10 من أغرب التخصصات الجامعية والدرجات العلمية!
10 من أغرب التخصصات الجامعية والدرجات العلمية!

السبت | 26/08/2023 - 09:20 مساءً

قد يكون اختيار التخصص أمرًا صعبًا، خاصةً مع وجود مئات التخصصات الجامعية التقليدية التي تقدمها الكليات والجامعات بدرجات علمية مختلفة.

غالبًا ما تكون مجالات الهندسة والتعليم والمهن الصحية والمجالات التكنولوجية الأوفر حظًا بتفضيلات الطلاب والأكثر طلبًا في سوق العمل.

لكن إن كانت التخصصات التقليدية لا تهمك، بإمكانك دائمًا الخروج عن المألوف واختيار التخصص في واحدة من هذه الدرجات العلمية والتخصصات الجامعية غير المعروفة ولا المطروقة!

 

أغرب التخصصات الجامعية التي تمنحها بعض الكليات والجامعات في العالم

أغرب التخصصات الجامعية

1. تخصص محاكاة الطبيعة Biomimicry

تقدم جامعة ولاية أريزونا برنامج درجة الماجستير بدوام جزئي للمهنيين العاملين في محاكاة الطبيعة، ودراسة التصميم على غرار الطبيعة.

جامعة ولاية أريزونا هي الجامعة الوحيدة في العالم التي تقدم درجة الماجستير في العلوم في التقليد الحيوي، وهو تخصص ناشئ يمكنه إعداد الطلاب للحصول على درجة الدكتوراه، برامج واستشارات محاكاة الطبيعة والأدوار القيادية.

 

2. أحياء وكيمياء القنب

برنامج بيولوجيا وكيمياء القنب الجامعي يقدمه قسم الكيمياء بجامعة ولاية كولورادو لطلاب الدراسات العليا في علم الأحياء أو الكيمياء وللوظائف في مجال علم القنب الناشئ. يمكن للطلاب في برنامج درجة البكالوريوس اختيار أحد المجالين: المنتج التحليلي أو الطبيعي.

يركز المجال التحليلي على الكيمياء ويجهز الطلاب لشغل وظائف كفنيين بيولوجيين وكيميائيين حيويين وعلماء فيزياء حيوية. يركز مسار المنتج الطبيعي على علم الأحياء ويتضمن دورات دراسية متقدمة في علم الوراثة وعلم الأحياء العصبية والمنتجات الطبيعية.

 

3. فنون العرائس والدمى

أحد التخصصات الجامعية الممتعة الذي تقدمه جامعة كونيتيكت منذ عام 1964. يعد البرنامج الطلاب للعمل في برودواي وعلى التلفاز، وفي المدارس. واحدة من ثلاث جامعات في الولايات المتحدة تقدم درجة البكالوريوس في الفنون الجميلة (BFA) في فنون الدمى، كما تقدم UConn درجة الماجستير في فنون الدمى.

على عكس التخصصات الأخرى، يبدأ طلاب الفنون الدرامية بمنتدى بواو الاسيوى في UConn في أخذ دروس فن الدمى خلال الفصل الدراسي الأول، وثلثي فصول الكلية للطلاب في تخصص فنون الدمى. يتضمن برنامج BFA دورات مثل الإنتاج المسرحي وتقنيات الدمى وتصميم المسرح.

 

4. تصميم وتصنيع الدراجات

برنامج الدرجة الأولى من نوعه، تخصص تصميم وتصنيع الدراجات في كلية ولاية مينيسوتا Minnesota State College Southeast هو مشارك لمدة عامين في برنامج العلوم التطبيقية حيث يحصل الطلاب على تصميم وبناء دراجة مخصصة.

يدرس الطلاب تصنيع المعادن، والطباعة ثلاثية الأبعاد، والتصميم الميكانيكي، ويأخذون دورات معملية في اللحام، والنماذج الأولية، والرسم/التصميم بمساعدة الكمبيوتر، والتصنيع بمساعدة الكمبيوتر.

يقوم البرنامج أيضًا بإعداد الخريجين لشغل وظائف في التصنيع والتصميم الميكانيكي والتصنيع وتكنولوجيا الهندسة.

 

5. رسم الخرائط الرقمية

تقدم كلية الآداب والعلوم بجامعة كنتاكي درجة الماجستير في رسم الخرائط الرقمية الموجهة نحو المهنيين العاملين. يزود البرنامج طلاب الدراسات العليا بمهارات التحليل الفني والجغرافي المكاني لاستخدام البيانات الضخمة لإنشاء خرائط ثابتة وتفاعلية.

