محنة أوروبا بالشتاء تنعش السوق التركية.. دول الاتحاد تستورد بشكل كبير بطانيات وسلعاً شتوية أخرى
محنة أوروبا بالشتاء تنعش السوق التركية.. دول الاتحاد تستورد بشكل كبير بطانيات وسلعاً شتوية أخرى

الجمعة | 11/11/2022 - 06:19 مساءً

زادت الصادرات التركية من السلع الشتوية والبطانيات والمواقد إلى أوروبا، بعد أن بدأت أزمة الطاقة في بلدان الاتحاد الأوروبي، بحسب تقرير لصحيفة "يني شفق" التركية، الجمعة، 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

الصحيفة أوضحت أنه بعد بدء أزمة الطاقة في الاتحاد "زادت صادرات السلع الشتوية والبطانيات واللحف (التركية)، وكذلك الطلب على المواقد".

ونقلت الصحيفة التركية عن إحدى شركات النسيج في مدينة بورصة، أنه مع تطور أزمة الطاقة في أوروبا، أعيد توجيه الطلبات من مناطق أخرى إلى تركيا.

كما أكد صاحب الشركة، أن حجم مبيعات شركته يتزايد باطراد، خاصة في الأشهر الخمسة الماضية، وقال:" هذا العام، نقوم بتصدير منتجات الشتاء في الغالب إلى دول مثل ألمانيا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا وبلجيكا والسويد".

وتابع: "قمنا بزيادة حجم مبيعاتنا بنسبة 30% مقارنة بالشهر السابق، فقبل 5 أشهر، كان حجم مبيعاتنا الشهرية يرتفع بنحو 10%".

زيادة الطلب على البطانية 

في السياق، قال أحمد أوكسوز، رئيس جمعية مصدري المنسوجات والمواد الخام في إسطنبول، إن هناك زيادة في صادرات البطانيات واللحف على وجه الخصوص: "زادت صادراتنا من البطانيات بنسبة 12% في الفترة من يناير إلى أكتوبر ووصلت إلى مستوى 53 مليون دولار، وزادت الصادرات إلى دول الاتحاد الأوروبي بنسبة 24%".

واستكمل أوكسوز: "في الفترة من يناير إلى أكتوبر، كانت أعلى الصادرات إلى ألمانيا بزيادة قدرها 39% وإلى هولندا بنسبة 37%. وفقاً لبيانات الأشهر الخمسة الماضية، هناك زيادات خطيرة في الصادرات إلى اليونان وبولندا فقط في أكتوبر. زادت صادراتنا من اللحاف بنسبة 22% في الفترة من يناير إلى أكتوبر، وبلغت 119 مليون دولار".

وفي وقت سابق، قالت تقارير إعلامية إن ألمانيا رصدت  83 مليار يورو لهذا الغرض، في إطار خطة بـ200 مليار لحماية الاقتصاد، وتعويض ارتفاع أسعار الغاز والكهرباء للعام 2023، الناجم عن العقوبات ضد روسيا.

كذلك،  تشكو معظم الدول الأوروبية من نقص في موارد الطاقة، ما انعكس سلباً على اقتصاداتها وأدى إلى ارتفاع أسعار الكهرباء والغاز، وسط مخاوف من شتاء قد يكون قاسياً على مواطني هذه الدول.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:01
الظهر 11:31
العصر 02:16
المغرب 04:34
العشاء 06:02