"ملك الفاكهة".. ماذا تعرفون عن فوائد المانجو؟
"ملك الفاكهة".. ماذا تعرفون عن فوائد المانجو؟

الإثنين | 05/12/2022 - 12:40 مساءً

 

يعد المانجو من الفاكهة ذات النواة، وانتقل من كونه فاكهة في آسيا إلى إحدى أكثر الفواكه استخداماً وانتشاراً حول العالم. ما هي فوائد المانجو؟

 

فوائد المانجو

المانجو الملقب بـ "ملك الفاكهة"، زراعته تعود إلى أكثر من 4 آلاف سنة ويحتوي على بذرة كبيرة وموطنه الأصلي جنوب شرقي آسيا والهند. ولا يقدم مذاقاً لذيذاً وغريباً وحسب بل يتمتع بفوائد صحية كثيرة.

فيما يلي، أبرز فوائد المانجو الصحية. 

ما الفيتامين التي يحتويها المانجو؟ 

يحتوي المانجو على أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم عموماً، مثل:

فيتامين (سي): 67%.
فيتامين (ب) 6: 12%.
فيتامين (أ): 10%.
فيتامين (ه)ـ: 10%.
فيتامين (ك): 6%.

وهذه النسب هي من القيمة اليومية المطلوبة، لكن ما يميّز هذه الفاكهة أنها توفر 67% من فيتامين (سي)، وكما هو معروف، هذا الفيتامين مهم ويساعد جهاز المناعة أولاً الجسم على امتصاص الحديد وتعزيز نمو الخلايا.

أما العناصر الغذائية الأخرى التي يحتوي عليها المانجو، فهي:

سعرات حرارية: 99
بروتين: 1.4 غرام
كربوهيدرات: 24.7 غراماً
دهون: 0.6 غرام
ألياف: 2.6 غرام
سكر: 22.5 غراماً
نحاس: 20%.
فولات: 18%.
نياسين: 7%.
بوتاسيوم: 6%.
ريبوفلافين: 5%.
مغنيسيوم: 4%.
ثيامين: 4%.

 

فوائد المانجو وأضراره 

ما فوائد المانجو؟ 

 

فوائد المانجو الصحية

فوائد المانجو الصحية

قد يساعد في منع مرض السكري 

مع أن نسبة السكر الطبيعي في المانجو الطازج مرتفعة نسبياً، لا دليل على أن تناوله يؤدي إلى حالات صحية معينة مثل السكري. بل قالت بعض الدراسات إن تناول الفاكهة يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة به.

من ناحية أخرى، وجدت دراسات أن إضافة المانجو المجفف إلى نظام غذائي صحي مدة 12 أسبوعاً، أدى إلى تحسّن في مستويات السكر في الدم. وقد أظهرت دراسات أخرى أن تناول الفواكه الغنية بفيتامين (سي) ساعد على منع الإصابة بمرض السكري، وبالتالي من فوائد المانجو المساعدة في منع الإصابة بالسكري. لكن، يجب الانتباه إلى أن نسبة السكر الطبيعي في هذه الفاكهة مرتفع لذلك يجب تناولها باعتدال.

يحتوي المانجو على نسبة عالية من المركبات النباتية الصحية

يحتوي المانجو على مادة البوليفينول التي تعمل كمضادات للأكسدة لحماية الجسم، إضافة إلى مركبات نباتية أخرى مثل: مضادات الأكسدة، مانجيفيرين، الأنثوسيانين، حمض الغال، كايمبفيرول وحمض البنزويك.

يحتوي على عناصر غذائية معززة للمناعة 

يُعد المانجو من أكثر الفواكه المهمة التي تساعد على تعزيز المناعة بفضل احتوائه على فيتامين (أ) الضروري لنظام المناعة الصحي، إذ توفر 10% من القيمة اليومية المطلوبة.

إضافة إلى ذلك، يقدم 165 غراماً من المانجو 75% من الحاجة اليومية إلى فيتامين (سي) الضروري لمساعدة الجسم على إنتاج الخلايا البيضاء المقاومة للأمراض ومساعدتها على العمل بفعالية أكبر. 

من فوائد المانجو: حماية القلب

يوفر المانجو المغنيسيوم والبوتاسيوم المهمين للحفاظ على تدفق الدم الطبيعي، واسترخاء الأوعية الدموية وخفض مستويات ضغط الدم. 

من جهة أخرى، تساعد مادة المانجيفيرين على حماية خلايا القلب من الالتهابات والإجهاد التأكسدي وموت الخلايا. كما يساعد على خفض مستويات الكوليسترول والأحماض الدهنية الحرة في الدم.

