اليونان تواجه أكبر أزمة نقل للسكان بسبب حرائق الغابات.. الآلاف تكدسوا في المدارس والملاجئ هرباً
اليونان تواجه أكبر أزمة نقل للسكان بسبب حرائق الغابات.. الآلاف تكدسوا في المدارس والملاجئ هرباً

الأحد | 23/07/2023 - 11:00 مساءً

 

اليونان تواجه أكبر أزمة نقل للسكان بسبب حرائق الغابات.. الآلاف تكدسوا في المدارس والملاجئ هرباً

 

عربي بوست

تم النشر: 2023/07/23 الساعة 18:55 بتوقيت غرينتش

تم التحديث: 2023/07/23 الساعة 18:56 بتوقيت غرينتش

السياح يهربون من الجزيرة السياحية - رويترز

تكدس آلاف السائحين والسكان الفارين من حريق غابات في جزيرة رودس اليونانية في مدارس وملاجئ، الأحد 23 يوليو/تموز 2023، مع إجلاء عدد منهم على متن زوارق خاصة من الشواطئ، بعد أن باتت النيران تمثل خطراً على المنتجعات والقرى الساحلية.

وألغت بعض الشركات السياحية، رحلات جوية كانت مقررة إلى جزيرة رودس التي تقع جنوب شرقي البر الرئيسي لليونان وتشتهر ببحارها الدافئة ومواقعها الأثرية.

فيما تسبب الحريق في تآكل الأشجار وتحول لونها إلى اللون الأسود، وترقد حيوانات نافقة على الطرقات قرب سيارات محترقة.

وقالت إدارة الإطفاء إن 19 ألف شخص نُقلوا من منازلهم والفنادق التي كانوا يقيمون فيها، واصفة الأمر بأنه أكبر عملية نقل آمنة للسكان والسياح تجريها اليونان.

واندلاع الحرائق في اليونان أمر شائع الحدوث، لكن فصول الصيف الأكثر حرارة تسببت في زيادة وتيرتها في السنوات الأخيرة، مع احتمال أن يكون تغير المناخ هو السبب. 

عمليات نقل واسعة 

ونقلت سفن خفر السواحل وقوارب خاصة أكثر من ثلاثة آلاف سائح من الشواطئ الأحد بعد أسبوع تقريباً من اندلاع حريق الغابات في جنوب شرق رودس.

وسارع كثيرون لمغادرة فنادقهم عندما وصلت ألسنة اللهب إلى قرى كيوتاري وجينادي وبيفكي وليندوس ولاردوس وكالاتوس القريبة من البحر. واحتشد أفراد في مجموعات كبيرة في الشوارع تحت السماء المليئة بالدخان، بينما كان الدخان يتصاعد بكثافة فوق الشواطئ التي هجرها المصطافون.

وقال ثاناسيس فيرينيس نائب رئيس بلدية رودس لقناة ميجا التلفزيونية إن هناك أربعة إلى خمسة آلاف شخص يقيمون في أماكن مؤقتة، داعياً إلى التبرع بالأساسيات مثل الشراشف.

 

وكان بين السائحين على جزيرة رودس زائرون من فرنسا وألمانيا وهولندا وبريطانيا، وقال مدير أحد الفنادق إن الجزيرة يمكنها استقبال 150 ألف زائر في وقت الذروة. ويبلغ عدد سكان الجزيرة نحو 125 ألف نسمة.

وأقام أكثر من 250 من رجال الإطفاء، تدعمهم 18 طائرة، حواجز للتصدي للنيران وحماية إحدى الغابات الكثيفة ومناطق سكنية أخرى من وصول ألسنة اللهب إليها.

وتحذر الحماية المدنية من احتمالات مرتفعة للغاية لاندلاع حرائق غابات اليوم الأحد في نصف اليونان تقريباً، وسط توقعات بأن تصل درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية. وقد تستمر موجات الحرارة التي يشهدها جنوب أوروبا والكثير من مناطق العالم حتى أغسطس/آب.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:27
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:18
العشاء 08:47