شاهد | لحظة بلحظة.. ماذا سيحدث لك وللعالم إذا وقعت حرب نووية؟
شاهد | لحظة بلحظة.. ماذا سيحدث لك وللعالم إذا وقعت حرب نووية؟

الخميس | 04/08/2022 - 10:00 مساءً

ماذا سيحدث حقا إذا قامت حرب نووية بين روسيا والناتو؟ حسنا، لم نأتِ بالفيديو الجديد الذي أنتجناه في ميدان لنُحدِّثك عن تصريحات الساسة وتهديدات العسكريين، لكننا نحاول الإجابة عما سيحدث لنا بالفعل، لأرواحنا وممتلكاتنا وأوطاننا، وحتى للأجيال من بعدنا، في تلك اللحظة التي تُقرِّر فيها دولة كبرى مثل روسيا أو الولايات المتحدة، إطلاق أول قنبلة نووية باتجاه خصومها.

لنكن واضحين ومباشرين: لا توجد في العالم كله دولة واحدة يمكن أن تتحمَّل آثار ضربة نووية على مدينة واحدة فقط. لكن الأمر كما تعرف لا يتوقف عند ضربة واحدة فقط، مَن سيتلقى أول ضربة لا بد أن يرد بضربة أخرى كي ينتقم ويحسم الصراع لصالحه. لمعرفة شكل تطوُّر هذه الاحتمالية بنى الباحثون من جامعة برينستون الأميركية محاكاة تتطور خلالها حرب تقليدية بين روسيا والناتو إلى حرب نووية، عبر إدخال كمٍّ هائل من البيانات المتاحة والاستخباراتية إلى المحاكاة، وبافتراض أن الضربة الأولى ستكون من جانب روسيا.

شاهد الآن

أنت تعرف الآن أن الأمور لن تقف عند هذا الحد. في هذا الفيديو من "ميدان"، نأخذك إلى قلب أكثر السيناريوهات رعبا على الإطلاق، وباستخدام التنبؤات العلمية نحكي لك كيف يمكن أن تتطور الحرب النووية لتطرق باب منزلك. هذه بالطبع ليست محاولة لإخافتك من سيناريو مُستبعَد الحدوث، بقدر ما هي محاولة لطرح بعض الأسئلة الجادة: لِمَ تظل الحرب النووية احتمالية قائمة من الأساس؟ لِمَ لم نتمكَّن من محوها تماما خلال 70-80 سنة مضت منذ بداية العصر النووي، رغم معرفتنا بالكوارث المتوقَّعة؟ لِمَ علينا في كل حرب أن نتخوَّف من وجودها؟ وهل يمكن أن يتخلَّص العالم من الرعب النووي يوما ما؟

المصدر : الجزيرة



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:10
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:56
العشاء 07:19