ما هو الطعام الصحي الذي يمكّنك من العيش أكثر؟ هذا ما كشفته دراسة علمية شارك بها عشرات الآلاف
ما هو الطعام الصحي الذي يمكّنك من العيش أكثر؟ هذا ما كشفته دراسة علمية شارك بها عشرات الآلاف

الثلاثاء | 10/01/2023 - 02:35 مساءً

كشفت دراسة جديدة أنه يمكن تقليل خطر الموت المبكر لأي سبب بنسبة 20٪ تقريباً، فقط عن طريق تناول المزيد من الأطعمة من اختيارك من بين 4 أنماط غذائية صحية، وفق ما ذكره تقرير لشبكة "CNN" الأمريكية، الإثنين 9 يناير/كانون الثاني 2023.

كما أوضحت الدراسة أن الأشخاص الذين اتبعوا بعناية أكبر أياً من أنماط الأكل الصحي، التي تشترك جميعها في التركيز على استهلاك الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات والمكسرات والبقوليات، أقل عرضة للوفاة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الجهاز التنفسي والأمراض التنكسية العصبية.

أظهرت نتائج الدراسة، التي نُشرت الإثنين في مجلة "Jama Internal Medicine"، أن هناك أكثر من طريقة لتناول الطعام الجيد واستخلاص الفوائد الصحية منه، حسب ما صرح به الدكتور ديفيد كاتز اختصاصي طب نمط الحياة.

بينما قال المؤلف المشارك في الدراسة، الدكتور فرانك هو، إن الناس غالباً ما يشعرون بالملل من طريقة واحدة لتناول الطعام، "لذا فهذه أخبار جيدة. وهذا يعني أن لدينا قدراً كبيراً من المرونة فيما يتعلق بإنشاء أنماط غذائية صحية خاصة بنا يمكن تكييفها وفقاً لتفضيلات الطعام الفردية والظروف الصحية والثقافات".

حيث أوضح قائلاً: "على سبيل المثال، إذا كنت تتناول طعاماً متوسطياً صحياً، وبعد بضعة أشهر تريد تجربة شيء مختلف، يمكنك التبديل إلى نظام DASH (الأساليب الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم)، أو يمكنك التبديل إلى نظام غذائي شبه نباتي".

دراسة طويلة الأمد

اتبعت الدراسة عادات الأكل لـ75000 امرأة يشاركن في دراسة صحة الممرضات، وأكثر من 44000 رجل في دراسة متابعة المهنيين الصحيين على مدى 36 عاماً. 

لم يكن أي من الرجال والنساء مصاباً بأمراض القلب والأوعية الدموية في بداية الدراسة، وكان عدد قليل منهم مدخنين. جميعهم يملأون استبيانات الأكل كل 4 سنوات.

قال هو جين تاو: "هذه واحدة من أكبر وأطول الدراسات لفحص أنماط غذائية موصى بها، والمخاطر طويلة الأجل للوفيات المبكرة والوفيات الناجمة عن الأمراض الرئيسية".

وسجل هو وفريقه نقاطاً للمشاركين حول مدى اتباعهم لأربعة أنماط من الأكل الصحي تتوافق مع الإرشادات الغذائية الحالية في الولايات المتحدة الأمريكية.

قال هو إن أحدها هو نظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي، الذي يشدد على تناول الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة والمكسرات والبقوليات والأسماك وكمية عالية من زيت الزيتون. وقال: "يركز هذا النمط الغذائي على الدهون الصحية، وخاصة الدهون الأحادية غير المشبعة، بالإضافة إلى الأطعمة النباتية والكحول المعتدل".

iStock/ حمية البحر الأبيض المتوسط

iStock/ حمية البحر الأبيض المتوسط

أما الثاني فهو النظام الغذائي الصحي النباتي، والذي يركز أيضاً على تناول المزيد من المنتجات النباتية، ولكنه يعطي نقاطاً سلبية لجميع المنتجات الحيوانية وأي كحول.

إذ قال هو: "إنه حتى لا يشجع على الخيارات الصحية نسبياً، مثل الأسماك أو بعض منتجات الألبان"، مضيفاً أن خطة الأكل تستهجن الأطعمة النباتية غير الصحية مثل منتجات البطاطس.

كما قال: "لذا يمكنك أن تتخيل أن النباتيين هم على الأرجح في الطرف الأعلى من درجة النظام الغذائي هذه، والأشخاص الذين يتناولون الكثير من المنتجات الحيوانية أو الأطعمة عالية الكربوهيدرات المصنعة سيكونون في النهاية الأدنى من هذه النتيجة".

حسب الدكتور هو فإن مؤشر الأكل الصحي البديل تم تطويره في جامعة هارفارد، ويستخدم "أفضل دليل متاح" ليشمل الأطعمة والعناصر الغذائية الأكثر ارتباطًا بانخفاض خطر الإصابة بأمراض مزمنة.

أضاف: "قمنا بتضمين المكسرات والبذور والحبوب الكاملة بشكل صريح، واستهلاك أقل من اللحوم الحمراء والمعالجة والمشروبات المحلاة بالسكر، ويُسمح بتناول المشروبات الكحولية بشكل معتدل".

نتائج إيجابية للحد من الوفيات

بعد تسجيل نمط الأكل لكل شخص، تم تقسيم المشاركين إلى 5 مجموعات، من أعلى إلى أدنى مستوى من الالتزام بواحد أو أكثر من أنماط الأكل. وقال هو إن الدراسة وجدت انخفاضاً في مخاطر الوفاة من بعض الأمراض المزمنة إذا قام الناس بتحسين نظامهم الغذائي بمرور الوقت.

كما أوضح أن المشاركين الذين حسنوا من صحة نظامهم الغذائي بنسبة 25٪ يمكن أن يقللوا من خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تتراوح من 6٪ إلى 13٪، والوفاة بسبب السرطان بنسبة 7٪ إلى 18٪. كان هناك انخفاض بنسبة تصل إلى 7٪ في خطر الوفاة بسبب الأمراض التنكسية العصبية، مثل الخرف.

بينما قال هو جين تاو: "كان الحد من الوفيات الناجمة عن أمراض الجهاز التنفسي أكبر بكثير في الواقع، ما قلل المخاطر بنسبة 35٪ إلى 46٪".

فيما قال هو جين تاو: "لم يفت الأوان بعد لتبني أنماط الأكل الصحي، ويمكن أن تكون فوائد اتباع نظام غذائي صحي كبيرة من حيث الحد من إجمالي الوفيات المبكرة والأسباب المختلفة للوفاة المبكرة".

يتمتع الأشخاص أيضاً بقدر كبير من المرونة فيما يتعلق بإنشاء نمط غذائي صحي خاص بهم. لكن المبادئ المشتركة -تناول المزيد من الأطعمة النباتية ووجبات أقل من اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة والسكر المضاف والصوديوم- يجب أن تكون موجودة، بغض النظر عن نوع النظام الغذائي الذي ترغب في إنشائه.

 

المصدر: عربي بوست



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:10
الظهر 11:53
العصر 02:50
المغرب 05:11
العشاء 06:35