"ما لم تره من قبل".. تلسكوب جيمس ويب يلتقط صورا جديدة مذهلة للكون
"ما لم تره من قبل".. تلسكوب جيمس ويب يلتقط صورا جديدة مذهلة للكون

الأربعاء | 13/07/2022 - 11:00 صباحاً

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" الثلاثاء 12 يوليو/تموز 2022، صوراً جديدة كاملة الألوان التقطها التلسكوب الفضائي العملاق "جيمس ويب"، فيما وصفتها في تغريدة بأنها "لحظة تاريخية عالمية". 

حيث قال مدير "ناسا" بيل نيلسون في بيان نشر على موقع الوكالة الرسمي: "كل صورة هي اكتشاف جديد.. كل واحدة منها ستمنح البشرية وجهة نظر للكون لم نرَها من قبل".

تظهر إحدى الصور الجديدة بخار الماء في الغلاف الجوي لكوكب غازي عملاق بعيد، حيث وجدت الوكالة أدلة على سحب وضباب حول الكوكب، الذي يدور حول نجم بعيد يشبه الشمس.

هذه الصورة هي "الأكثر تفصيلاً من نوعها حتى الآن، مما يدل على قدرة التلسكوب غير المسبوقة على تحليل الغلاف الجوي على بعد مئات السنين الضوئية"، وفق "ناسا". 

تمثل الصورة "الأكثر تفصيلاً قفزة هائلة إلى الأمام في السعي لتحديد خصائص الكوكب الذي يحتمل أن يكون صالحاً للعيش خارج الأرض".

ويقع الكوكب WASP-96 b على بعد حوالي 1150 سنة ضوئية من الأرض، وتبلغ كتلته حوالي نصف كتلة المشتري، ويتحرك حول نجمه في 3.4 يوم فقط.

يعد الكوكب واحداً من أكثر من 5000 كوكب خارج مجموعتنا مؤكد في مجرة درب التبانة.

كما نشرت الوكالة أيضاً صورة لسديم الحلقة الجنوبي Nebula وهو سديم كوكبي لامع، فيما قالت "ناسا": "ستساعدنا التفاصيل الجديدة مثل هذه من المراحل المتأخرة من حياة النجم على فهم أفضل لكيفية تطور النجوم وتحويل بيئاتها".

الصورة التي حصل عليها "جيمس ويب" جعلت النجم الثاني لهذا السديم في مرمى البصر، جنباً إلى جنب مع الهياكل الاستثنائية التي تشكلت عند تشكل النجوم الغاز والغبار من حوله.

تكشف هذه الصورة أيضاً عن "مخبأ لمجرات بعيدة في الخلفية، ومعظم نقاط الضوء متعددة الألوان التي في الصورة هي مجرات وليست نجوماً".

ونشرت "ناسا" صورة مذهلة لـ Stephen's Quintet وهي مجموعة من 5 مجرات تقع على بعد حوالي 300 مليون سنة ضوئية، وقالت إن التلسكوب التقط "تفاصيل رائعة ولم يسبق العلم بها" وسط الغبار الكثيف.

قالت الوكالة إنها تظهر "تفاصيل نادرة حول تفاعل المجرات، وتكوين النجوم في بعضها البعض وانبعاث الغاز في المجرات".

كما نشرت صورة لـ"الجبال" و"الوديان" في منطقة تسمى NGC 3324 في سديم كارينا، والتي يطلق عليها اسم "المنحدرات الكونية" وتقع على بعد 7600 سنة ضوئية.

وتظهر الصورة المراحل الأولى من تكوين النجوم، حيث تظهر النجوم الصغيرة والأشعة فوق البنفسجية والرياح التي تشكل جدراناً ضخمة من الغبار والغاز.

كانت الوكالة قد كشفت، الإثنين، عن أول صورة من التلسكوب، في لقطة مذهلة تظهر المجرات التي تشكلت بعد فترة وجيزة من الانفجار العظيم قبل أكثر من 13 مليار سنة.

وقالت إن الصورة التي تظهر مجموعة المجرات "SMACS 0723 " هي "الأعمق والأكثر وضوحاً للكون على الإطلاق يتم التقاطها بالأشعة تحت الحمراء".

ذكرت أن المنطقة التي تغطيها الصورة تشمل جزءاً ضئيلاً من الكون، وقالت إن هذا الجزء يشمل "رقعة من السماء بحجم حبة الرمل التي يحملها شخص ما على الأرض وينظر إليها بطول ذراعه". 

من جانبه، قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في حفل أقيم بالبيت الأبيض ونشرت خلاله الصورة إنها الأولى من نوعها وتمثل يوماً "تاريخياً".

نشرت هذه الصورة بعد ستة أشهر من إطلاق "جيمس ويب"، أقوى تلسكوب فضائي على الإطلاق، يتحقق من الكواكب خارج نظامنا الشمسي، وكذلك ينظر في بعض أقدم المجرات التي تشكلت بعد "الانفجار العظيم".



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:10
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:56
العشاء 07:19