اثنان منها في دول عربية.. أقوى 5 فيضانات شهدها العالم خلال الـ100 سنة الماضية
اثنان منها في دول عربية.. أقوى 5 فيضانات شهدها العالم خلال الـ100 سنة الماضية

الثلاثاء | 12/09/2023 - 08:39 مساءً

شهدت ليبيا يوم الأحد 10 سبتمبر/أيلول 2023 فيضانات ناتجة عن إعصار دانيال الذي ضرب مدينة درنة؛ ما أسفر عن سقوط العديد من الوفيات، بالإضافة إلى آلاف الأشخاص المفقودين، فضلاً عن العديد من الخسائر المادية في المدينة، وهو ما فتح تساؤلات حول أكبر الفيضانات التي ضربت العالم منذ 100 سنة الأخيرة، والتي أسفرت عن مصرع العديد من الأشخاص، سواء بسبب أعاصير أو بسبب سيول مياه كبيرة ناتجة عن تساقطات مطرية، من بين هذه الفيضانات نجد: 

أطول نهر في العالم.. فيضان المسيسيبي 1927

الفيضان العظيم أو فيضان المسيسيبي، أبريل/نيسان 1927، وهو إحدى أسوأ الكوارث الطبيعية في تاريخ الولايات المتحدة. حسب موقع "britannica" البريطاني، غمرت المياه أكثر من 60 ألف كيلومتر مربع من الأراضي، فيما نزح مئات الآلاف من الأشخاص، وتوفي حوالي 250 شخصاً.

بعد عدة أشهر من الأمطار الغزيرة التي تسببت في تضخم نهر المسيسيبي إلى مستويات غير مسبوقة، انكسر السد الأول في 16 أبريل/نيسان، على طول شاطئ إلينوي. ثم، في 21 أبريل، انهار السد عند ماوندز لاندينغ في ولاية ميسيسيبي. 

الفيضان العظيم أو فيضان المسيسيبي/ shutterstock

الفيضان العظيم أو فيضان المسيسيبي/ shutterstock

خلال الأسابيع القليلة التالية، انهار نظام السدود بأكمله على طول النهر. في بعض الأماكن، وغمرت المياه المناطق السكنية بارتفاع 30 9 أمتار. ومضى شهران على الأقل قبل أن تنحسر مياه الفيضانات تماماً.

في أعقاب الفيضان، ترك ما يُقدر بنحو 750 ألف شخص بدون طعام وماء أو ملابس أو عمل، وتعرضت السلطات لانتقادات شديدة لتفضيلها السكان البيض أثناء عمليات الإنقاذ والإغاثة. وقد أُجبر الآلاف من عمال المزارع، معظمهم من الأمريكيين من أصل أفريقي، على العمل في ظروف يرثى لها.

الولايات المتحدة..الفيضان الكبير سنة 1993 

حسب موقع "usgs " الأمريكي، في الفترة ما بين شهري مايو/أيار وسبتمبر/أيلول سنة 1993 شهدت الولايات المتحدة على طول نهر المسيسيبي فيضاناً كبيراً أودى بحياة 50 شخصاً، بالإضافة إلى أضرار بمليارات الدولارات.

يسمى هذا الفيضان "الفيضان القياسي" لسنة 1993؛ إذ كان أكثر تكلفة وتدميراً في التاريخ الحديث للولايات المتحدة الأمريكية؛ إذ تسبب في كسر السدود وتدمير الأراضي الزراعية والبلدية وطرق النقل، بالإضافة إلى تضرر آلاف الأشخاص جراء هدم منازلهم.

<strong>الولايات المتحدة..الفيضان الكبير سنة 1993 </strong>/التواصل الاجتماعي

الولايات المتحدة..الفيضان الكبير سنة 1993 /التواصل الاجتماعي

غمرت المياه ما لا يقل عن 75 بلدة بالكامل، ولم تتم إعادة بناء بعضها، غمر الفيضان الكبير الذي حدث عام 1993 أكثر من 20 مليون فدان في تسع ولايات. كان لا بد من إجلاء ما يقرب من 54 ألف شخص من المناطق التي غمرتها الفيضانات في وقت ما أثناء الفيضانات، ودمر أو تضرر ما يقرب من 50 ألف منزل. وقدرت الخسائر بما بين 15 إلى 20 مليار دولار.

