10 كنوز لا تقدر بثمن فقدناها للأبد!
10 كنوز لا تقدر بثمن فقدناها للأبد!

الإثنين | 29/08/2022 - 06:21 مساءً

على مر التاريخ، ترك الناس خلفهم عددًا لا يُحصى من القطع الأثرية الرائعة وجمعوا كنوز ضخمة. لكن كما نعلم جميعًا، لا شيء يدوم للأبد – فالأشياء الجميلة والثمينة على وجه الخصوص معرضةً تمامًا للدمار والضياع والتلف، وبالذات السرقة.

فيما يلي 10 من أبرز كنوز العالم المفقودة، التي ذهب بعضها للأبد، والبعض الآخر اختفى دون أثرٍ له!

 

 

كنوز العالم المفقودة للأبد

نقود الحلاق المعدنية

عملات الحلاق

في العادة، لن تعتقد أن مخزونًا من العملات المعدنية بقيمة 10 سنتات سيكون ذا قيمة كبيرة. ولكن ماذا لو كانت هذه العملات تساوي أكثر من قيمتها الاسمية وهناك بالفعل حمولة شاحنة منها؟

على الرغم من سكّ الملايين من سنتات الحلاقة عام 1907، إلا أن القليل منها لا يزال في حالة جيدة. هناك قصة عن قطار عربة غادر دنفر متجهًا إلى فينيكس عام 1907 وهو يحمل ستة براميل مليئة بهذه القطع النقدية – لكن الشحنة لم تصل قط.

اللغز بحد ذاته مثير للاهتمام بما فيه الكفاية – يعتقد بعض الناس أن قطار العربة تعرض للهجوم من قبل قطاع الطرق، بينما يتكهن البعض الآخر بأنه سقط في أسفل وادي بلاك كانيون في كولورادو أثناء محاولته التنقل في الممرات الجبلية الصعبة.

شريطة أن تكون العملات المعدنية لا تزال في حالة جيدة، فقد تصل قيمة بضعة آلاف منها إلى ملايين الدولارات اليوم، خاصة مع الإغراء الإضافي لاختفائها الغريب طوال تلك السنوات الماضية.

 

ألماسة فلورنتين

ألماسة فلورنتين

يكتنف الغموض اختفاء الماسة الفلورنسية الجميلة. يقال إن الحجر الثمين يعود أصوله إلى الهند ويُعتقد أنه تم قطعه بواسطة تاجر مجوهرات الفلمنكي من القرن الخامس عشر لوديويك فان بيرغن لصالح تشارلز ذا بولد، دوق بورغوندي، ولكن تم الحصول عليه بعد ذلك من قبل فرديناندو الأول دي ميديسي، دوق توسكانا الأكبر (ومن هنا الاسم).

كان وزن الألماسة 137.27 قيراطًا، وكانت صفراء ساطعة مع درجات ألوان خضراء وتم قطعاه على شكل وردة مزدوجة غير منتظمة من تسعة جوانب و 126 وجهًا.

انتهى الأمر بالحجر في حيازة العائلة الإمبراطورية النمساوية وأخذها معه الإمبراطور النمساوي المجري الأخير، تشارلز الأول، إلى منفاه في سويسرا. ثم سُرقت الماسة الفلورنتية وأخذت إلى أمريكا الجنوبية – ولا يزال مصيرها اللاحق لغزًا.

 

كنوز متحف العراق الوطني المنهوبة

كنوز متحف العراق

لطالما كانت الحروب مسؤولة عن خسائر بشرية وكنوز لا تقدر بثمن. في السنوات الأخيرة، كان من الأعمال المروعة نهب المتحف الوطني العراقي في بغداد، خلال غزو العراق عام 2003.

في العصور القديمة، كانت الأرض التي هي الآن العراق تعرف باسم بلاد ما بين النهرين وتعتبر مهد الحضارة، حيث ازدهرت الحضارات السومرية والآشورية والبابلية.

في خضم الفوضى التي أعقبت احتلال بغداد، تعرض المتحف للنهب، حيث تم نهب وتدمير العديد من الآثار التي لا يمكن تعويضها. ومن بين هذه المزهرية التي لا تقدر بثمن والتي يبلغ عمرها 5000 عام ونقوش عاجية عالية القيمة تسمى أسد نمرود. وصف أحد الأمناء هذه العملية بـ “جريمة القرن”، بينما وصفها مدير المتحف البريطاني بأنها أكبر كارثة من هذا النوع منذ الحرب العالمية الثانية.