لكن، كل هذه النتائج تتطلب مزيداً من الأبحاث لتثبيت وتأكيد صحتها.

قد يحسن صحة الجهاز الهضمي

أشهر فوائد المانجو: تحسين صحة الجهاز الهضمي، كيف؟

يحتوي المانجو على إنزيمات هاضمة تُعرف بـ "الأميليز"، وتعمل هذه الإنزيمات على تفكيك الطعام حتى يتمكن الجسم من امتصاصه بسهولة. كما تعمل على تحليل الكربوهيدرات إلى سكريات مثل الغلوكوز والمالتوز.

إضافة إلى ذلك، يحتوي المانجو على كثير من الماء والألياف الغذائية التي قد تساعد بدورها على حل مشكلات الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال. إذ وجدت بعض الدراسات، أن البالغين المصابين بالإمساك المزمن والذين تناولوا المانجو يومياً، انخفضت لديهم أعراض الحالة.

قد يدعم صحة العين

 

يدعم المانجو صحة العين

المانجو غني بالعناصر الغذائية التي تدعم صحة العين، ومن هذه العناصر: مضادات الأكسدة "لوتين" و"زياكسانثين".

وتتركز هذه العناصر الغذائية على نحو خاص في مركز شبكية العين الذي يسمّى البقعة. وداخل الشبكية، يعمل اللوتين والزياكسانثين بمثابة حاجب شمس طبيعي يمتص الضوء الزائد.

كما أن وجود فيتامين (أ) يعزز أيضاً صحة العين من خلال حمايتها من الجفاف والعمى الليلي.

قد يساعد في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان

مادة البوليفينول لها خصائص مضادة للسرطان، ويحتوي المانجو عليها.

تعمل هذه المادة في الحماية من عمليات الإجهاد التأكدسي التي ترتبط بمعظم أنواع السرطان، وتقوم بتدمير ووقف نمو الخلايا السرطانية مثل سرطان الثدي والرئة والدم والبروستات.

 

ما أضرار المانجو؟

المحتوى العالي من السكر الطبيعي في المانجو يقلق بعض الناس، لكن هذا النوع من السكر لا يسبب أي قلل خصوصاً بوجود الألياف التي تقلل من تأثير نسبة السكر في الدم. 

فوائد المانجو للحامل

تناول المرأة الحامل للمانجو يعد آمناً لأنها مصدر ممتاز للطاقة ومضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الحيوية. 

توفير الحديد ومنع فقر الدم

ذُكر سابقاً أن المانجو غني بفيتامين (سي) الذي يساعد على امتصاص الحديد وهو ما تحتاج إليه الحامل للتغلب على فقر الدم المرتبط بالحمل.

 

حمض الفوليك المهم لنمو الجنين

  • المانجو أثناء الحمل: آمن

    المانجو أثناء الحمل: آمن

يُعد المانجو مصدراً كبيراً لحمض الفوليك المهم والضروري لنمو دماغ الجنين والحبل الشوكي. كما يمنع ما يُعرف بعيوب الأنبوب العصبي التي يمكن أن تحدث في أول الحمل.

الألياف الغذائية لجهاز هضمي صحي

يساعد محتوى الألياف العالي في المانجو على الشعور بالشبع فترات أطول، وهو يساعد على الهضم ومنع الإمساك الذي تعانيه كثير من النساء في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

مضادات الأكسدة الغنية

لا يعمل فيتامين (سي) على امتصاص الحديد وحسب بل كمضاد قوي للأكسدة يساعد على تطوير مقاومة ضد الجذور الحرة التي يمكن أن تعوّق نمو الجنين وتؤدي إلى الإصابة بالسرطان. إضافة إلى احتوائه على فيتامين (ج) الذي يقلل من خطر الولادة المبكرة.

فيتامين (أ): لنمو الطفل

يساعد فيتامين(أ) بنسبته العالية في المانجو على تكوين أسنان الطفل وعظامه، إضافة إلى تنمية العين والجهاز المناعي ونمو القلب والرئتين والكلى.

 

يزيد حجم الدم في أثناء الحمل ويحتاج الجسم إلى معادن إضافية. يحتوي المانجو على إلكتروليتات مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والصوديوم التي تساعد في الحفاظ على توازن السوائل، والتي تضمن عمل الأعصاب والعقل والقلب والعضلات كما يجب.

