رغم الحصار.. الخلايا الشمسية تنتج ربع الكهرباء في غزة وتتحدى النفاق المُناخي الإسرائيلي
رغم الحصار.. الخلايا الشمسية تنتج ربع الكهرباء في غزة وتتحدى النفاق المُناخي الإسرائيلي

الثلاثاء | 13/09/2022 - 02:19 مساءً

جورج كرزم

خاص بآفاق البيئة والتنمية

تعد حصة الطاقة المتجددة في إنتاج الكهرباء الإسرائيلية صغيرة جدًا، إذ لم تتجاوز 2% من إجمالي إنتاج الكهرباء.  وذلك، رغم الموقف الحكومي الإسرائيلي الرسمي، بأن "إسرائيل"، بحلول عام 2020، ستنتج 10٪ من طاقتها من المصادر المتجددة.

  واللافت، بحسب رابطة الطاقة الخضراء الإسرائيلية، أن عدد شركات الطاقة الشمسية في "إسرائيل" تراجع في السنوات الأخيرة، من حوالي 130 شركة عام 2010 إلى أقل من 60 شركة حالياً، فــ "النهب الإسرائيلي" لكميات ضخمة من الغاز الطبيعي الفلسطيني، خلال العقد الأخير، أدى إلى تراجع اهتمام الحكومة الإسرائيلية بالطاقة المتجددة.

ومع المشهد البائس في مجال الطاقات المتجددة في "إسرائيل"، تتبجح الأخيرة بكونها رائدة في مجال الطاقات النظيفة، بينما هي في الواقع، واحدة من بين مجموعة صغيرة من الدول (25 دولة فقط) ليس لديها خطة معتمدة للتعامل مع الأزمة المناخية، كما لا يوجد لديها قانون مناخ، ولم تعلن رسميًا عن حالة طوارئ مناخية، إضافة إلى أنه ليس لديها ضريبة كربون معتمدة. 

والمفارقة، أن "إسرائيل" حاولت تسويق نفسها في مؤتمر المناخ الدولي الأخير في غلاسكو ((COP26 بأنها في طليعة الدول في مجال تطوير واستخدام الطاقات المتجددة؛ فشاركت بوفد ضخم في المؤتمر، كان من أكبر الوفود (نحو 120 شخصا) اشتمل على وزراء وموظفين حكوميين وممثلين عن القطاع الخاص الإسرائيلي وخبراء وأكاديميين.

"لمزيد من التفاصيل"



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:10
الظهر 12:30
العصر 03:54
المغرب 06:28
العشاء 07:49