ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات شرق ليبيا إلى 150 شخصاً و”عاصفة دانيال” تصل لمصر، والسلطات تحذر
ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات شرق ليبيا إلى 150 شخصاً و”عاصفة دانيال” تصل لمصر، والسلطات تحذر

الإثنين | 11/09/2023 - 03:00 مساءً

 

ارتفاع عدد ضحايا عاصفة دانيال في ليبيا إلى 150 قتيلاً - رويترز

ارتفعت حصيلة ضحايا "عاصفة دانيال" الذي تسبب بفيضانات ناجمة عن الأمطار الغزيرة في شرق ليبيا، إلى 150 قتيلاً على الأقل، الإثنين 11 سبتمبر/أيلول 2023، فضلاً عن حدوث أضرار مادية كبيرة، فيما أعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، الحداد الوطني لمدة 3 أيام، في حين وصلت العاصفة إلى الأراضي المصرية. 

المستشار الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء محمد مسعود، قال في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية، اليوم الإثنين: "قُتل 150 شخصاً على الأقل جراء الفيضانات والسيول التي خلفتها عاصفة دانيال في درنة ومناطق الجبل الأخضر وضواحي المرج، غير الأضرار المادية الضخمة التي أصابت الممتلكات العامة والخاصة".

من جانبه، أكد رئيس الهلال الأحمر في بنغازي، مرعي الدرسي في تصريح لوكالة رويترز، ارتفاع عدد ضحايا العاصفة إلى 150 قتيلاً، وقال إن الحصيلة قد ترتفع إلى 250.

هذا الارتفاع الكبير في حصيلة الضحايا، جاء بعدما كانت مصادر طبية  قد قالت في وقت سابق، إن "عاصفة دانيال"، ألحقت أضراراً بعدد من المنازل والطرق وأودى بحياة 25 شخصاً.

من جانبه، قال أحمد المسماري المتحدث باسم قوات شرق ليبيا، إن سبعة جنود فقدوا جراء الفيضانات.

لقطات متداولة على شبكات التواصل الاجتماعي، أظهرت أشخاصاً يقفون على أسطح سياراتهم، بينما يسعون للحصول على المساعدة، وذلك بعدما تقطعت بهم السبل بسبب السيول التي اجتاحت مدن بنغازي وسوسة والبيضاء والمرج ودرنة.

 

على إثر الفيضانات أعلنت السلطات الليبية عن حالة الطوارئ القصوى وأغلقت المدارس والمتاجر وفرضت حظر التجول مع وصول العاصفة لليابسة أمس الأحد واليوم الإثنين. 

من جهته، أعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، الإثنين 11 سبتمبر/أيلول 2023، الحداد الوطني مدة 3 أيام، وتنكيس الأعلام، عقب الفيضانات، وجاء ذلك عقب ترؤس الدبيبة جلسة طارئة عقدها مجلس الوزراء بالعاصمة طرابلس، لبحث تداعيات الفيضانات.

الدبيبة أضاف أنهم "مستمرون في اتخاذ الإجراءات اللازمة لإغاثة المتضررين"، مطالباً كل المسؤولين والوزراء بالوقوف على الأوضاع التي تعيشها المنطقة الشرقية، وأشار إلى أنه وجّه أجهزة الدولة ومؤسساتها بتسخير كل الإمكانيات اللازمة، كما جرى تحويل الأموال لجميع البلديات المتضررة.

 

في وقت سابق من اليوم الإثنين، أعلن الدبيبة كل البلديات التي تعرضت للسيول والفيضانات شرقي البلاد، "مناطق منكوبة"، وفق منصة "حكوماتنا" الرسمية.

وأظهرت شهادات لناجين من الفيضانات سوء الكارثة التي ضربت الشرق الليبي، وقال أحمد محمد وهو أحد سكان مدينة درنة، في تصريح لوكالة رويترز: "كنا نائمين، وعندما استيقظنا وجدنا المياه تحاصر المنزل. نحن في الداخل ونحاول الخروج"، ولاحقاً قال إنه جرى إنقاذهم.

كذلك قال مهندسان يعملان في مجال النفط لرويترز إن أربعة موانئ نفطية كبرى في ليبيا، هي رأس لانوف والزويتينة والبريقة والسدرة، أُغلقت اعتباراً من مساء يوم السبت الماضي لمدة ثلاثة أيام.

وقالت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا إنها تتابع عن كثب تطورات العاصفة وستقدم "مساعدات إغاثة عاجلة لدعم جهود الاستجابة على المستويين المحلي والوطني".

 

"عاصفة دانيال" تصل إلى مصر

في سياق متصل، نقلت وسائل إعلام مصرية، الإثنين 11 سبتمبر/أيلول 2023 عن الهيئة العامة للأرصاد الجوية في البلاد، قولها إن "عاصفة دانيال" وصل إلى الأراضي المصرية، وذكرت أن العاصفة تتشكل على الحدود المصرية. 

الهيئة حذرت من عدم استقرار الأحوال الجوية التي تشهدها البلاد خلال الساعات المقبلة، بسبب اقتراب العاصفة من السواحل الشمالية، حيث تبدأ "العاصفة دانيال" على غرب البلاد وتمتد إلى مناطق من الشمال، ويصاحبها سقوط الأمطار متفاوتة الشدة، قد تصل إلى أمطار رعدية على فترات متقطعة.

كذلك حذرت هيئة الأرصاد الجوية من تعرض البلاد اليوم الإثنين لمدة 72 ساعة قادمة  لحالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية على مناطق من غرب البلاد، مشيرةً إلى أن الأحوال الجوية يصاحبها نشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من شمال البلاد.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 03:54
الظهر 12:42
العصر 04:23
المغرب 07:50
العشاء 09:30