميم الأسطوري، إلا أن مصممها توم كارن فاجئ الجميع برفض إعادة تصنيعها، معتبرا أنها مثلت ابتكارا فاشلا لأنها كانت ثقيلة وغير عملية.

خط Comic sans

هذا النوع من الخط ابتكره فنسون كونار، وقد قال ذات مرة: "إذا كنت تحب هذا النوع من الخط فأنت لا تفهم علم الخطوط." وأضاف: "ولكن إذا كنت أيضا تكرهه فأنت لا تفهم علم الخطوط". وقد صمم كونار خط Comic sans ليحل محل Times New Roman في كتب الأطفال، ولكنه بات مستخدما في كافة أنحاء العالم بشكل غير منطقي. ورغم أن فنسون كونار لا يعتبر هذا الخط أسوأ اختراع في العالم، فإنه دائما ما يعبر عن انزعاجه من اتساع رقعة استخدامه.

المكعبات المكتبية

كان المستشار روبرت بروست الذي عمل مع شركة هيرمان ميلر في الستينات قد جاء بفكرة المكاتب المفتوحة التي تكون في شكل مكعبات. في ذلك الوقت بدت هذه الفكرة عظيمة، فقد مكن من استغلال المساحة بشكل أفضل وتنويع أماكن العمل، ولكنها لاحقا تبين أنها كانت أسوأ اختراعات روبرت بروست، حيث أن الشركات الحديثة استغلت هذا الابتكار بشكل مبالغ فيه، لتحبس الموظفين داخل هذه المكعبات التي سماها بروست نفسه "جنون الرتابة".

لعبة فلابي بيرد أو الطائر المرفرف

هذه اللعبة شهدت انتشارا كبيرا عند إصدارها، على الرغم من تصميمها البسيط، وبات اللاعبون يدمنون عليها. ورغم أن صانعها دونغ غويان جنى أموالا كثيرة من ورائها، فإنه قرر في 2014 حذفها من متاجر ألعاب آبل وغوغل، ونشر تغريدة يقول فيها: " لا يمكنني الاستمرار في هذا الأمر". والسبب وراء هذا الموقف هو أن هذه اللعبة على بساطتها حازت اهتماما أكثر من اللازم بحسب رأيه.

النوافذ الإعلانية المزعجة

هذه النوافذ المنبثقة التي تظهر عندما نستخدم الشبكة العنكبوتية تسبب انزعاجا كبيرا وتعطل تصفحنا للمواقع الإلكترونية. وفي العام الماضي كان مطور البرمجيات إيثان زوكرمان فد أقر بأن هذه واحدة من أسوأ اخترعاته، وقال: نحن متأسفون، لقد كانت نوايانا حسنة، أردنا فقط صنع دعايات لا علاقة لها بمحتوى الموقع.
 


الشرطة المائلة المزدوجة

يستحق تيم برنرز الشكر والثناء لأنه ابتكر الشبكة العنكبوتية العالمية ولغة البرمجة html. ولكن هنالك تفصيل بسيط كان من الأفضل لو أنه تخلى عنه، وهو الشرطة المائلة // التي تتم كتابتها في بداية كل عنوان إلكتروني. وقد أقر هذا المطور نفسه أن هذا كان خطأ، وكان من الأفضل لو لم يتم استخدامها.

بندقية كلاشنيكوف

هذه البندقية الهجومية تعتبر في روسيا سلاحا محليا أسطوري، انتشر في كافة أنحاء العالم بفضل سهولة استخدامه وسعره الرخيص. ولكن ميخائيل كلاشنيكوف كتب رسالة ندم إلى الكنيسة قبل وفاته، يتحدث فيها حول اختراعه الخطير، ويتساءل حول ما إذا كان هو نفسه مسؤولا عن كل الأرواح التي حصدتها تلك البندقية.
 


القنبلة الذرية

كان روبرت أوبنهايمر مسؤولا عن مشروع مانهاتن الذي أدى لصنع الأسلحة النووية بالاعتماد على أعمال أينشتاين. وقد رحب أوبنهايمر في البداية بالاستخدام العسكري للقنبلة الذرية، ولكنه غير رأيه بعد قصف اليابان.

وقد كان أينشتاين أكثر وضوحا في موقفه حين قال: "لو علمت أن ألمانيا لن تتمكن من تطوير قنبلة نووية، لما بذلت أي جهد لدعم تطويرها في الولايات المتحدة." وقد اعتبر هذان العالمان أن السلاح النووي كان أسوأ اختراع لهما.

 

المصدر: عربي 21



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 03:54
الظهر 12:42
العصر 04:23
المغرب 07:50
العشاء 09:30