السموم المستورة...
السموم المستورة...

الثلاثاء | 07/02/2023 - 08:00 مساءً

جورج كرزم

خاص بأفاق البيئة والتنمية

ينصب تركيز خبراء الصحة العامة اليوم على آلاف المواد الكيميائية السامة التي تعرف بـ Emerging Contaminants (ترجمتها المجازية: الملوثات الناشئة).

تسمية أخرى ارتبطت بالعديد من هذه المواد السامة هي "الملوثات الأبدية" لأنها تبقى سنوات طويلة في البيئة دون أن تتفكك، وتظهر في البيئة بتركيزات منخفضة للغاية، ما يجعل من الصعب كشفها.

 بعض هذه الملوثات لا يمكن معالجتها أو تفكيكها وتتراكم في التربة والمياه. بعد تعرضها للهواء أو ملامستها للجلد أو الطعام والشراب، تصل تلك المواد إلى أنسجة الحيوانات والبشر.

 إحدى مجموعات "الملوثات الأبدية" تسمى PFAS(Perfluoroalkyl and Polyfluoroalkyl Substances). توجد هذه المجموعة في فئة واسعة من المنتجات في السوق وتستخدم من بين أشياء أخرى، لإنتاج "التفلون" المستخدم في أواني المطبخ، وأيضًا الرغوة لإعاقة الاحتراق وغير ذلك. ملوثات من هذه المجموعة قد تضعف نمو الأجنّة وتزيد احتمالية الإصابة بالسرطان.  وما يثير القلق خصوصًا في حقبة كورونا، هو الأذى الذي تسببه هذه المواد لعمل جهاز المناعة.

مجموعة أخرى من الملوثات تتمثل في بقايا الأدوية التي تنبعث مع براز الأشخاص الذين استخدموها، فتصل بالتالي إلى مصادر المياه ثم التربة.  محطات معالجة مياه الصرف الصحي لا تستطيع معالجة هذه المواد وبالتالي فإنها تصل إلى مصادر المياه.

وفي الحالة الفلسطينية تكمن خطورة هذه المشكلة في أن العديد من المزارعين أصبحوا يعتمدون على الري بمياه الصرف المعالجة (بل إن بعضهم يستخدمها دون معالجة).

"للمزيد من التفاصيل"



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20