 

كنوز سفينة فلور دي مار الغارقة

سفينة فلور ديمار

لم يكن عصر الاستكشاف، عندما أبحرت السفن الأوروبية في محيطات العالم لأول مرة، فترة اكتشاف وتبادل ثقافي فحسب – بل كانت أيضًا فترة نهب واسع النطاق.

كان يتم شحن البضائع الثمينة من العالم الجديد باستمرار إلى الوطن، لكن المحيط كان مكانًا غادرًا ولم تتمكن العديد من السفن من العودة إلى الوطن أبدًا.

واحدة من تلك السفن هي الكاراك البرتغالي المسمى فلور ديل لا مار. شاركت السفينة بشكل كبير في معارك مختلفة في جميع أنحاء المحيط الهندي، حيث غزا البرتغاليون (ونهبوا) أجزاء من الهند وشبه الجزيرة العربية والهند الصينية.

بعد خدمة طويلة (وفقًا لمعايير اليوم) لما يقرب من عشر سنوات، علقت فلور دي لا مار في عاصفة وغرقت في النهاية على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ملقا (ماليزيا الحالية).

وبحسب ما ورد كانت السفينة تحمل 200 خزانة مليئة بالأحجار الكريمة، ربما كان أكبر كنز ضاع في البحر. ومع ذلك، على الرغم من الجهود المبذولة لتحديد مكان حطام السفينة وإنقاذها، لم يتم العثور على أي دليل على ذلك.

 

بيض فابرجيه المفقود

كنوز بيض فابرجيه

قبل مائة عام، كان البلاط الإمبراطوري الروسي هو الأكثر ثراءً في العالم بأسره ولا شيء يلخص هذا أكثر من البيض المرصع بالجواهر الرائع الذي صنعه بيتر كارل فابرجيه للعائلة المالكة في كل عيد فصح لأكثر من ثلاثة عقود.

لم تكن هذه القطع بيض عيد فصح عادي، ولكن أعمال فنية حقيقية. تم صنع القطع الثمينة باستخدام مواد مثل الذهب والماس واللؤلؤ والمينا المختلفة والعديد من الأنواع الأخرى من الأحجار الكريمة، وقد تم تزيين القطع التي لا تقدر بثمن بشكل متقن ويمكن فتحها للكشف عن “مفاجآت” ثمينة بنفس القدر.

بعد الثورة الروسية صادر السوفييت هذه التحف الفنية، وبينما تم بيع بعضها لاحقًا في الخارج، لم يتم العثور إلا على القليل منها.

من بين 54 بيضة إمبراطورية (أنشأها فابرجيه حصريًا للقيصر وعائلته)، يوجد معظمها في مجموعات خاصة أو عامة حول العالم، لكن مكان وجود ثمانية منها لا يزال مجهولًا.

 

جواهر التاج البولندي

التاج البولندي

في نهاية القرن الثامن عشر، لم يكن البولنديون يتمتعون بأفضل الأوقات. وقع بين ثلاث من القوى العظمى في أوروبا (الإمبراطورية النمساوية ومملكة بروسيا وروسيا القيصرية) حرب طاحنة، وتم تقسيم المملكة التي كانت قوية في يوم من الأيام إلى أن لم يبق شيء.

كانت جواهر التاج البولندي قديمة قدم المملكة نفسها تقريبًا. وفقًا لجرد تم إجراؤه في عام 1633، تم تخزين المجموعة في خمسة صناديق وتضمنت عدة تيجان، ونوابض، وسلاسل، وسيوف صنعت لمناسبات مختلفة ولشخصيات تاريخية أيقونية مختلفة.

في عام 1794، سقط الكنز في أيدي البروسيين الذين نقلوه إلى برلين. المصير النهائي لجواهر التاج البولندي ليس مجيدًا – فقد صُهروا من أجل ذهبهم في عام 1809. نجا فقط سيف احتفالي يُعرف باسم Szczerbiec وهو معروض حاليًا في كراكوف.

 

لوحة الحفلة الموسيقية ليوهانس فيرمير

لوحة فنية

نظرًا لطبيعتها الهشة، فقد تم فقدان أو تدمير عدد لا يحصى من الأعمال الفنية التي لا تقدر بثمن على مر القرون و – سُرق الكثير منها. حتى الموناليزا الأسطورية سُرقت ثم أُعيدت منذ مائة عام.