فيضانات أفريقيا سنة 2007 

أودت الأمطار التي بدأت في يونيو/حزيران سنة 2007  بحياة ما يقرب من 160 شخصاً، وكانت سيراليون والسنغال وبوركينا فاسو وغانا والنيجر من بين البلدان الأكثر تضرراً من الفيضانات، حسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "OCHA". 

تسبب الفيضان في دمار الطرق والمباني من موريتانيا إلى النيجر، في حين دمر المستشفى الرئيسي في واغادوغو، فيما فقدت عاصمة بوركينا فاسو كل الأدوية والمعدات الطبية جراء هذا الفيضان، أما في مدينة أغاديز في النيجر، فجرفت المياه ما يقرب من 400 هكتار من محاصيل الخضراوات ومئات الماشية.

<strong>فيضانات أفريقيا سنة 2007 / التواصل الاجتماعي</strong>

فيضانات أفريقيا سنة 2007 / التواصل الاجتماعي

تتعرض منطقة غرب أفريقيا بانتظام لهطول أمطار غزيرة خلال موسم الأمطار السنوي، وغالباً ما تؤدي الأمطار إلى تدمير المجتمعات في غضون ساعات. ففي عام 2007، على سبيل المثال، توفي حوالي 300 شخص وتضرر 800 ألف آخرين.

فيضانات اليمن 2020 

خلال شهر أبريل/نيسان من سنة 2020، شهدت اليمن أمطاراً غزيرة تسببت في فيضانات مفاجئة في مختلف محافظات البلاد؛ ما استدعى مساعدة فورية. في 21 أبريل/نيسان، ضربت عاصفة استوائية الساحل الجنوبي لليمن، وكان تأثيرها الأكبر في لحج وعدن وتعز والضالع وأبين وحضرموت. 

تأثر ما لا يقل عن 150 ألف شخص جراء هذا الفيضان في المحافظات 13 التي غمرتها المياه، كما تسبب في انقطاع العديد من الخدمات الأساسية مثل الكهرباء ومياه الشرب .

<strong>فيضانات اليمن 2020 </strong>/ التواصل الاجتماعي

فيضانات اليمن 2020 / التواصل الاجتماعي

وتسببت السيول في تدمير عشرات المنازل، بحسب تقديرات السلطات اليمنية، كما تسببت الأمطار المدارية في تدمير مئات الخيام ومراكز إيواء النازحين. فيما أدت الأمطار إلى ارتفاع منسوب مياه سد مأرب وفيضانها باتجاه الممرات الطبيعية المخصصة للمفيض للمرة الأولى منذ إنشاء السد عام 1986.

ليبيا.. فيضان إعصار دانيال المدمر 2023 

اجتاحت فيضانات وسيول عدة مناطق في شرق ليبيا جراء العاصفة "دانيال" يوم الأحد 10 سبتمبر/أيلول 2023؛ مما تسبب في مقتل وفقدان المئات. الفيضان جاء بعد سقوط السد في منطقة درنة الذي تسبب في وفاة أزيد من 1500 شخص وفقدان قرابة 7 آلاف آخرين.

<strong>فيضان إعصار دانيال المدمر 2023</strong>/ reuters

فيضان إعصار دانيال المدمر 2023/ reuters

بالإضافة إلى الأمطار الغزيرة التي شهدتها البلاد، والتي أكد مجلس الوزراء الليبي، مساء الإثنين، أنها الأعلى التي تشهدها ليبيا منذ 40 سنة، لا تزال حصيلة الوفيات في المناطق المتضررة من الفيضانات في تزايد مستمر؛ إذ يتوقع أن تتزايد بالمئات.

حسب "وكالة الأناضول"، أعلن عثمان عبد الجليل، وزير الصحة بالحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب، أن حصيلة ضحايا الإعصار المتوسطي "دانيال" الذي اجتاح مدن شرقي البلاد تجاوز 3 آلاف قتيل.

 

المصدر: عربي بوست



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 03:54
الظهر 12:42
العصر 04:23
المغرب 07:50
العشاء 09:30