10 استخدامات للقهوة في البستنة المنزلية
10 استخدامات للقهوة في البستنة المنزلية

السبت | 09/07/2022 - 07:08 مساءً

إذا كنت من محبي القهوة المفلترة أو المرشحة  في الصباح، فمن المحتمل أن تكون معتادًا على رمي القهوة المستعملة في القمامة. ومع ذلك، فإن هذا المشروب، الذي يعتبر بالنسبة للكثيرين منا طقسًا حقيقيًا، يمكن أن يساعدنا أيضًا في الحفاظ على حصة حديقتنا بفضل العناصر المغذية التي تعادل الأسمدة والمعادن. فيما يلي 10 نصائح اقتصادية وبيئية وعملية لاستخدام القهوة المستعملة في حديقتك.

يمكن أن تكون بعض النفايات اليومية مفيدة حين نعرف كيفية استعمالها بالطريقة الصحيحة من بينها القهوة المستعملة التي يمكن أن تعود عليك بعدد لا يُحصى من الفوائد للعناية بمزارعك. قبل تخزينها للاستخدام المنتظم، عليك أن تدرك أنه يجب عليك أولاً تركها تجف في الهواء أو على صفيحة خبز في فرن ما زال دافئًا. بمجرد أن تجف، ضعها في كيس واحفظها في الفريزر. ستكون جاهزة للاستخدام بعد ثلاث ساعات من ذلك.

إذا كنت تفضل الاحتفاظ بها في متناول اليد، فما عليك سوى وضعها في صندوق محكم الإغلاق في الثلاجة. إنه الحل المثالي لتخزينها لعدة أيام. الآن بعد أن تعرفت على كيفية تخزين هذا المكون، إليك استخداماته العديدة:

 

صورة

القهوة المستعملة في الحديقة 

 

فيما يلي 10 استخدامات للقهوة المستعملة في حديقتك:

1. لدرء الآفات

إذا كانت شتلات الخضار والزهور الخاصة بك هي الهدف المفضل للبزاق، فيمكنك استخدام القهوة المستعملة كطارد طبيعي. للقيام بذلك، قم برشها حول نباتاتك. رائحتها القوية ستطرد النمل والمن والديدان الأسطوانية والذباب. ويعد ذلك ميزة كبيرة لحماية نباتاتك بشكل طبيعي. تذكر أن ترشها مرة أخرى بعد هطول الأمطار الغزيرة وتضعها حول الشتلات الصغيرة حتى لا تأكلها الآفات. هناك 12 نصيحة أخرى لإعادة تدوير القهوة المستعملة في المنزل.

2. لتنشيط السماد

هذا الحل الطبيعي والبيئي بسيط للغاية. إذا كان لديك سماد الديدان ضمن النفايات العضوية، فكل ما عليك سوى إضافة القهوة المستعملة. وتحب الديدان هذا العنصر بشكل خاص لأنه يسهل هضم المواد العضوية في السماد. تعتبر ديدان قليلات الأشواك أيضًا حساسة للكافيين وتقوم بتحليل هذه الأسمدة بسرعة أكبر عندما تزودها بالقهوة المستعملة.

3. لطرد القطط

على الرغم من حبنا للقطط، إلا أن ذلك ينبغي ألا يمنعنا من حماية مزارعنا. في الواقع، من الصعب جعل هذه الحيوانات اللطيفة تفهم أنه ينبغي لها عدم الاقتراب من هذه النباتات. لمنع قطتك من قضم نباتاتك، قم رش الأوراق بخليط القهوة مع القليل من الماء أو ضع القليل منها في بالقرب من نباتاتك المزروعة. ستكون الرائحة قوية بما يكفي لطرد القطط، خاصةً إذا أضفت القليل من قشر البرتقال أو قشر الليمون.

 

صورة

قهوة مستعملة

 

4. لإثراء التربة بالمغذيات

تعتبر القهوة المستعملة، الغنية بالفوسفور والبوتاسيوم والنحاس، سمادًا مثاليًا لتوفير العناصر الغذائية لمحاصيلك وتحسين بنية التربة. كما تشكل سمادا طبيعيا غنيا بالنيتروجين (سماد نبات القراص، وما إلى ذلك) يمنح نباتاتك الجميلة كل ما تحتاجه للنمو. انثر القهوة المستعملة على براعم نباتك أو وامزجها مع التربة. حموضة هذا العنصر مفيدة أيضًا في إبراز لون الفواكه والزهور. لذلك إذا كنت تزرع السحلبية أو الهدرانج فلا تتردد في وضعها في كل مكان. يمكنك أيضًا جعل زهور الأوركيد تتفتح في المنزل باتباع هذه النصائح.

