مبيدات الاحتلال تطارد مزارعي غزة في مصدر رزقهم
مبيدات الاحتلال تطارد مزارعي غزة في مصدر رزقهم

الخميس | 04/08/2022 - 02:23 مساءً

آلاء المقيد

خاص بآفاق البيئة والتنمية

مشهد يتكرر سنويًا منذ عام 2014، طائراتٌ إسرائيلية تُحلّق على ارتفاعات منخفضة فوق الأراضي الزراعية على الشريط الحدودي شرق قطاع غزة، ثم تَرّش فجأة مبيدات كيميائية سامة على المحاصيل بــ "ذرائع أمنية"، ما يُكبّد المزارعين خسائر فادحة، ويجعل البيئة والتربة والصحة العامة في خطرٍ محدق.

وتبلغ مساحة الأراضي الزراعية الحدودية 86 ألف دونم، يعمل بها أكثر من 30 ألف مزارع، وتمثل مصدر الرزق الوحيد لمئات العوائل من سكان تلك المناطق، والحديث عن هذا الصنف من الاعتداءات الإسرائيلية يعني زيادة الطين "بِلّة"، خاصة مع سوء الظروف الاقتصادية، وافتقاد الأمن الغذائي عند أكثر من 60% من سكان القطاع.

محمد الشنطي مزارع فلسطيني يعمل برفقة والده، في أرضٍ زراعية بمساحة 50 دونمًا ببلدة بيت حانون شمال قطاع غزة، يؤكد أن سلطات الاحتلال ترّش المبيدات السامة على الأراضي الزراعية بذريعة "تعرية الأراضي" المحاذية للسياج الفاصل وكشفها.

وبينما كان يعمل الشنطي في أرضه التي تبعد عن السياج الفاصل مسافة كيلو متر واحد، أخذ يحكي لـ "آفاق البيئة والتنمية" عن معاناة المزارعين الفلسطينيين: "تعمل "إسرائيل" على رش الأراضي الحدودية بالمواد السامة ضمن سياسة ممنهجة لتدمير القطاع الزراعي وزيادة العبء على كاهل المزارعين".

"للمزيد من التفاصيل"



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:01
الظهر 11:31
العصر 02:16
المغرب 04:34
العشاء 06:02