بالصور | تعرف على أخطر 10 قبائل في العالم
بالصور | تعرف على أخطر 10 قبائل في العالم

السبت | 05/11/2022 - 07:00 مساءً

نشر موقع "ميديكو بلوس" الإسباني تقريرًا تحدث فيه عن أخطر القبائل في العالم، إما لميولها الحربية أو لكون أفرادها من آكلي لحوم البشر أو لأسباب أخرى.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21 لايت"، إنه لكل مجموعة بشرية سلسلة من العادات والممارسات التي تشكل ثقافة فريدة تميزها عن غيرها. وفي العصور القديمة، كانت كل مجموعة من هذه المجموعات تسمى قبيلة لتقاسم   أفرادها أصلا مشتركا ولأن أفضل طريقة للبقاء هي أن تكون جزءا من مجتمعها.

ورغم التحوّل الهائل الذي شهدته البشرية على مر التاريخ، لا تزال بعض المجتمعات بدائية وتعيش في عزلة عن العالم وتحكمها أعراف وقواعد تتنافى مع ما هو سائد في معظم المجتمعات. وبعد هذه المجتمعات قد يكون خطيرًا وزيارتها غير آمنة.

ما هي القبيلة؟

ذكر الموقع أنه لا يوجد مفهوم محدد للقبيلة، ويمكن تعريفها على أنها مجموعة اجتماعية يشترك أعضاؤها في أصل موحّد وعادات وتقاليد معينة تتوارثها الأجيال. وعادة ما تتشكل القبائل نتيجة ارتباط العديد من العائلات التي تعيش في نفس المنطقة، ويكون على رأسها زعيم يتم اختياره حسب عمره وخبرته.
 


وقد ظهرت القبائل الأولى المعروفة في العصر الحجري الحديث، وأدى تحالفها إلى تأسيس الحضارات الأولى. وتحظى القبائل التي تمكنت من الصمود حتى اليوم بالاستقلال الذاتي والاعتراف من الحكومات والدول الوطنية. وتنقسم القبائل إلى أنواع:


قبائل الصيادين التي لا توجد فيها تسلسلات هرمية.

المجتمعات القبلية التي توجد فيها رتب اجتماعية ومكانة متغيرة.

المجتمعات الطبقية التي يقودها زعيم قبلي.

حضارات أكثر تعقيدا مع هيكل منظم وتسلسل هرمي.


وللقبائل عدد من الخصائص المميزة، مثل:


الأصل المشترك: يمتلك أفراد القبيلة أصلا مشتركا، ولهم نفس المصالح والعادات والتقاليد.

اختلافات فردية: إلى جانب الجوانب المشتركة، يتمتع كل عضو بخصائص فريدة تجعله مختلفا عن الآخرين. هذا يسمح للجميع بالمساهمة بشيء مختلف في المجموعة.

التقاليد: تحافظ القبائل على نمط الحياة التقليدي الذي ورثته عن أسلافها.

التسلسل الهرمي: عادة ما توجد داخل القبيلة تسلسلات هرمية، حيث يكون في القمة الزعيم أو القائد الذي يحظى بالاحترام لسلطته وخبرته.

وفيما يلي، أخطر القبائل في العالم:

قبيلة السينتينليز

نعد هذه القبيلة واحدة من أكثر القبائل عزلة على هذا الكوكب، وتقع في جزيرة المحيط الهادئ المعروفة باسم "جزيرة الموتى". واجه الأشخاص الذين حاولوا الاقتراب من هذه القبيلة نهاية سيئة، كما هو الحال الأمريكي جون ألين تشاو الذي قُتل على يد أفراد شعب السينتينليز.





قبيلة شوار

تقع هذه القبيلة الأصلية في غابة الأمازون بين بيرو والإكوادور، ولها تقاليد مروعة مثل قطع وتقليص رؤوس أعدائها إلى حد بلوغ ربع حجمها. وفي وقت لاحق، تم تحنيط هذه المومياوات واستخدامها كجوائز.


قبيلة مرسي

تعيش هذه القبيلة الأفريقية على وجه التحديد في إثيوبيا. بالمقارنة مع القبائل الأخرى، فهي تتميز بكثرة أفرادها الذين يقدرون بالآلاف. إنها قبيلة شديدة العدوانية ولديها مدافع رشاشة لمهاجمة العدو دون رحمة.





قبيلة هولي ويجمان

موطن هذه القبيلة بابوا غينيا الجديدة. تتميز بكثرة عدد سكانها، البالغ حوالي 150.000 نسمة. وعلى عكس المجتمعات الأخرى، يُعرف هذا المجتمع باستقراره ويسكن نفس المنطقة منذ حوالي ألف عام. بالإضافة إلى ذلك، لديه تنظيم اجتماعي معقد حسب نظام العشائر.





قبيلة الرجال الفهود

يعود أصل هذا المجتمع الأفريقي إلى الحقبة الاستعمارية. تتميز هذه القبيلة بخطورة أفرادها الذين يتصرفون مثل الحيوانات آكلة اللحوم مثل الفهد عندما يؤدون طقوسا معينة.


رهبان الأغوري

رهبان الأغوري جماعة هندوسية تعيش على هامش المجتمع تعود أصولها إلى القرن السابع. وهم أفراد خطرون بسبب ميلهم إلى آكل لحوم البشر، حيث أنهم لا يترددون في أكل الجثث المدفونة في نهر الغانج، ويستخدمون الجماجم كوعاء للأكل. وهم يعتقدون أن أكل لحوم البشر يمنحهم قوة خارقة ويمنعهم من الشيخوخة.


شعب ماشكو بيرو

إنها من القبائل شبه الرحل تعيش في منطقة بيرو. إنه مجتمع منعزل للغاية لا يكاد يحافظ على اتصال مع الخارج، على الرغم من أن هذا الاتجاه بدأ يتغير اليوم على ما يبدو.




قبيلة الواري

تقع هذه القبيلة في البرازيل، وهي من أكلة لحوم البشر، ولا يترددون في التهام أفراد من مجتمعهم بمجرد وفاتهم.


قبيلة أماهواكا

هذه القبيلة البيروفية صغيرة مقارنة بغيرها، حيث يقدر عدد أفرادها بنحو 500 فرد. وهي قبيلة محاربة بطبيعتها تعيش على الصيد وصيد الأسماك والزراعة. هذه القبيلة معزولة عن العالم وتُعرف بأكل لحوم البشر. وتعود هذه الممارسة إلى الاعتقاد بأن أكل لحم الموتى يسمح بالحفاظ على أرواحهم.




قبيلة الكورواى

تعيش هذه القبيلة في غابة بابوا غينيا الجديدة، أعضاؤها صيادون ويتبعون أسلوب حياة معين منذ آلاف السنين. إنهم يحافظون على تقاليد أسلافهم ويظهرون موهبة كبيرة عندما يتعلق الأمر ببناء منازلهم التي تكون على قمم الأشجار. من غير المعروف على وجه اليقين ما إذا كانوا يأكلون لحوم البشر اليوم، على الرغم من أنه كان معروفا أنهم اعتادوا التهام أعدائهم بعد الفوز في الحرب.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:01
الظهر 11:31
العصر 02:16
المغرب 04:34
العشاء 06:02