5. لتحضير السماد العضوي السائل

لصنع سماد منزلي، قم أولاً بتجميع القهوة المستعملة من مرشح آلة صنع القهوة، ثم اسكبها في وعاء كبير به 2 لتر من الماء. حرك المزيج لبضع ثوان وضعه جانبا لمدة يوم أو يومين في غرفة مظلمة وباردة. بعد 48 ساعة، قم بتصفية المستحضر لتجميع حبات القهوة وثم اسكب المحلول المتبقي في زجاجة رذاذ. ويمكنك استخدامه كسماد طبيعي لري النباتات الخاصة بك.

6. لجذب ديدان الأرض

تجذب القهوة المستعملة ديدان الأرض المسؤولة عن نقلها تحت الأرض. من خلال رشها على تربتك، فإنها توفر العناصر الغذائية لمحاصيلك وتمثل غذاء لديدان الأرض. يلعب هذا النوع من دودة الأرض دورًا مهمًا لأنه يساعد على تهوية التربة من خلال تحركها داخلها.

صورة

7. لزراعة الطماطم

إذا لم تكن جميع الفواكه والخضروات تتحمل القهوة المستعملة، فإن الطماطم هي إحدى  النباتات التي تستفيد من هذا السماد. سيساعدك نثر القهوة المستعملة حول هذه الخضروات الصيفية على الحصول على طماطم حمراء جميلة بفضل حموضة  القهوة. ويمكنك أيضًا إضافة القليل من قشور البيض لإثراء التربة، بالإضافة إلى أنها البديل المثالي للأسمدة الكيماوية.

8. لتجنب الانزلاق على الممرات في الشتاء

إذا لم تكن زراعة الخضروات من الأنشطة المفضلة لديك، فمن المحتمل أن هذه الحيلة ستكون مفيدة بالنسبة لك. في الواقع، لا تستخدم القهوة المستعملة لتحسين نمو النباتات فحسب، بل إنها تعد بديلا رائعا وصديقا للبيئة للملح لمنعك من الانزلاق على الممرات المتجمدة في الشتاء. بالإضافة إلى كونها صديقة للبيئة، فإن القهوة تعمل بنفس طريقة هذا النوع من البهارات. من ناحية أخرى، تمنع القهوة المستعملة زيادة معدل ملوحة المياه والتربة وتدهور النظم البيئية.

صورة

9. لزراعة الفطر

سوف يسعد أولئك الذين يستمتعون بزراعة الخضروات في الحديقة الخاصة بهم لاكتشاف هذه النصيحة. لسبب وجيه، ستتمكن  من زراعة الفطر اللذيذ بطريقة طبيعية وغير مكلفة.  في البداية، سوف تحتاج إلى القهوة المستعملة والغزل الفطري (جزء نباتي من الفطريات). بمجرد أن تحصل على جميع المكونات، املأ كيسًا بها وضعها في مكان دافئ ومظلم لمدة 3 أسابيع. بعد هذه الفترة، خذ الكيس للخارج وابدأ برش محتواه للحفاظ على رطوبة التربة.  ينبغي أن تظهر أول حبات الفطر بعد حوالي عشرة أيام.

10. لتنظيف الأسوار الخشبية الخاصة بك

تعتبر القهوة مثالية للتخلص بسهولة من البعوض، كما أنها منظف رائع للحفاظ على الخشب ولونه وإزالة الخدوش الصغيرة والتصدعات التي تشوه سطحه. إذا كان لديك سقيفة حديقة أو أسوار خشبية تريد تنظيفها بشكل طبيعي، فهناك حيلة بسيطة للغاية. اخلط مقادير متساوية من الخل الأبيض والماء والقهوة في وعاء واتركه لمدة ساعة تقريبًا. ثم انقع قطعة قماش في هذا الخليط وضعها مباشرة على الخشب. كل ما عليك فعله هو فركها لبضع دقائق لاستعادة لمعانه. يمكنك استخدام هذه الحيلة داخل المنزل لجعل أثاثك الخشبي يلمع.

تحذير: يمكن أن تكون القهوة المستعملة مفيدة جدًا لحديقتك، لكن تذكر أنها غير مناسبة لجميع النباتات. كإجراء احترازي، ابدأ باستخدامها بجرعات صغيرة ثم تحقق مما إذا كان مفعولها إيجابي على نباتاتك. كما هو الحال بالنسبة لأي مكون طبيعي، فإن الاعتدال ضروري لتجنب الآثار العكسية على حديقة الخضروات الخاصة بك.

المصدر: سانتي بلوس

نون بوست



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:40
الظهر 12:39
العصر 04:17
المغرب 07:11
العشاء 08:37