من بينها الأفوكادو والشوفان.. 5 أطعمة للإفطار يجب على مرضى السكري تناولها بانتظام
من بينها الأفوكادو والشوفان.. 5 أطعمة للإفطار يجب على مرضى السكري تناولها بانتظام

السبت | 20/08/2022 - 08:50 صباحاً

إذا كنت مريضاً بالسكري، وتراقب مستوياته في الدم باستمرار، فلا شكَّ في أنّك تعلم أن عليك الابتعاد عن العديد من الأطعمة التي قد تؤذيك، لكن في الوقت ذاته هناك أطعمة لمرضى السكري بمثابة صديق لهم.

أطعمة لمرضى السكري

غالباً ما يُقال إن وجبة الإفطار أهم وجبة في اليوم، لأنها توفر لك التغذية والوقود لبدء يومك بشكل جيد، وتبعد عنك شعور الدوار.

ومع ذلك، يمكن أن تضعك وجبة الإفطار غير الصحية في وضع غير مؤاتٍ، حيث تستنفد الطاقة المستدامة وتؤدي إلى الانهيار بعد ذلك. 

إضافة إلى ذلك، إذا كنت مصاباً بداء السكري، فأنت بحاجة إلى أن تكون أكثر حرصاً بشأن تناول السكر وتأثيرات السكر في الدم، لأنك تريد تجنب الارتفاع المفاجئ في السكر والحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم قدر الإمكان.

إليك قائمة أفضل الأطعمة التي يمكنك تناولها إذا كنت مصاباً بداء السكري، إضافة إلى بعض الاقتراحات حول أفضل السبل للاستمتاع بها، وفقاً لما ذكره موقع Allrecipes الأمريكي.

1. الأفوكادو

الأفوكادو مصدر لكل من الدهون الصحية الأحادية غير المشبعة والألياف، لذلك فهو يُشعرك بالشبع بسرعة ولفترة أطول.

تقول خبيرة التغذية هاريس بينكوس ومؤلفة كتب الطبخ: "وجدت تجربة إكلينيكية أجريت عام 2018 شملت 31 بالغاً يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، أنَّ تناول نصف أو كامل الأفوكادو في وجبة الإفطار قلل من استجابة الجلوكوز والأنسولين مقارنةً بالسيطرة".

قم بمزج الأفوكادو ببعض البروتينات الإضافية، مثل البيض والخضراوات الزاهية لمجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الأساسية.

إضافة إلى ذلك، فإن بعض الفاكهة، مثل التوت الغني بالألياف، ستضيف أيضاً حلاوة طبيعية بجرعة معتدلة دون رفع مستويات السكر.

2. العنب البري المجمد

التوت البري غذاء منخفضة به نسبة السكر في الدم، ويمكن أن يساعدك في الحفاظ على نسبة صحية من السكر في الدم وتحسين حساسية الأنسولين.

إضافة إلى ذلك، لديه ضعف قدرة مضادات الأكسدة الموجودة في العنب البري العادي، والتي ثبت أنها تحارب الالتهاب.

إذا لم تتمكن من العثور على التوت البري المجمد، فسيظل العنب البري التقليدي مفيداً لك في الصباح، حيث يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والألياف ومغذيات تعزز الدماغ.

3. الشوفان

يحتوي الشوفان على بيتا جلوكان، وهو عبارة عن ألياف تشكل الهلام يمكن أن تساعد في إدارة مستويات السكر في الدم والكوليسترول.

ينطبق هذا على جميع أنواع الشوفان، وضمن ذلك دقيق الشوفان السريع، وحتى دقيق الشوفان، حتى تتمكن من تجربتها جميعاً بطرق متنوعة.

ضع الزبادي اليوناني العادي مع الشوفان للحصول على قليل من الألياف والحلاوة.

Shutter Stock/ الشوفان

Shutter Stock/ الشوفان

4. بذور الشيا

هذه البذور الصغيرة أبطال خارقة لزيادة الشعور بالشبع، يمكنها امتصاص نحو 10 أضعاف وزنها في الماء، مما يساعد على إبطاء عملية الهضم والشبع، كما أنها مصدر للبروتين النباتي والألياف ودهون أوميغا 3 الصحية للقلب.

Shutter Stock/ بذور الشيا

Shutter Stock/ بذور الشيا

5. الزبادي اليوناني العادي

الزبادي اليوناني العادي أو زبادي سكاي مصدر رائع للبروتين، وكلاهما يحتويان على البروبيوتيك لتحسين صحة أمعائك.

تعتبر البروبيوتيك الموجودة في الزبادي مهمة لصحة أمعائنا، ونحن نتعلم المزيد والمزيد عن مدى أهمية الأمعاء الصحية للسيطرة على مرض السكري.

فقط تأكَّد من تجنب الأصناف المحلاة والمعبأة، وبدلاً من ذلك استخدِم الأصناف غير المحلاة، التي تعمل كقاعدة جيدة لإضافة المصادر الصحية الخاصة بك من السكر الطبيعي (مثل الفاكهة)، إذا رغبت في ذلك.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:01
الظهر 11:31
العصر 02:16
المغرب 04:34
العشاء 06:02