تم تصميم البرنامج كامتداد لشهادة الدراسات العليا في المملكة المتحدة في برنامج الخرائط الرقمية، يأخذ الطلاب دروسًا في تحليل البيانات المكانية والتصور، والبرمجة لرسم خرائط الويب، والتصوير الجغرافي التعاوني.

يعمل الطلاب الذين يكملون البرنامج عبر الإنترنت كعلماء بيانات ومصممي ويب وفنانين جغرافيين بصريين.

 

6. علوم المخبوزات

جامعة ولاية كانساس هي الجامعة الوحيدة في الولايات المتحدة التي تقدم درجة بكالوريوس لمدة أربع سنوات في علوم وإدارة المخابز. يتعلم الطلاب المبادئ الأساسية للخبز. خلال العامين الأولين، يختار الطلاب أحد مسارين: كيمياء الحبوب أو إدارة الإنتاج.

تشتمل مختبرات الأبحاث في ولاية كانساس على مخبز على نطاق تجريبي، وطاحونة دقيق، ومختبر بثق الطعام.

 

7. برنامج الطهي البيئي

كانت جامعة نيو هامبشاير أول جامعة في الولايات المتحدة تقدم برنامجًا لفنون الطهي البيئي. علم البيئة هو دراسة الغذاء والزراعة والبيئة.

يأخذ الطلاب في هذا البرنامج المزدوج دورات في الزراعة والمطبخ الإقليمي وإدارة الضيافة والتغذية. يكمل الطلاب أيضًا دورات في تخصص ثانٍ من اختيارهم.

يتضمن برنامج علم الطحن البيئي فصلًا دراسيًا في الخارج في أسكولي بيتشينو بإيطاليا. الطلاب على استعداد لمتابعة مجموعة متنوعة من الوظائف، بما في ذلك الطهاة، وأخصائيي صحة المجتمع، وفنيي التغذية ومديري المزارع، ومديري الأغذية والمشروبات، وخبراء التغذية.

 

8. تكنولوجيا الأزياء

يعد برنامج البكالوريوس في تكنولوجيا الأزياء بجامعة ديبول الطلاب للعمل في صناعة الأزياء. كجزء من مدرسة المسرح، يتعلم الطلاب تصميم وبناء الأزياء والإكسسوارات.

في السنة الأخيرة من الدراسة، يمكن للطلاب اختيار إجراء تدريب داخلي. يقوم الطلاب أيضًا بإجراء مقابلات وهمية مع متاجر الأزياء المحلية ويمكنهم المشاركة في معرض خريجي مدرسة المسرح في شيكاغو ولوس أنجلوس ومدينة نيويورك.

 

9. علم المصريات والآشوريات

يقدم قسم علم المصريات والآشوريات بجامعة براون مسارين: علم المصريات، ودراسة مصر القديمة، والآشوريات، ودراسة آشور وبلاد ما بين النهرين. يجب أن يأخذ كل طالب 10 فصول على الأقل لاستكشاف هذه الثقافات القديمة.

تشمل فصول علم المصريات التاريخ المصري القديم، وعلم الآثار في مصر القديمة، والمعابد والمقابر المصرية القديمة.

أما علم الآشوريات فيشمل دروسًا عن التاريخ والثقافة، والمنح الدراسية القديمة، وعلم الآثار في بلاد ما بين النهرين القديمة وجيرانها.

 

10. فن الكوميكس

تقدم كلية مينيابوليس للفنون والتصميم درجة البكالوريوس في الفنون الجميلة في الفن الهزلي. خلال البرنامج الذي مدته أربع سنوات، يتعلم الطلاب كيفية إنتاج الكتب المصورة التقليدية والرقمية والقصص والروايات المصورة. يتعلم الطلاب أيضًا كيف يكونون رواة قصص مقنعين.

تشمل الفصول نشر الكتب المصورة، والرسم، ورواية القصص المصورة، والرسوم الهزلية التجريبية. يُعد البرنامج الطلاب لمتابعة العمل كفنانين كوميديين ورسامي كاريكاتير ورسامي القصص المصورة في شركات التصميم وشركات الرسوم المتحركة واستوديوهات الأفلام والوكالات الإعلانية.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:04
الظهر 12:45
العصر 04:26
المغرب 07:48
العشاء 09:26