واليوم، اللوحة الأكثر قيمة التي لم يتم اكتشافها بعد هي The Concert، للفنان الهولندي يوهانس فيرمير.

تمت سرقة العمل الفني، الذي يصور رجلاً وامرأتين يعزفان الموسيقى، في عام 1990 من متحف إيزابيلا ستيوارت غاردنر في بوسطن، ماساتشوستس، إلى جانب العديد من الروائع الأخرى التي تبلغ قيمتها الإجمالية 500 مليون دولار.

من بين تلك الأعمال، تعد The Concert الأكثر قيمة، حيث تقدر قيمتها بحوالي 200 مليون دولار. بعد مرور 25 عامًا تقريبًا، لم يتم استرداد أي من الأعمال.

 

غرفة العنبر

كنوز غرفة العنبر

أنشأها الملك البروسي فريدريش الأول في أوائل القرن الثامن عشر، وظلت جزءًا من قصر مدينة برلين حتى عام 1716، عندما تم تقديمها كهدية من قبل الملك الجديد، فريدريش فيلهلم الأول، إلى حليفه القيصر بطرس الأكبر في روسيا.

كانت غرفة العنبر جميلة بشكل ساحر لدرجة أنها كانت تعتبر في ذلك الوقت أعجوبة العالم الثامنة. بعد التجديدات والتعديلات المطلوبة لتلائم منزلها الجديد في القصر الإمبراطوري في تسارسكوي سيلو (بالقرب من سانت بطرسبرغ)، غطت الغرفة حوالي 180 قدمًا مربعًا وتحتوي على ستة أطنان مذهلة من الكهرمان وغيره من الأحجار الكريمة، مع ألواح العنبر مدعومة بورق الذهب.

تم تفكيك النسخة الأصلية، التي قُدرت قيمتها بحوالي 150 مليون دولار من أموال اليوم، من قبل النازيين خلال الحرب العالمية الثانية وفقدت لاحقًا في فوضى الصراع.

 

كنوز اللفائف النحاسية المفقودة

مخطوطات الكنز

تعد مخطوطات البحر الميت من أكثر الوثائق إثارة للاهتمام التي تم اكتشافها على الإطلاق. اكتشف الرعاة المراهقون المخطوطات منذ ما يقرب من 70 عامًا، وهي ذات أهمية ثقافية كبيرة لأنها تحتوي على أقدم المخطوطات التوراتية المعروفة.

في حين أن معظم النص مكتوب على ورق البردي، إلا أن هناك لفافة نحاسية واحدة بها تعليمات حول كيفية العثور على الكنوز المنتشرة في جميع أنحاء المنطقة.

تفترض اللفيفة أن القارئ كان على دراية كبيرة بالمنطقة لأنها تحتوي على مراجع غامضة، مما يجعل من المستحيل تقريبًا على علماء الآثار والمستكشفين المعاصرين اتباعها.

لم يتم العثور على أي من الكنز، وهناك أيضًا احتمال أن الرومان حصلوا عليها عندما نهبوا المنطقة خلال القرن الأول الميلادي.

 

ذهب أتاهوالبا ملك الإنكا

كنوز الإنكا

عندما تصل القوات الإسبانية إلى العالم الجديد منذ حوالي 500 عام، صُدموا بمدى ثراء الممالك المحلية. قبل أن يعرف هؤلاء السكان المحليون ما الذي أصابهم، بدأت مجموعات صغيرة ولكنها مصممة (ومتفوقة تقنيًا) من الإسبان في نهب المنطقة.

قاد فرانسيسكو بيزارو هذه المجموعة إلى بيرو الحديثة، إلى إمبراطورية الإنكا بقيادة أتاهوالبا. على الرغم من أن فرانشيسكو بيزارو ورجاله فاق عددهم بشكل كبير، فقد تمكنوا من الحصول على اليد العليا من خلال استخدام معدات عسكرية حديثة مثل الأسلحة النارية والخيول.

تم القبض على أتاهوالبا في كمين وعرض دفع (حرفيًا) غرفة مليئة بالذهب ومرتين المبلغ بالفضة مقابل إطلاق سراحه، ولكن تم تصفيته قبل إتمام الصفقة.

لقرون حتى الآن، كان الناس يبحثون عن الكنز الهائل الذي جمعته الإنكا لفدية ملكهم، ولكن باستثناء بعض العناصر، لم يتم العثور على أي شيء من تلك الكنوز على الإطلاق.

 

المصدر



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:09
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:57
العشاء 07:20