ما عدد حبات المانجو التي يمكنك تناولها في أثناء الحمل؟ 

من المفضل عدم تناول أكثر من حبة مانجو في اليوم، والأفضل تضمينه في نظامك الغذائي، إذا طلب الطبيب منك زيادة تناول السعرات الحرارية. وتذكير بأن المانجو يحتوي على كمية عالية من السكر الطبيعي ولا يجب تناوله إذا كنت تعانين من مرض سكري الحمل.

آثار جانبية للمانجو في أثناء الحمل 

الإسهال: تناول المانجو على نحو مفرط في أثناء الحمل يمكن أن يسبب الإسهال الذي يؤدي إلى الجفاف. 
زيادة الوزن: المانجو غني بالكربوهيدرات لذا قد يؤدي إلى وزن زائد. 
ردود فعل تحسسية: انتبهي إذا كنت تعانين "حكة المانجو" أي حدوث رد فعل تحسسي إذا تمّت ملامسة جلد المانجو.
ومن الآثار الجانبية للمانجو حدوث تقلبات في المزاج والنعاس والصداع والدوخة والنوبات وتقرّحات الفم والوخز في اليدين والقدمين.

 

فوائد المانجو للأطفال

لن تكون فاكهة المانجو مجرد طعم لذيذ ولون لافت لطفلك، بل ستعطيه عدداً من الفوائد الصحية:

المانجو ألذ الفواكه لطفلك

تعد ألوان فاكهة المانجو دليلاً على العناصر الغذائية النباتية الموجودة فيها، مثل:

الكاروتينات التي تعطيها لونها الأصفر.
الأنثوسيانين التي تساهم في اللون الأحمر لأنواع معينة من المانجو.
المنجيفيرين والفلافونويد والغالوتانين وحمض الغاليك وحمض إيجاليك.
الفيتامينات والمعادن وأهمها فيتامين (سي) الموجود فيها بشكل كبير، إضافة إلى:

فيتامين (ج) المهم للمناعة وصحة الجلد.
النحاس الضروري لإنتاج الكولاجين.
فيتامين (ب) المهم للمناعة أيضاً والعمليات الجينية مثل تكوين الحمض النووي.
فيتامين (أ) الضروري لصحة الجلد والعين.
فيتامين (ب-6) الضروري لصحة الدماغ والتمثيل الغذائي.
الألياف المهمة لصحة الجهاز الهضمي.

 

فوائد المانجو للبشرة

كيف يفيد المانجو صحة البشرة؟

يدعم تكوين الكولاجين

وجود فيتاميني (سي) و (ج) في المانجو مهمان للبشرة، فيتامين (ج) ضروري لإنتاج الكولاجين أما فيتامين (سي) فيؤدي النقص فيه إلى الإصابة بما يسمى "الإسقروباط" ومن أعراضها: تقشر الجلد وضعف التئام الجروح.

قد يقلل من حب الشباب

يُعتقد أن نقص فيتامين (أ) قد يزيد من خطر الإصابة بحب الشباب عن طريق زيادة إنتاج الجسم لبروتين الكيراتين. وبالتالي يمكن أن يؤدي الإفراط في إنتاج الكيراتين إلى انسداد بصيلات الشعر والغدد العرقية التي تتطور إلى حب الشباب.

تقليل علامات الشيخوخة

يعمل فيتاميني (سي) و (E) على الحماية من الأضرار البيئية. يتخزن هذان الفيتامينان في خلايا البشرة، وعندما تتعرض البشرة للتلوث أو لأشعة الشمس، تقل كمية هذه الفيتامينات. وإذا لم يجرِ تجديدها تصبح أكثر عرضة للتلف الذي يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة.

ما يجب أخذه بالاعتبار، أن قشور المانجو تحتوي على مادة كيميائية تسمى اليوروشيول والتلامس مع هذه المادة يؤدي إلى حدوث طفح جلدي لدى بعض الأشخاص.

كم حبة مانجو يُسمح بتناولها في اليوم؟

يمكن تناول حبة مانجو واحدة في اليوم.

  • يمكن تناول حبة مانجو واحدة في اليوم.

    يمكن تناول حبة مانجو واحدة في اليوم

بالإضافة إلى فوائده الكثيرة، تعددت استخدامات المانجو من تناوله كفاكهة إلى شربه كعصير إلى استخدامه في الحلويات وحتى السلطات. استمتع بفوائد المانجو وأضفه إلى نظامك الغذائي.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:10
الظهر 11:53
العصر 02:50
المغرب 05:11
العشاء 06:35