سيغيّر شكل الحياة على كوكبنا! اختلال جذري لـ”توازن الطاقة” على سطح الأرض
سيغيّر شكل الحياة على كوكبنا! اختلال جذري لـ”توازن الطاقة” على سطح الأرض

الإثنين | 11/07/2022 - 07:06 مساءً

حذر فريق بحثي بقيادة علماء من المركز الوطني الأمريكي لأبحاث الغلاف الجوي من اختلال توازن الطاقة على الأرض، وذلك بعد تمكنهم من من الكشف عن مستوى الاختلال الحاصل على كوكبنا، وهو الأمر الذي ستكون له تأثيرات كبيرة على كوكب الأرض. 

هذا الاختلال يعد أهم مقياس لتحديد حجم وتأثيرات تغير المناخ في الكوكب كله، لذلك ركز الفريق في دراسته على عملية مسح شاملة لجميع المصادر المختلفة للحرارة الزائدة على الأرض بين عامي 2000 و2019، ثم قارنوا ذلك بالإشعاع الحراري الموجود في الجزء العلوي من الغلاف الجوي للأرض، بحسب ما أوضحته الدراسة التي نشرها الفريق في دورية "إنفيرومنتال ريسيرش: كلايمت" Environmental Research: Climate، يوم 4 يوليو/تموز 2022.

مستويات ثاني أكسيد الكربون هي الأعلى منذ 800 ألف سنة

ولتوضيح الأمر الأكثر، فإنه عندما تتعرض الأرض في النهار لحرارة الشمس، فإنها تمتص جزءاً من هذه الحرارة، ثم تطلقه مرة أخرى إلى الفضاء الخارجي في الليل، لكنها لا تطلق كل الحرارة التي امتصتها، حيث يقوم الغلاف الجوي بحبس بعضها، وهو ما يسمى "تأثير البيت الزجاجي" Green House. 

كما أن غازات الاحتباس الحراري مثل ثاني أكسيد الكربون ترفع من قدرة الغلاف الجوي على حبس كم أكبر من الحرارة داخله، وبالتالي ترتفع متوسطات درجة حرارة الكوكب مع ارتفاع نسب ثاني أكسيد الكربون، وهو ما يحدث بالفعل حالياً، فمستويات هذا الغاز في الغلاف الجوي هي الأعلى منذ قرابة 800 ألف سنة.

وبحسب الدراسة الجديدة، فقد قام الباحثون بقياس الفارق في تغيرات الطاقة بين مكونات أرضية مثل الهواء والمحيطات والأرض الصلبة والجليد، والتي تمثل في مجموعها مكونات للنظام المناخي، وقارنوها بكم الطاقة الموجودة في الجزء العلوي من الغلاف الجوي للأرض، والتي تمثل ما لفظته الأرض من حرارة إلى الفضاء.

ماذا يعني ذلك؟

وباستخدام تلك الطريقة، تمكّن الفريق من رصد وجود خلل كبير في منظومة الطاقة على سطح الأرض بسبب كم كبير من الطاقة الزائدة، وكشفت الدراسة كذلك أن 93% من الحرارة الزائدة الناتجة عن هذا الخلل ينتهي بها المطاف في محيطات الأرض، مما يزيد من احترار المحيطات.

ولهذا السبب، بحسب بيان رسمي أصدرته منصة "آي أو بي" IOP الناشرة للدراسة في الرابع من يوليو/تموز الجاري، فإن عام 2021 كان صاحب رقم قياسي تاريخي في ارتفاع حرارة المحيطات تم تسجيله حول العالم.

لذلك فإن المخاوف تتزايد يوماً بعد يوم من التأثيرات الكارثية لهذا الأمر، فقد حذرت دراسة جديدة نشرت بعض خلاصتها صحيفة الغارديان البريطانية، من أن الاحتباس الحراري قد يتسبب في حدوث تغيير جذري في محيطات العالم؛ لدرجة قد تهدد بانقراض جماعي للأنواع البحرية ليصبح الانقراض الأكبر من نوعه في تاريخ كوكب الأرض. 

(الصورة تظهر الحاجز المرجاني العظيم في أستراليا).

ومع ارتفاع حرارة المحيطات تنخفض نسب الأوكسجين بشكل يؤثر على قدرة الكائنات البحرية على التنفس. فقد تضاعف حجم مياه المسطحات المائية المستنفدة من الأوكسجين بقدر يصل إلى 4 مرات منذ ستينات القرن العشرين، هذا الأمر أدى إلى أن كائنات كالمحار وبلح البحر والجمبري لم تعُد قادرة على تكوين أصداف بشكل صحيح بسبب ارتفاع حموضة المياه، كما اختنقت الأسماك في عشرات الأماكن، وهذا يعني أن الكوكب يمكن أن يصل لمرحلة "انقراض جماعي" للكائنات البحرية.

وبحسب الدراسة، تؤثر الطاقة الزائدة على أنظمة الطقس بكل صورها وليس المحيطات فقط، حيث ترتفع شدة وتردد الظواهر الجوية المتطرفة، مثل الموجات الحارة والباردة والفيضانات والعواصف الترابية أو الرملية وموجات الأمطار الغزيرة والأعاصير وموجات الجفاف وغيرها.

جانب إيجابي للدراسة

لكن الأهم من ذلك كله، أن الدراسة أكدت أن عدم توازن طاقة الأرض يعد معياراً جوهرياً لفهم التغير المناخي ككل، مما يعطي العلماء فرصة لدراسة أدق للتغير المناخي عبر معيار واحد فقط، وهو قدر اختلال الطاقة.

وبحسب الدراسة، فإن دراسة عدم اتزان الطاقة هي نطاق صعب، وتتطلب الملاحظات التي جمعها الباحثون حتى الآن تحسينات كثيرة، لكننا على الأقل على الطريق الصحيح لفهم مستقبل مناخنا الأرضي بشكل أدق، وربما يساعدنا ذلك يوماً ما، قبل أن نعبر من نقطة اللاعودة في خطورة التغيرات المناخية.

 

المصدر: عربي بوست



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:10
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:56
العشاء 07:19