الحرب الروسية-الأوكرانية.. جذور المجاعة العالمية ومرثية "الأمن الغذائي"
الحرب الروسية-الأوكرانية.. جذور المجاعة العالمية ومرثية "الأمن الغذائي"

الخميس | 29/12/2022 - 06:11 مساءً

جورج كرزم

خاص بآفاق البيئة والتنمية

صعدَّت بعض الدول الغربية والمؤسسات الدولية، في الأشهر الأخيرة، لهجتها التحذيرية من مجاعة عالمية بسبب الحرب الروسية-الأوكرانية، وذلك بسبب "قطع الإمدادات من موانئ أوكرانيا"؛ علمًا أن الأخيرة كانت، قبل الحرب، تصدّر كميات ضخمة من الحبوب والقمح والذرة والزيوت النباتية.

 لكن، بعد الحرب انهارت الصادرات الأوكرانية، ما أدى إلى ارتفاع كبير في الأسعار.

 ويقدّر الإنتاج الروسي والأكراني بـ 30% من إمدادات القمح العالمي، إذ كانت أوكرانيا قبل الحرب تصدّر شهريًا نحو 4.5 مليون طن منتجات زراعية. 

أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، قال في أيار الماضي، بأن الصراع الروسي الأوكراني "يهدد عشرات الملايين بانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية والمجاعة".

 كذلك ديفيد بيسلي المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي (WFP) اتهم روسيا بشنّ حرب على "الأمن الغذائي العالمي" وبأن حصارها لموانئ أوكرانيا على البحر الأسود "يهدد الإمداد الغذائي لنحو 400 مليون شخص". 

أما وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك فأعلنت (في اجتماع لوزراء الخارجية في الأمم المتحدة في نيويورك) بأن "روسيا تقود الحرب بسلاح رهيب وقوي آخر هو الجوع والحرمان، بإغلاقها الموانئ الأوكرانية وتدمير الصوامع والشوارع والسكك الحديدية، فروسيا تشن حرب حبوب، ما ولّد أزمة غذائية عالمية. روسيا تفعل ذلك بينما الملايين مهددون بالجوع، وبخاصة في الشرق الأوسط وأفريقيا، بسبب أزمة المناخ وجائحة كورونا والصراعات المستعرة في مناطقهم".

من ناحيتها، رفضت روسيا بقوة هذه الاتهامات وحملت الغرب مسؤولية الوضع الغذائي، بسبب العقوبات التي فرضها الأخير على موسكو. 

وقال سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي إن "الألغام التي زرعها النظام الأوكراني هي التي تمنع تصدير الحبوب من أوكرانيا، فضلاً عن أن ناقلات الحبوب الروسية وشركات التأمين التي تؤّمن على السفن الروسية تقع ضمن إطار الحظر الذي يفرضه الغرب على روسيا".

الأسئلة الوجيهة المطروحة: "ما المقصود أصلاً بالأمن الغذائي؟ هل الحرب الروسية الأوكرانية هي التي تسببت حقاً بما يسمى "انعدام الأمن الغذائي" العالمي والمجاعة؟ وما حقيقة المجاعة في العالم وأين تكمن جذورها؟

"للمزيد من التفاصيل"



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:10
الظهر 11:53
العصر 02:50
المغرب 05:11
العشاء 06:35